15 نوفمبر 2018 13:43

يوسف الشاهد يحدّد 3 شروط للحديث عن وجود فعلي لصحافة في خدمة المواطن

 قسم الأخبار -

اعتبر رئيس الحكومة يوسف الشاهد في كلمة ألقاها لدى افتتاحه المنتدى الأول للصحافة الذي ينتظم بتونس من 15 إلى 17 نوفمبر بمشاركة أكثر من 500 صحفي من 30 بلدا، أن الحديث عن صحافة في خدمة المواطن لا يصح إلا بتوفر المساحات الكافية للحرية ووضع القوانين الضامنة لديمومتها وتوفر الارادة السياسية الداعمة لها.

وقال الشاهد وفق بلاغ لرئاسة الحكومة، إن "هذه المقاربة هي المرتكز الأساسي الذي قام عليه الإنتقال الديمقراطي في تونس وهي المنطلق والغاية التي تتأسس عليها سياسة الحكومة الحريصة على تسخير التشريعات المطلوبة وترسيخ الممارسات التي تقطع مع كل رواسب الديكتاتورية". 

وذكٌر يوسف الشاهد ان توس نجحت في إحراز خطوات هامة من شأنها أن تدعم حرية واستقلالية مهنة الصحافة وتحمي حقوق أبنائها وتضمن ديمومة الحفاظ على هذه المكتسبات، من خلال النجاح في سن دستور مدني وتقدمي يعلي من شأن حرية الرأي والتعبير والاعلام والنشر، وإرساء دعم سياسي لقضايا التعديل والتعديل الذاتي للصحافة التونسية، إضافة إلى توفير الضمانات الضرورية لتحسين الشروط الاقتصادية والاجتماعية للصحفيين، مع الانخراط في كل المبادرات العالمية الضامنة لحرية الصحافة. 

وقال رئيس الحكومة: "غايتنا السامية ارساء ديمقراطية سوية كاملة بلا عرج، غايتنا صحافة حرة تامة الاستقلالية لا نقص يشوبها، هذه غايتنا لا نداريها ونسعى لتكريسها بما أوتينا"، مؤكدا أن تونس ستكون انطلاقا من اليوم الحاضنة لنقاشات صحافيي العالم حول القضايا الحارقة التي تشغلهم، وتمنع مهنتهم من لعب الأدوار التي وجدت من أجلها بما في ذلك الادوار المواطنية. 

وعبر رئيس الحكومة عن يقينه التام بأن مخرجات هذا المنتدى العالمي الأول للصحافة ستعزز مكاسب الصحافة في تونس وستسلح الصحفيين التونسيين بأساليب وآليات جديدة لحماية أنفسهم ومصادرهم وستحصنهم أكثر من الاخبار الزائفة والاشاعات وأشكال التضليل والمغالطة والتحريض التي بدأت تغزو الفضاء العام وتهدد مستقبل الديمقراطيات. 

وجدد يوسف الشاهد دعمه لمثل هذه اللقاءات التي سيقع تتويجها باحتضان تونس في شهر جوان القادم لعرس الصحافة العالمية " المؤتمر الثلاثون للاتحاد الدولي للصحفيين" لأول مرة في العالم العربي والافريقي.

مقالات ذات صلة

تسجيل 51 إصابة جديدة بفيروس كورونا

29 نوفمبر 2021 21:32

 حقائق أون لاين- أعلنت وزارة الصحة، مساء الاثنين، عن تسجيل إصابة جديدة بفيروس ...

إصابة 15 عاملة وعاملا فلاححيا في حادث مروري

29 نوفمبر 2021 20:43

 حقائق أون لاين- قال مصدر أمني لحقائق أون لاين إن حادثا مروريا حصل مساء اليوم ...

استئناف سفرات "اللود" بين صفاقس وقرقنة

29 نوفمبر 2021 20:33

 قسم الأخبار- تُستأنف مساء اليوم الاثنين سفرات "اللود" بين صفاقس وقرقنة، التي ...

إقرار إضراب عام في ولاية صفاقس

29 نوفمبر 2021 19:36

 حقائق أون لاين- أعلن  منظمات مجتمع مدني الوطنية، اليوم الإثنين، عن تنظيم ...

قيس سعيد يصدر أمرين رئاسيين جديدين

29 نوفمبر 2021 18:58

 حقائق أون لاين- أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الاثنين 29 نوفمبر 2021، أمرين ...

الوضع البيئي محور لقاء بين سعيد ووزيرة البيئة

29 نوفمبر 2021 18:48

 حقائق أون لاين- استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الاثنين 29 نوفمبر 2021 بقصر ...