29 اكتوبر 2018 14:54

النادي الصفاقسي: شواط يواصل التهديف.. 5 انتصارات متتالية.. والدفاع صمام أمان

 بقلم: يوسف بوجناح-

عاد النادي الرياضي الصفاقسي  بانتصار ثمين من المنستير  بعد هدف رأس الحربة فراس شواط منذ الفترة الأولى من اللعب وهو الانتصار الخامس على التوالي الذي حافظ به الفريق على مركزه منفردا في طليعة الترتيب
برصيد 16 نقطة من مجموع 18   نقطة ممكنة كما حافظ الفريق على ريادته كأفضل خط دفاع  من خلال قبول شباكه هدفين فقط منذ  انطلاق البطولة كما انه يملك من أفضل خطوط الهجوم.
 
دحمان يجرح ويداوي 
 
الحارس الشاب أيمن دحمان لا يزال يبحث عن اكتساب مزيد الخبرة والصنعة وهو الذي وجد هذا الموسم طريقه إلى حراسة عرين الأبيض والأسود. 
 
ولئن تسبب يوم أمس في ضربة الجزاء التي تحصل عليها اتحاد المنستير في الدقيقة 90 اثر تدخله على ادريسا كوياتي إلا انه عرف كيف يصلح خطأه بتصديه لكرة فهمي بن رمضان ومحافظته بالتالي على عذارة شباكه.
 
فضيحة تصغير الملعب 
 
ما هو معلوم بالضرورة أن مقاييس  ملاعب كرة القدم محددة وهي تتراوح على مستوى الطول على مستوى خط التماس بين 90 و120 مترا وتتراوح على مستوى خطوط العرض أي خط المرميين بين  45 و 90 مترا.
 
ومعلوم أن مقاييس ملاعبنا التونسية الكبيرة من رادس إلى المنزه وملعب الطيب المهيري وملعب سوسة وملعب المنستير هي 105 مترا على مستوى خط الطول و68 مترا على مستوى خط العرض.
 
لكن ما جرى في مقابلة اتحاد المنستير والنادي الصفاقسي يرتقي إلى مستوى الفضيحة ذلك أن ما حصل لم يكن تصغير مقاسات الملعب وإنما التلاعب بها من جانبي خطوط الطول دون خطوط العرض أي أن التصغير طال خط الطول ( خط التماس ) من ناحية المنصة الشرفية التي تم منها التصغير ب 2.5 متر في حين انه من ناحية المدارج المكشوفة  لم يكن التصغير  متناسقا فمن الناحية اليمنى تم التصغير ب 2.5 متر ومن الناحية اليسرى كان التصغير بحوالي 4 أمتار  وحصل تصغير مقاسات الملعب ليلة السبت ولم يعترض النادي الصفاقسي على عدم تناسق مقاسات الملعب وتم إشعار المراقب علالة المالكي بالأمر قبل نصف ساعة من انطلاق اللقاء تم الاستنجاد مجددا بأعوان الملعب لإعادة رسم خط الطول من ناحية المدارج المكشوفة لتقويم الاعوجاج وتم دهن الخط الأبيض محل الاعوجاج بالدهن الأخضر كلون العشب.
 
وهذه فضيحة كبيرة لان أي تغيير بمقاسات الملعب ينبغي أن يكون تناظريا ومن الجهات الأربع أي من خطي الطول وخطي العرض لا من خطي الطول فقط. ويبدو ان الحاجة ملحة لتحرك لجنة صلوحية الملاعب حتى تضبط مقاسات كل ملعب قبل انطلاق الموسم وتمنع أي تغيير لتلك المقاسات طيلة الموسم الكروي.
 

مقالات ذات صلة

الترجي الرياضي: الشعلالي يبدأ التأهيل.. غياب متواصل ...

13 جويلية 2020 23:09

يواصل الترجي الرياضي القيام بتربصه المغلق بحديقة المرحوم حسان بلخوجة فيما عرفت ...

النادي الإفريقي: لجنة الانتخابات تمهل البوغديري يومين ...

13 جويلية 2020 21:02

ينتظر أن تعلن اللجنة المستقلة للانتخابات التابعة للجامعة التونسية لكرة القدم بعد ...

النادي الإفريقي: البوغديري مرشحا وحيدا للرئاسة.. ...

13 جويلية 2020 14:44

قدم اليوم المسؤول السابق للنادي الإفريقي محمد علي البوغديري ترشحه رسميا لرئاسة ...

في لقاء بمقر الجامعة: الجريء ينطق بلسان حمودية.. ويؤكد ...

12 جويلية 2020 00:25

علمت "حقائق أون لاين" أن رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم وديع الجريء قد أكد ...

جمهور الإفريقي يحطم رقمه القياسي في عدد الانخراطات.. و3 ...

11 جويلية 2020 20:10

أعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم قبل قليل عن جديد انخراطات النادي الإفريقي في 13 ...

الترجي الرياضي: تكريم خاص للقابسي.. الشعلالي يحضر ودية ...

11 جويلية 2020 19:37

كرمت هيئة الترجي الرياضي اليوم المدرب حسان القابسي قبل المواجهة الودية أمام ...