01 نوفمبر 2018 21:23

في أول حوار منذ انتخابه: عبد السلام اليونسي يجيب عن أسئلة أحباء الإفريقي.. ويكشف عديد الحقائق

حاوره: محمد عبدلي-

يمر النادي الإفريقي في نسخة عبد السلام اليونسي بمشاكل رياضية ومالية وتسييرية ضخمة جعلت جماهير الأحمر والأبيض تعبر عن سخطها وامتعاضها من الوضعية الحالية.
 
ولعل احتجاب رئيس النادي وغياب سياسة اتصالية واضحة عاملان ساهما في رفع درجة الغضب الجماهير تجاه الهيئة الحالية وسط أخبار عن تحركات في الكواليس للإطاحة بالهيئة.
 
"حقائق أون لاين" سعت إلى الحصول عن أجوبة لأهم الأسئلة التي تخامر جماهير النادي الإفريقي عبر توجيهها إلى المسؤول الأول عن الفريق عبد السلام اليونسي الذي خصّنا بهذا الحوار الأول له منذ انتخابه رئيسا لنادي باب الجديد في شهر جوان الماضي.
 
لنبدأ من حيث يسأل الجميع.. أين عبد السلام اليونسي؟
 
كنت قد وعدت الأنصار بأني سأكون مقلا حضوري الإعلامي لاعتبار مبدئي وهو أن العمل لوحده قادر على الدفاع عن صاحبه.. شخصيا فضّلت الابتعاد وتقبل الانتقادات وحتى التهجم على شخصي إعلاميا وعلى الفضاء الافتراضي إيمانا مني أنه يوم أعود للظهور فإن الجماهير ستقف عند عديد الحقائق..
ففي ظل الوضعية المالية الصعبة وتعدد النزاعات كان لا بد أن نتحمل مسؤولياتنا في توفير السيولة لمجابهتها فالتركة ثقيلة للغاية وفي ظل غياب داعمين للفريق باستثناء الأب الروحي حمادي بوصبيع فإنه كان لزاما أن أتحرك لأعمل على توفير ما يلزم لخلاص الديون وهو السر الأساسي لغيابي في الفترة الماضية دون الحديث عن بعض المشاكل الصحية والعائلية التي حالت دون تواجدي باستمرار لكنها لن تعيقني مستقبلا عن الإشراف على كبيرة وصغيرة تخص الفريق.
والحمد لله أننا وفقنا في بعض مساعينا لنجد أنفسنا بصدد إصلاح ما أفسد من قبلنا وكل ما يمكن أن أعد به هو الإفريقي لن يكون عرضة لأيّة عقوبات رغم ثقل الملفات طالما أني رئيس للفريق.
 
في ظل غيابك عن النادي "سطع نجم" سفيان الحيدوسي وعبد الباسط الشابي "باستوس" اللذين حامت حولهما شكوك عديدة واتهامات بلا حصر بالسمسرة وإفساد سوق الانتقالات الصيفية وغيرها.. فما تعليقك؟
 
أولا أنا من أتى بالحيدوسي والشابي وبالتالي فكل المسؤولية تلقى على عاتقي طالما أني من يوقع العقود..
بالنسبة للانتدابات فبعضها توفقنا فيه والبعض الآخر خيب آمالنا لكن كما يمكنني قوله هو أني المسؤول الأول عما حدث وسنعمل على إصلاح ما أفسد في الميركاتو الشتوي.
أما في ما يتعلق بـ"باستوس" فهو كفاءة قانونية وله الخبرة الكافية في نزاعات الفيفا و يشغل حاليا خطة نائب رئيس أكاديمية القانون الرياضي وقد اقتصر دوره على معاضدة مجهودات  الكاتب العام المنوبي الطرودي الذي أثقل كاهله لوحده بالملفات.
وكل ما أؤكده أنه لم يكن مكلفا بالميركاتو ومن يتهمونه بأنه وراء الصفقات الصيفية فليأتوني بإثبات على أن لاعبا واحدا يربطه عقد مع "باستوس" وسنتخلى عنه مباشرة.
 
إذا برّأت الحيدوسي والشابي من المسؤولية.. فكيف تقيّم إضافة المنتدبين الجدد بعد مرور 6 جولات؟
 
بداية يجب رفع الالتباس الحاصل فقد خسرنا وقتا طويلا حتى انتهت الانتخابات وهذا أهدر علينا عديد الفرص التي كانت متاحة لمدربين وبعض اللاعبين.. ثم وجدنا أن فريقا بأكمله في حل من كل ارتباط وهو ما تطلب منا جهدا كذلك لإنهاء المفاوضات وتجديد العقود.. فباستثناء سيف تقا فقد جددنا للجميع وحتى تقا نفسه فقد منحناه كل ما طالب به غير أنه اختار الرحيل ولم نكن قادرين على الإبقاء عليه.
تجديد العقود استنزف الجهود ماليا وأيضا الوقت للقيام ببعض الصفقات وها أننا اليوم نتعرض للانتقادات نتيجة انتداب التليلي والعماري اللذين لم نكن لنتعاقد معهما لو أن يحيى وخليل والعقربي قد استجابوا في وقت أبكر لمفاوضات التجديد ولو قمنا بصفقات أخرى لوجدنا انتقادات أكبر.
هدفنا في الصائفة الماضية كان الإبقاء على لاعبينا في المقام الأول ذلك أن السوق المحلية لا تتوفر على عناصر أفضل من التي انتهت عقودها ثم كان المرور إلى القيام ببعض التعاقدات التي لا تكلف النادي ماليا وتضمن الاستفادة رياضيا.
قد نكون أخطأنا في بعض اللاعبين والفرصة متاحة لإجراء غربلة في الميركاتو الشتوي ليكون البقاء للأفضل وهو ما لن يؤثر على توازنات النادي المالية ذلك أن التخلي عن عديد الأسماء غير المفيدة رياضيا لن يكون مكلفا لأن العقود التي أبرمناها لم تكن بنفس الثقل المالي للفترات السابقة.
من جهة أخرى انتدبنا عناصر شابة سيستفيد منها الإفريقي مستقبلا على غرار ثلاثي المنتخب الأولمبي حيث من غير المقبول أن لا يكون للإفريقي عناصر تنتمي للمنتخب الأولمبي في وقت أن المنتخب الأول لا يضم سوى لاعبا واحدا من الفريق هو احمد خليل.
أما بالنسبة للأجانب فإن باسيرو يلعب بانتظام مع المنتخب البوركيني الأول رغم صغر كما أن موشيلي لاعب دولي تماما كما هو الشأن للدولي البنيني رودريغ كوسي.
بعض من انتدبناهم لم يكونوا في المستوى وقد أبلغناهم أنه في صورة عدم تطور مستواهم فإننا سنتخلى عنهم لنعوضهم بعناصر أفضل في الميركاتو الشتوي حتى نقوّي من الرصيد البشري مع انطلاق دوري الأبطال.
تجديد عقود 9 لاعبين ومعهم 13 انتدابا لكن النتائج ظلت على حالها بل أن النادي الإفريقي انزلق في مسار سلبي لم يعرفه الفريق وهو ما أثار غضب الجماهير؟
 
لنأتي إلى نائب الرئيس مجدي الخليفي هناك أيضا انتقادات تتعلق به فما تعليقك عليها؟
 
بالنسبة لمجدي الخليفي النائب الأول للرئيس فلم يتدخل في أي وقت من الأوقات في عمل فرع كرة القدم أو في ملفات الانتدابات إلا للإسناد لا غير كما أنه لم ولا يتدخل مطلقا في الأمور الفنية وقد جعلنا نربح الكثير من الوقت نظرا لإلمامه بأغلب الملفات العالقة. إضافة إلى دعمه المادي المتواصل  للنادي من سنة 2010 إلى يوم الناس هذا.
 
ألمح العديد من أعضاء هيئتك إلى أن هناك تعزيزات إدارية وتم تداول عديد الأسماء في خطط مختلفة.. فهل من جديد؟
 
سنقوم ببعض التعزيزات للإطار المسيّر للنادي فالإفريقي يتوفر ليس حكرا على هذه الهيئة أو غيرها وكل من يريد مد يد المساعدة نحن نرحب به.
فكرنا في يوسف العلمي للاستفادة منه في تسيير فرع كرة القدم وقد اتصل به نائب الرئيس مجدي الخليفي وعرض عليه الفكرة لكنه اعتذر لالتزامات مهنية كما بحث نائب الرئيس حمزة الوسلاتي عن الالتقاء به للتنسيق والعمل معا لكن اللقاء لم يكتب له أن ينعقد والأبواب مفتوحة أمامه متى أنهى التزاماته..
وعلاوة عن العلمي هناك اتصالات مع عديد الوجوه التي نتمنى أن تنضم إلينا ولا وجود لفيتو في وجه أيّ كان والباب مفتوح أمام الجميع لأن الإفريقي عائلة وقادر على استيعاب كل أبنائه.
 
النتائج لا تليق بفريق حجم النادي الإفريقي وهي لا ترضي طموحاتنا فنحن لم نأت من أجل حصد النتائج السلبية أمام فرق يساوي فوزها علينا ألقابا؟
 
من جهتنا أوفينا بالتزاماتنا مع اللاعبين فمنذ سنوات طويلة لم تغب أخبار عدم خلاص مستحقات اللاعبين إلا في الأشهر التي ترأسنا فيها الفريق.. اللاعبون تحصلوا على مستحقاتهم ويوم الاثنين سنقوم بصرف أجور شهر أكتوبر إيمانا منا بضرورة توفير كل ممهدات النجاح حتى نتمكن من محاسبة اللاعبين.
وإحقاقا للحق فإن اللاعبين خذلونا والهزائم التي تكبدناها لا يمكن أن ترضينا وشخصيا قادتني النتائج إلى دخول المصحة وإلى اليوم لا أزال تحت المراقبة الطبية بين تحاليل وصور أشعة وغيرها وبالتالي أنا أشعر بما يعيشه المحب للإفريقي ولا أعتقد أن هناك من يظن أنّي سعيد بالوضعية.
وحتى أكون صريحا مع الجماهير فقد جلست إلى اللاعبين بعد هزيمة صفاقس ووضعت الجميع أمام مسؤولياتهم فوعدنا بتحقيق الفوز أمام النادي البنزرتي لكننا خذلنا من جديد.
وبعد الهزيمة الأخيرة قررنا تسليط عقوبات تأديبية باستبعاد عديد اللاعبين لكننا أرجأنا التنفيذ بعد أن تلقينا وعودا بتصحيح الأمور وتحملنا عنهم انتقادات وسخط الجمهور حماية ومساندة لهم وفي صورة عدم تحقيق نتيجة ايجابية في لقاء بن قردان فلن نتهاون في استبعاد كل المتقاعسين.
 
أرقام كثيرة تم تداولها بخصوص عن إنفاقات الهيئة الحالية كما أن هناك من يشكك في مقدار الاعتمادات التي رصدتموها؟
 
عندما تسلمنا الفريق وجدنا ديونا لدى اللاعبين بقيمة تناهز 6.8 مليون دينار والحمد لله أننا تمكنا من تسوية هذه الملفات ووفرنا للنادي مبالغ محترمة وأزلنا القضايا التي قدمها هؤلاء اللاعبون وهو تكلف علينا بنحو 3.5 مليون دينار.
تجديد العقود لم يكن سهلا لكنه كان خيارا حتميا والسبب أننا أردنا الإبقاء على لاعبينا وأيضا تخليص النادي من نزاعات بالمليارات كانت ستؤرقنا مستقبلا وربما تورط من سيخلفنا فنحن أخذنا عهدا على أنفسنا أن يكون رحيلنا عن النادي من الباب الكبير ومعلنا عن انتهاء كوابيس النزاعات.
وفي خصوص النزاعات أبرمنا صلحا مع ساليفو كلفنا في حدود المليار ولا يزال هناك أقساط سيحصل عليها في موعدها.. وتحولت إلى العلمة لغلق ملف الشنيحي وسيكون رئيس الفريق الجزائري بيننا في تونس لنرحب به بنفس الحفاوة التي وجدناه منه عندما التقيناه.. ربما عيبي أنّي لا أجيد المتاجرة وإلا لأنزلنا الصور الخاصة باللقاء ولكننا لن نفعل والعلمة ملف سنضع آخر لمساته في غضون أسبوع ليغلق بلا رجعة..
ثم أغلقنا أمس الأول 6 ملفات كاملة لناطر والميكاري والنويوي والصرارفي وكرول ومهدي مرزوق بقيمة تناهز 4 مليارات ونصف ولا تزال أمامنا ملفات تيريك غروزني الروسي وأولمبيك مارسيليا الفرنسي التي سنتعامل معها أيضا.
وبمنطق الحساب أنفقنا في حدود 10 مليارات بين نزاعات ومستحقات وأجور وهو رقم مرشح للارتفاع في ظل تعدد التزامات الفريق في مختلف الفروع وأيضا النزاعات القادمة.
 
علاوة عن إسهامات الهيئة الحالية.. من دعمكم ماليا من المسؤولين والرؤساء السابقين؟
 
باستثناء الأب الروحي حمادي بوصبيع الذي ساندنا ودعمنا ماليا فإن لا أحد قدم لنا يد المساعدة بل أن هناك من استغل الوضع للتشويش والركوب على الأحداث منتهزا فرصة أننا لا نطارد الظهور الإعلامي.
ومن المضحكات المبكيات أن رئيسا سابقا تسبب لنا في عديد النزاعات تحول إلى مكتب حمادي بوصبيع ليؤكد له أنه قدم لنا دعما بأربعة مليارات ونصف لحل إشكال المشاركة القارية قبل أن يستغل ميليشيات الفايسبوك ليروّج للخبر زورا وبهتانا بل أنه مضى ليؤكد للأب الروحي للفريق أنه مستعد لدعم الهيئة الجديدة بـ12 مليارا.
لهذا الرئيس وغيره أقول إنه من العيب المتاجرة بوضعية الإفريقي لتحقيق مكاسب شخصية أما النزاعات فهي معلومة والدائنون وجهتهم معروفة سواء لدى الجامعة أو من يمثلهم ومن يريد أن يدعم الإفريقي فليقم بخلاص الدائنين وسنكون له من الشاكرين.
 
تحدثت بعض الأخبار أنك تنوي اللجوء إلى القضاء في بعض الملفات.. فما صحة ذلك؟
 
كما سبق وأن أكدت فإن ترؤسي للإفريقي جاء كنتيجة لتعلقي بالفريق ورغبة فقط في المساعدة إلى إعادته إلى الواجهة بعد المشاكل التي غرق فيها.. لذلك فبالإضافة إلى أننا سنقوم بواجبنا في غلق النزاعات فإننا لن نفرط في حق الفريق وكل من ورّط الفريق في قضايا سنقوم بتتبّعه.
حاليا نحن بصدد التركيز على غلق الملفات المفتوحة ثم سيأتي الدور على القضاء وملفات كالمدرب الايطالي ماركو سيموني ومساعداه أو أتلتيكو مدريد سنحيلها إلى العدالة حيث لن نتساهل مع كل من تسبب في ورطة للإفريقي.
 
هل من تفاصيل بخصوص الملفين؟
 
في خصوص سيموني ومن معه فإن سيضطر إلى دفع 660 ألف يورو إلى الفني الايطالي أما معاوناه فقد حصلا على حكم بقيمة 250 ألف يورو في وقت أنه كان من الكافي تمكين ثلاثتهم من أجرتين شهريتين لفسخ التعاقد وها أننا سنكون مجبرين على خلاص مبلغ يزيد عن 3 مليارات عوضا عن ذلك.
أما في ما يتعلق بأتلتيكو مدريد فقد فوجئنا خلال الساعات الأخيرة بمراسلة من النادي الإسباني يطالبنا فيها بالحصول على 40% من قيمة التفويت في خدمات عبد القادر الوسلاتي إلى الفتح السعودي حيث اتضح أن سليم الرياحي قد أمضى وثيقة للنادي الاسباني تعهّد فيها بدفع هذه القيمة في صورة التفويت في اللاعب.
والغريب في ملف الوسلاتي أنه لما تعاقدنا معه كان في حل من كل التزام وبالتالي فإن التعهّد بدفع 40% من صفقة بيعه ما كان له أن يكون بالإضافة إلى أن هذا التعهد لا أثر قانوني له في الفريق قبل وصول المراسلة.
هذا غيض من فيض والملفات من هذه النوعية بلا حصر وسنوجهها إلى القضاء ليأخذ مجراه الطبيعي.
 
ما تعليقكم على طلب فتح باب الانخراط الذي تقدم به الأستاذ رمزي السمراني والدعوات لعقد جلسة عامة تقييمية؟
 
سنعقد جلسة عامة تقييمية خلال أسابيع حيث سيتم عرض التقارير المالية والأدبية إلى حدود شهر جوان 2018 وعلى هذا الأساس سنقوم بفتح باب الانخراطات.
من جهة أخرى نستغرب ما قام به الأستاذ رمزي السمراني حيث اتصل بنا العديد من المنخرطين المسجلين بالقائمة التي اعتمدها للمطالبة بفتح باب الانخراط مؤكدين أنهم لم يمكنوه من ترخيص لينوب عنهم.
ما قام به الأستاذ السمراني يعد اعتداء على المعطيات الشخصية للأحباء وأيضا استغلالا لبيانات منخرطي النادي التي تحص عليها بصفته عضو بلجنة الانتخابات والفرز المستقيلة وهو ما يضعه تحت طائلة المساءلة القانونية. 
 
لنختم بسؤال عن عائدات النادي الإفريقي التي جنتها الهيئة الحالية.. فهل من توضيح بخصوص ما تحصلتم عليه من صفقات خليفة وكشك وأوبوكو والصرارفي بالإضافة إلى المرابيح الخاصة بمشاركة لاعبي الفريق في المونديال؟
 
بخصوص صفقتي صابر خليفة (200 ألف دولار) وسليمان كشك (75 ألف فرنك سويسري) فقد استخلصناها كليا أما صفقة أوبوكو فلم نحصل إلا على قسط فقط في حين لم نتسلم بعد عائدات مشاركة لاعبينا في المونديال.
نقطة أخيرة تتعلق بالصرارفي فإن الهيئة الحالية غير معنية بأيّة أموال تتعلق بها بما أن الفريق قام باستخلاصها كليا عند التفويت في اللاعب أيّ الملف تمت تسويته منذ سنتين ولا مجال للحديث بشأنه.
 

مقالات ذات صلة

الكاف يختار معز بن شريفية كأفضل حراس دوري أبطال ...

28 نوفمبر 2020 18:32

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم اليوم السبت 28 نوفمبر عن 2020 عن اختيار الحارس ...

النادي الصفاقسي يضرب بالخمسة في زنجيبار.. وثلاثية شواط ...

28 نوفمبر 2020 17:44

حقق النادي الرياضي الصفاقسي انتصارا باهرا مساء اليوم السبت 28 نوفمبر 2020 على حساب ...

الإفريقي يتخلف عن خلاص مستحقات الكاميرونيين.. وكيلهما ...

28 نوفمبر 2020 14:25

لم تف هيئة عبد السلام اليونسي بالتزاماتها من جديد لتعود أزمة اللاعبين ...

النادي الإفريقي: المقدمي يراسل علي عباس.. والأزمة ...

27 نوفمبر 2020 23:13

لا يزال رئيس النادي الإفريقي عبد السلام اليونسي مصرا على استبعاد السداسي المتكون ...

الأهلي يطيح بالزمالك ويتوج بطلا لإفريقيا.. وعلي معلول ...

27 نوفمبر 2020 22:49

توج الاهلي المصري بلقب رابطة ابطال افريقيا لكرة القدم اثر فوزه على مواطنه وغريمه ...

كأس الكاف: الاتحاد المنستيري يضع قدما في الدور السادس ...

27 نوفمبر 2020 22:43

قطع الاتحاد المنستيري نصف طريق التاهل الى الدور السادس عشر لكاس الكونفدرالية ...