09 اكتوبر 2018 13:08

مدير المخابرات العسكرية السابق يردّ على الدعوات إلى تلاوة "البيان رقم 1".. ويستبعد أن يكون مسؤولو الدولة قد أدوا الخدمة العسكرية

 قسم الأخبار -

اعتبر المدير العام السابق للمخابرات العسكرية موسى الخلفي أنه ليس من مشمولات المؤسسة العسكرية لعب دور سياسي، بالمفهوم التقليدي للمصطلح والذي يقتضي التنازع على السلطة والمناصب السياسية، للمحافظة على وحدة البلاد، لافتا إلى أن مجالات تدخل الجيش تنحصر أساسا في حفظ النظام وسلامة البلاد ومكتسباتها وفق ما يقتضيه القانون.

وفي رده على دعوة الجيش التونسي إلى تلاوة "البيان رقم 1" من قبل أحد نواب البرلمان، قال الخلفي في تصريح لبرنامج "هنا تونس" على موجات إذاعة "الديوان أف أم" اليوم الثلاثاء 9 أكتوبر 2018، إن السؤال الذي يجب طرحه اليوم هو "إلى أي حدّ يستطيع الجيش الوصول بالتدخل لحماية كيان الدولة ووجودها؟".

وتابع: "الجيش لطالما كُلّف بمهام بعيدة تمام البعد عن مجالات تدخله مثل جمع المحاصيل الفلاحية وحراسة المقرات والمؤسسات خلال الانتخابات... وهذا يعود أساسا إلى عدم فهم المسؤولين والسياسيين لدور الجيش الحقيقي لأن أغلبهم لم يطلعوا على مهام الجيش من قريب حتى انهم لم يقوموا بتأدية الخدمة العسكرية وإلا لعرفوا جيدا دقة المهام الموكولة لأبناء المؤسسة العسكرية".

ورجح في المقابل، ووفق تقديره الخاص، أنه في حال حدوث أشياء تهدد وحدة الدولة وأمن الوطن فإن الجيش سيتدخل بالطرق القانونية لكن البعيدة تمام البعد عن البيان رقم 1 والذي انتقده بشدة إذ يترجم الوضع على أن الجيش هو من بيده الدولة لا وفق القاعدة الطبيعية التي تقول إن الدولة هي التي بيدها الجيش، وفق تعبيره.

مقالات ذات صلة

تحوير جزئي لحركة المرور بمفترق سكة الميترو في تقاطع ...

20 جانفي 2022 17:01

 قسم الأخبار- أفادت شركة نقل بتونس، اليوم الخميس، بأن حركة المرور ستشهد تحويرا ...

شفاء أغلب المصابين بأوميكرون بعد انقضاء 5 أيام على ...

20 جانفي 2022 15:49

قسم الأخبار- قال عضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا

عاجل/ إلغاء قرار إيقاف القاضي البشير العكرمي عن العمل

20 جانفي 2022 15:29

قسم الأخبار- أصدرت الدائرة القضائية الاستئنافية بالمحكمة الإدارية،

وزارة الصحة: استئناف العمل بعد الحجر الصحي يكون دون ...

20 جانفي 2022 14:49

حقائق أون لاين- أفادت وزارة الصحة في بلاغ صادر اليوم

ديوان الافتاء يوجه نداء إلى "رجال الأعمال وأهل البر ...

20 جانفي 2022 13:56

حقائق أون لاين- وجّه ديوان الافتاء، نداء إلى "رجال الأعمال

تطور الوضع الوبائي في قابس

20 جانفي 2022 13:42

قسم الاخبار- أعلنت الادارة الجهوية للصحة في قابس اليوم عن تسجيل حالتي وفاة ...