13 نوفمبر 2018 12:45

بعد منحهم الثقة في البرلمان.. السّير الذاتية للأعضاء الجدد للحكومة

 حقائق أون لاين-

صادق مجلس نواب الشعب مساء الاثنين 12 نوفمبر 2018، على أعضاء الحكومة المقترحين من قبل رئيس الحكومة يوسف الشاهد في التحوير الوزاري الذي أعلن عنه مؤخرا.

وتصبح بذلك حكومة الشاهد الجديدة تضمّ 30 وزيرا و10 كتاب دولة.

وفي ما يلي السّير الذاتيّة للوزراء وكتاب الدولة الجدد:

-الهادي الماكني: زيرا لأملاك الدولة والشؤون العقارية تحصل على 130 صوتا في البرلمان، وهو متحصل على دكتوراه مرحلة ثالثة في القانون وعلى شهادة المرحلة العليا من المدرسة الوطنية للإدارة برتبة مستشار المصالح العمومية وعلى شهادتين في القانون من الجامعات الأمريكية، ويتولى إعداد دكتوراه دولة في القانون،وهو خبير دولي في المجال القانوني لدى عديد المنظمات الدولية منها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأغذية والزراعة والاتحاد الأوروبي والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية. 

سيدة الونيسي: وزيرة التكوين المهني والتشغيل تحصلت على 129 صوتا: تولّت كتابة الدولة للتكوين المهني والمبادرة الخاصّة بوزارة التكوين المهني والتشغيل منذ 26 أوت 2016، وهي مولودة في 03 فيفري 1987 بتونس، وقبل توليها خطة كاتبة الدولة كانت سيدة الونيسي نائبة وعضو بلجنة المالية والتخطيط والتنمية بمجلس نواب الشعب (2014-2016)، كما كان لها تجربة في المجال السياسي وهي عضوة بالمكتب التنفيذي لحركة النّهضة وعضوة بكتلة النّهضة بمجلس نواب الشعب وممثّلة عن الدائرة الانتخابية فرنسا 1.

إضافة إلى تجربتها السياسية، فإنّ سيدة الونيسي كانت لها تجربة في البحث الأكاديمي حيث أنّها باحثة دكتوراه في معهد البحوث المغاربية المعاصرة (2012-2014) وباحثة ومحللة سياسية بمؤسسة الياسمين من خلال إشرافها على مشروع بحثي في مجال تقييم السياسات العامة في تونس (2013-2014).

- كريم الجموسي: وزير العدل تحصل على 131 صوتا: ولد يوم 28 جانفي 1966 بتونس، وهو متحصل على شهادة الماجستير في القانون، من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس وعلى شهادة الدراسات المعمقة في القانون العام، كما أنه مختص في قانون الاستثمار، والتنظيم الإداري والمالية العامة والمحاسبة العامة والضرائب، والتقاضي والقانون الإداري والتعاون الدولي والعلوم السياسية والقانون الدستوري والقانون الدولي العام

وقد شغل منصب مستشار مساعد بالمحكمة الإدارية ومستشار بالغرفة الاستشارية بالمحكمة الإدارية ومفوض الدولة بالمحكمة الإدارية ورئيس غرفة بالمحكمة الإدارية، كما درس بالمدرسة الوطنية للادارة، وهو عضو سابق في اللجنة الوطنية للأخلاقيات الطبية.

وفي 26 جانفي 2014 تولى كريم الجموسي منصب كاتب دولة لأملاك الدولة في حكومة مهدي جمعة.

كمال مرجان: وزيرا للوظيفة العمومية وتحديث الإدارة والسياسات العمومية، تحصل على 127 صوتا، ولد يوم 9 ماي 1948 بحمام سوسة، تلقى تكوينا في الحقوق وهو خريج معهد الدراسات العليا الدولية بجينيف وحاصل على شهائد من جامعة "ويسكونزين" وأكاديمية القانون الدولي بلاهاي، وقد انضمّ إلى المفوضية العليا للاجئين منذ سنة 1977 أين باشر مسؤوليات سامية سواء في مقرّ المفوضية بجينيف أو على الميدان في مصر وجيبوتي.

وفي سنة 1996 عيّن سفيرا ممثّلا دائما لتونس لدى الهيئات الأمميّة المختصة بجينيف، وبصفته تلك تولى بالخصوص رئاسة آلية تسوية النزاعات بالمنظمة العالمية للتجارة سنة 1998 ولجنة الشؤون الإدارية والمالية بنفس المنظمة،  وقد تم تعيين كمال مرجان في 17 جانفي 2011 وزيرا للشؤون الخاجية في حكومة الوحدة الوطنية، وهو رئيس حزب "المبادرة الوطنية الدستورية" منذ أفريل 2011.

كما شغل كمال مرجان من سنة 1999 إلى سنة 2001 مهمة الممثل الخاص للأمين العام للامم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، واضطلع منذ سنة 2001 بمهام المفوّض الأعلى المساعد للاجئين بجينيف.

وفي 17 أوت 2005 عيّن كمال مرجان وزيرا للدفاع الوطني ثم وزيرا للشؤون الخارجية في 14 جانفي 2010.

- هشام بن أحمد: وزير النقل، تحصل على 132 صوتا، ولد في 22 جوان 1968 ببنزرت، وهو متحصّل على الأستاذية في الدراسات العليا التجارية اختصاص تسويق، وعلى ديبلوم تعليم عالي في التصرّف من معهد الدراسات العليا التجارية بقرطاج وقد تولى التدريس بالمدرسة العليا للتجارة بتونس.
عيّن هشام بن أحمد يوم 20 اوت 2016، في منصب كاتب دولة لدى وزير النقل في حكومة الوحدة الوطنية ثم في منصب كاتب دولة لدى وزير التجارة مكلفا بالتجارة الخارجية في 6 سبتمبر 2017 وهو المنصب الذي شغله حتى تاريخ تسميته الأخيرة.
 
مختار الهمامي: وزير الشؤون المحلية والبيئة، تحصل على 129 صوتا، وهو مختصّ في الاقتصاد ورئيس الهيئة العامّة للإشراف والمرافقة والمصادقة على اللاّمركزية التابعة لوزارة الشؤون المحليّة والبيئة، وسبق له أن شغل العديد من الخطط الحكومية من بينها، خطّة مدير عامّ للجماعات المحلية التابعة لوزارة الداخلية، ومدير المالية المحليّة صلب وزارة التنمية والتخطيط، كما شغل منصب مدير عامّ مركز التكوين ودعم اللامركزية في 2012.
 

-عبد الرؤوف الشريف: وزير الصحة 131 صوتا، وهو اخصّائي في الجراحة العامة، انتخب خلال سنة 2014 نائبا عن قائمة نداء تونس بدائرة توزر، ليلتحق بعد ذلك بكتلة الحرة لحركة مشروع تونس.

-روني الطرابلسي: وزير السياحة تحصّل على 127 صوتا، وهو رجل أعمال تونسي يهودي مقيم بفرنسا وهو الابن البكر لجوزيف الطرابلسي رئيس الجمعية اليهودية التونسية التي تشرف على النشطات المرتبطة بكنيس الغريبة في جزيرة جربة، ويعتبر واحدا من أكبر رجال الأعمال في فرنسا وأروبا وهو الرئيس التنفيذي لشركة Royal First Travel الرائدة في مجال السياحة كما يمتلك العديد من وكالات الأسفار العالمية.

 

 نور الدين السالمي: وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية ولد في 20 جوان 1972، وهو يشغل حاليا خطة رئيس ديوان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعمل في وقت سابق رئيس ديوان وزير التجارة والصناعات التقليدية، وهو أستاذ تعليم عالي في اختصاص علوم التصرف بمعهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج، كما أنه متحصل على الدكتوراة بفرنسا، درّس بالعديد من الجامعات الأجنبية.

-سنية بالشيخ: وزيرة شؤون الشباب والرياضة، تحصلت على 131 صوتا، وهي من مواليد 25 ماي 1968 بصفاقس، متحصلة على شهادة دكتوراه من كلية الطب بتونس وأستاذ مساعد استشفائي جامعي بكلية الطب بتونس ومتفقد عام للصحّة العمومية شغلت منذ 20 عاما عديد المناصب بوزارة الصحة العمومية ( قسم الدراسات والتخطيط والتعاون الفني والدولي).
أشرفت على عديد مشاريع التعاون بين وزارة الصحة والبنك الدولي والبنك الأوروبي للاستثمار والبنك الإفريقي للتنمية ومثلت تونس في المنظمة الدولية للشراكة في مجالي السكان والتنمية، آخرخطة شغلتها هي خطة الرئيسة المديرة العامة للديوان الوطني للأسرة والعمران البشري.
 

-رضوان عيارةوزيرا لدى رئيس الحكومة مكلفا بالهجرة والتونسيين بالخارج، تحصل على 125 صوتا، من مواليد 15 جوان 1968 بباجة، ومتحصل على شهادة المرحلة الثالثة اختصاص حقوق ومرسم بالسنة الثانية من شهادة دكتوراه الدولة في القانون، ورضوان عيارة أستاذ جامعي متعاون في القانون الدولي للأعمال بالمعهد العالي للدراسات التجارية بسوسة، وشغل منصب والي الكاف سنة 2015.

-محمد الفاضل محفوظ: وزيرا لدى رئيس الحكومة مكلفا بالعلاقة مع الهيئات الدّستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان، تحصل على 131 صوتا، شغل منصب رئيس الفرع الجهوي للمحامين بصفاقس وتولى رئاسة الهيئة الوطنيّة للمحامين التّونسيين من 24 جوان 2013 الى 11 جويلية 2016.

-شكري بن حسن: وزيرا لدى رئيس الحكومة مكلّف بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تحصل على 130 صوتا، وهو من مواليد 8 ديسمبر 1972 بولاية سوسة، وهو متحصل على الأستاذية في الحقوق ومتفقد مركزي للمصالح المالية. كان يشغل سابقا خطة معتمد من سنة 2006 إلى سنة 2009 وكاتب عام ولاية المهدية من سنة 2009 إلى سنة 2012 .وتم تعيينه واليا للقيروان في 2015، ثم كاتب دولة للبيئة منذ أوت 2016.

-حبيب الدبابي: كاتب دولة لدى وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة مكلف بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة، تحصل على 128 صوتا، وهو مواليد في 2 أفريل 1967، متحصّل على ماجيستير في العلوم اختصاص شبكات الراديو والاتصال من جامعة فرساي فرنسا، وشغل عدّة مناصب إدارية لدى مشغّلين للهاتف ومصنّعين للهواتف خاصة في الشرق الأوسط، كما تقلّد منصب رئيس مجلس إدارة هافاس تونس وأسّس مكتبه للاستشارات، وهو الآن خبير في تطوير الأعمال لإيريكسون.

-بسمة الجبالي: كاتبة دولة لدى وزيرالشؤون المحلية والبيئة، تحصلت على 128 صوتا، ولدت  يوم 8 ديسمبر 1975 بحومة السوق بجربة، وهي متحصلة على الأستاذية في الدراسات الإجتماعية، اختصاص التصرف في الموارد البشرية من المعهد الوطني للشغل والدراسات الاجتماعية بالشرقية، وتقلدت منذ سنة 2011، عضوية المجلس التأسيسي إلى حدود سنة 2014، وهي حاليا عضو مجلس نواب الشعب عن حركة النهضة ومقرر لجنة تنظيم الادارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح.
 
-أحمد قعلول:  كاتب دولة لدى وزيرة شؤون الشباب والرياضة مكلف بالرياضة، تحصّل على 115 صوتا، وهو عضو المكتب السياسي لحركة النهضة، شغل منصب رئيس جامعة التايكواندو.
 

- عادل الجربوعي: كاتب دولة لدى وزير النقل، تحصل على 126 صوتا، ولد في 20 سبتمبر 1977، وهو أصيل ساقية الزيت من ولاية صفاقس، متحصل على دكتوراه في كيمياء علوم المواد من جامعة السربون بباريس سيتي، وقد شغل منصب رئيس ديوان وزير التربية في أفريل 2017 وفي سبتمبر 2017 وقع تعيينه كاتب دولة لدى وزير الشؤون الإجتماعية مكلف بالهجرة والتونسيين بالخارج، وقد اضطلع بعديد المهام السياسية صلب مجلس النواب، ولعادل الجربوعي العديد من البحوث الجامعية المنشورة. 

-سمير بشوال: كاتب دولة لدى وزير التجارة مكلف بالتجارة الداخلية، تحصل على 128 صوتا، شغل منصب المدير العام للوكالة الوطنية للصناعة والتجديد.

مقالات ذات صلة

رئيس قائمة النداء عن دائرة القصرين يمثل أمام القضاء ...

17 اوت 2019 09:54

مروى الدريدي- وجّهت المحكمة الابتدائية بالقصرين استدعاء

الانتخابات الرئاسية: تزوير مع سبق الإصرار والترصد ...

16 اوت 2019 18:46

 بسام حمدي- التزوير والتحيل وسرقة المعطيات الشخصية وشراء الذمم، أساليب وممارسات ...

"حضرة وصل".. عن التجليات الروحية للموسيقى

16 اوت 2019 16:00

 يسرى الشيخاوي-   "هي الأرواح التي لا ينقطع وصلها، إذا أعيتها الحياة  فالبسمة هي ...

الجورشي: لا حظوظ لمرشحي اليسار في الانتخابات ...

16 اوت 2019 14:10

 يسري اللواتي-  صنّف المحلل السياسي صلاح الـدين الجورشي، قائمة المترشحين ...

"تدليس التزكيات".. هيئة الانتخابات تتلقى شكاوى من ...

16 اوت 2019 12:29

مروى الدريدي- أفاد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات

تفاصيل عملية الإطاحة بمجرم خطير روّع مسافري قطار ...

15 اوت 2019 20:12

هبة حميدي-   في إطار مقاومة الجريمة المنظمة والتصدي للمجرمين والمارقين عن ...