13 اكتوبر 2018 18:22

"نتعايشو".. رؤية صحفية لمسألة حقوقية

يسرى الشيخاوي-

الصحفي ليس ناقلا للمعلومة فحسب بل هو أيضا محلّل وباحث عن خفاياها، ومساهم في نشر الوعي المجتمع بالقضايا الحقوقية والإنسانية لذلك فإن الصحافة من بين أبرز المجالات المساهمة في تعزيز حقوق الإنسان.

ومن المهم أن يكون الصحفي جزءا من قضايا مجتمعه، مدافعا عن الحقوق والحريات دون استثناء ومساهما في ترسيخها وضمان حق الأقليات في التعايش السلمي مع الأغلبية، انطلاقا من هذه الفكرة تبلورت رؤية الفيلم الوثائقي القصير "نتعايشو" للصحفية ريم بن خليفة الذي عرض اليوم بدار الثقافة ابن رشيق.

 

و"نتعايشو" يندرج في إطار مشروع كلمات حرة بدعم من وزارة حقوق الانسان ومركز دعم فرنسي ،مدته 9دقائق تقريبا ويطرح مسألة حرية الضمير والمعتقد، ويثير جدلية العلاقة بين الدينيين واللادينيين، والتعايش بين الأديان المختلفة.

 

والعنوان جاء في كلمة واحدة هي مفتاح للتقدّم والتطوّر ونهضة المجتمعات على قاعدة التعايش السلمي والتسامح واحترام الاختلاف ونبذ التفرقة والتمييز على أساس الدين أو المذهب، "نتعايشو" كلمة من شأنها أن تأخذنا إلى أفق يقوم على فلسفة قوامها الاختلاف والتنوّع.

 

ويقدّم الفيلم  تعريفا للدين البهائي الذي يكاد يكون مجهولا عند اغلب التونسيين، ويروي قصة بهائي تزوج لا دينية وتمكّن الثنائي من تزاوج الاختلاف الديني بينهما، ويعرج أيضا على علاقة البهائي بأصدقائه الذين يدينون بدين آخر.

 

الفيلم الذي أعدّته وأخرجته الصحفية ريم بن خليفة رسالة إلى المتناحرين والمختلفين بسبب التوجهات والأفكار أو الدين مفادها أن في الاختلاف ثراء وتنوع وأن في احترام المبادئ الكونية لحقوق الإنسان نهضة المجتمع.

 

يشار إلى أن عرض الفيلم شهد حضور ثلة من الصحفيين والممثلين عن المجتمع المدني إلى جانب حضور النائب ياسين العياري، وكان النقاش حول الفيلم ثريا في مجمله.

مقالات ذات صلة

هند صبري: أتمنى أن أنتج أو أخرج عملا تونسيا.. ...

18 اوت 2022 18:27

 يسرى الشيخاوي- قالت الممثلة هند صبري إنها تتمنى أن تخوض تجربة الإنتاج أو ...

جديد الفنانة "زازا".. "يصير عليك" ودور في فيلم ...

16 اوت 2022 23:19

 حقائق أون لاين- طرحت الفنانة "زازا" منذ أسبوعين  على قناتها الرسمية ...

سليمة بودينار تتحدث عن دورها في فيلم "غدوة" (فيديو)

16 اوت 2022 18:38

 يسرى الشيخاوي- على هامش العرض الأول لفيلم "غدوة" في تونس، تحدث سليمة ...

"تويزة فاست" .. للهامش تعبيراته

15 اوت 2022 21:06

 يسرى الشيخاوي- في الفترة الممتدة من التاسع عشر  إلى الثالث والعشرين من شهر ...

فيفاك.. موسم الحج إلى قليببة

14 اوت 2022 21:01

 يسرى الشيخاوي- هنا قليبية.. إلى  هذه المدينة التي تحمل في تفاصيلها سحرا لا ...

رغم ضعف الميزانية.. الاعلان عن برنامج الدورة الـ46 ...

14 اوت 2022 10:08

رشاد الصالحي- أعلنت الهيئة المديرة لمهرجان بلاريجيا الدولي عن برنامج الدورة الـ46 ...