11 اكتوبر 2018 14:06

توضيح رسمي يخص توفير خدمات الـWifi مجانا في البلديات

بسام حمدي-
 
أكد وزير تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي، أنور معروف أن خدمة الانترنات عبر شبكة تراسل المعطيات " الـwifi  " ذات الاستعمال الخارجي هي خدمة مفتوحة للعموم دون تمييز طبقا للمبادئ العامة للمساوة والحق في التمتع بخدمات الاتصالات كما ورد بالفصل 3 من مجلة الاتصالات. 
 
وأفاد الوزير، في رد على سؤال كتابي للنائب حسونة الناصفي ويتعلق بقائمة البلديات التي ستوفر فيها الوزارة خدمات الـwifi  بصفة مجانية، بأنه يتم توفير الخدمات المرتبطة بشكبات الـwifi  من قبل مشغل شبكة عمومية للاتصالات أو مزود خدمات الانترنات مباشرة أو عبر أحد حرفائها وذلك في اطار علاقة تعاقدية ثنائية حرة بين الطرفين.
 
وفيما يخص مجانية خدمات الـwifi  أبرز الوزير أن هذه المسألة ترجع بالنظر الى الاستراتيجية التجارية والتسويقية لمزود الخدمة عملا بمبدأ حرية الأسعار المعمول به في قطاع الاتصالات.
 
وفي نفس السياق بين وزير تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي أن الوزارة أعدت مشروع قرار يهدف الى ضبط شروط تركيز واستغلال الشبكات العمومية لتراسل المعطيات Wifi  ذات الاستعمال الخارجي في اطار تنفيذ المشاريع المبرمجة  ضمن المخطط الاستراتيجي تونس 2020.
 
ويأتي مشروع القرار تطبيقا لأحكام مجلة الاتصالات فيما يتعلق بالمخطط الوطني للترددات الراديوية واستئناسا بأفضل التجارب الدولية  التي ترمي الى تعميم النفاذ الى الأنترنات وتوفير هذه الخدمة في المناطق العامة لما لها من أهمية في الادماج التكنولوجي من ناحية وتنشيط الحركة الاقتصادية من ناحية أخرى الى جانب كونها من العوامل التي تروج للوجهة السياحية التونسية عبر توفير نفاذ السائح لخدمات الأنترنت خارج المسالك السياحة التقليدية.
 
ويتضمن مشروع القرار الشروط الفنية والتنظيمية لاستغلال الشبكات العمومية لتراسل المعطيات wifi  ذات الاستعمال الخارجي طبقا لقرارات وتوصيات لوائح الراديو للاتحاد الدولي لاتصالات.
 
وكان رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي قد وعد خلال الحملة الانتخابية للانتخابات البلدية بتوفير خدمات الانترنت والـwifi  بصفة مجانية في الاماكن العمومية بالبلديات التي ستحقق فيها النهضة الفوز في الانتخابات البلدية.
 
 
 
 

مقالات ذات صلة

في عملية الأيام السبع: الداخلية تكشف عن كافة أطوار ...

11 ديسمبر 2018 17:51

يسري اللواتي-  أقرت وزارة الداخلية اليوم الثلاثاء 11 ديسمبر 2018، أن منفذا عملية ...

بالصور: الداخلية ترصد تحركات منفذي عملية اغتيال ...

11 ديسمبر 2018 16:00

بسام حمدي- كشفت وزارة الداخلية، اليوزم الثلاثاء 11 ديسمبر 2018، عن صور رصدت تحركات ...

وزارة الدّاخلية تكشف عن معطيات جديدة في قضية اغتيال ...

11 ديسمبر 2018 15:44

بسام حمدي- أكد رئيس الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية بالقرجاني عبد القادر ...

البنك المركزي يعرب عن قلقه ازاء توسع عجز الميزان ...

11 ديسمبر 2018 10:58

 حقائق أون لاين- أعرب مجلس إدارة البنك المركزي التونسي  عن قلقه إزاء تواصل توسع ...

الترفيع بنسبة 30 بالمائة في المعاليم الديوانية الخاصة ...

11 ديسمبر 2018 10:02

حقائق أون لاين- صادق مجلس النواب على مقترح حكومي