27 سبتمبر 2018 12:21

قضية الحوض المنجمي: المحكمة تقرر التأجيل.. وإصدار بطاقات جلب دولية وأخرى جوالة في حق بن علي و15 متهما آخرين

 قسم الأخبار -

قرّرت الدائرة القضائية المتخصّصة في مجال العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بقفصة، مساء أمس الاربعاء 26 سبتمبر 2018، تأجيل النظر في ما يعرف بملفّ أحداث انتفاضة الحوض المنجمي لسنة 2008 إلى يوم 2 جانفي 2019.

وقرّرت ذات الدائرة، التي باشرت أمس، النظر في ملفّ القضية، وهو أوّل الملفات المحالة على القضاء من قبل هيئة الحقيقة والكرامة، إصدار بطاقة جلب دولية في حقّ الرّئيس السابق زين العابدين بن علي، أحد أبرز المتهمين في هذه القضية، بالاضافة إلى إصدار بطاقات جلب جوّالة في حق بقيّة المتهمين والبالغ عددهم 15 متهما وهم من القيادات الامنية المركزية والجهوية والمحلّية لتلك الفترة، ومنع سفرهم.

كما تقرر كذلك تحيين القائمة الخاصّة بالمظنون فيهم المنسوبة إليهم الانتهاكات، وإضافة الاشخاص الذين وردت أسماؤهم في شهادات المتضرّرين والضحايا خلال الاستماع إليهم طيلة يوم أمس الاربعاء.

وتتعلّق الانتهاكات المنسوبة لهؤلاء الاشخاص بالقتل العمد مع سابقية الاصرار، وبمحاولة القتل مع سابقية الاصرار، وبالاعتداء بواسطة التعذيب، وبالتعذيب، وذلك إستنادا إلى أحكام الدستور التونسي، وقانون العدالة الانتقالية، وأحكام وإجراءات المجلة الجزائية، وأحكام المواثيق الدولية ذات العلاقة بحقوق الانسان ومناهضة التعذيب.

وتمّ في الجلسة الأولى للعدالة الانتقالية الخاصّة بأحداث الحوض المنجمي والتي تواصلت كامل نهار أمس الاربعاء الاستماع إلى شهادات أقارب شهداء الانتفاضة وهم هشام العلائمي، والحفناوي مغزاوي، و عبد الرزاق العميدي، وإلى شهادات المتضّرين في هذه القضيّة وهم سجناء وجرحى الانتفاضة.

وسرد عدد من المتضرّرين الانتهاكات التي تعرّضوا لها في فترة إنتفاضة سنة 2008 من إيقافات، ومحاكمات، وملاحقات، وضرب، وإطلاق رصاص لقمع انتفاضتهم السّلمية، مطالبين بضرورة كشف حقيقة تلك الاحداث.

وكانت مناطق الحوض المنجمي وهي الرديف، وأم العرائس، والمظيلة، والمتلوي، عرفت خلال الفترة الممتدّة من بداية شهر جانفي من سنة 2008 الى غاية شهر جوان من العام ذاته انتفاضة ضدّ تفشّي البطالة، وغياب التنمية، واجهها النظام السابق بالقمع والسجن حيث سقط في تلك الفترة 6 شهداء وعدد من الجرحى، فضلا عن محاكمة عدد كبير من المحتجّين والنقابيين والناشطين السياسيين. 

المصدر: وات

مقالات ذات صلة

من هو مدير الحملة الرئاسية لمحمد عبو؟

20 اوت 2019 17:12

حقائق أون لاين - أعلن المترشح للانتخابات الرئاسية محمد عبو تعيين...

تطور عدد السياح الوافدين على تونس

20 اوت 2019 16:54

قسم الأخبار - تطوّر عدد السياح الوافدين على تونس بنسبة 12.8 بالمائة ليقارب عددهم...

الكشف عن كيفية تعامل مجلس الأمن القومي مع ملف ...

20 اوت 2019 16:18

قسم الأخبار - أكّد المستشار الأول للأمن القومي لدى رئيس الجمهورية الأميرال كمال ...

فيديو: توصيات محمد الناصر لنبيل بفون بخصوص الانتخابات

20 اوت 2019 15:54

حقائق أون لاين - استقبل رئيس الجمهورية المؤقت محمد الناصر اليوم...

قياديون بالدستوري الحرّ يستقيلون ويوضحون الأسباب

20 اوت 2019 15:37

قسم الأخبار - أعلن عدد من قيادات وممثلين عن هياكل الحزب الدستوري الحرّ، رسميا عن ...

توزر: قريبا صرف تعويضات مالية بعنوان جبر أضرار ثلاثة ...

20 اوت 2019 13:52

قسم الأخبار- من المنتظر ان يتم خلال الأيام القليلة القادمة صرف