31 اوت 2018 15:40

غازي الشواشي: تهمة تلقي كاتب الّدولة للطاقة رشوة ثابتة

 مروى الدريدي-

 

أفاد الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي أنه حذّر من تعيين خالد قدور على رأس وزارة الطاقة والمناجم حذّر من هذا التعيين لأن خالد قدور متعلقة به قضية فساد منذ سنة 2013 عندما كان رئيسا مديرا عاما لادارة الطاقة.
 
وقال غازي الشواشي في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الجمعة 31 أوت 2018، إنّ مجرد تسمية شخص في منصب تتعلق به أية شبهة فتلك تهمة بحدّ ذاتها حتى يبرؤه القضاء، فما بالك بمسؤولين كبار في الدولة، مشيرا إلى أن حزبة نبه من هذا التعيين وأكد أنه لا يمكن تكليفه في أي منصب خصوصا على رأس وزارة في حجم وزارة الطاقة والمناجم.
ولفت إلى أن تهمة تلقي الرشوة الموجّهة إلى كاتب الدولة للطاقة والمناجم ثابتة، وأن خالد قدور عُيّن وزيرا وهو ملاحق قضائيّا، متسائلا هل تذكّر اليوم رئيس الحكومة بأن له مسؤولين تتعلق بهم قضايا فساد يجب إقالتهم؟.
وقال الشواشي: “إنه منذ شهر أفريل 2016 طالبنا بإحداث لجنة تحقيق وتدقيق في الثروات الطبيعية ومراجعة العقود والنظر في سبل حوكمة القطاع، فلم يتجاوب رئيس الحكومة إلاّ في ماي 2017 حيث قال سيتمّ في القريب العاجل تشكيل هذه اللجنة وإلى يومنا هذا لم يحدث هذا”.
وشدّد على أن القضاء هو الفيصل ويجب أن يحاكم كل ذي شبهة في هذا الملف ولا يجب الاطمئنان لهيئة الرقابة العامة للمصالح العمومية، وهيئة الرقابة العامة للمالية اللتان أذن لهما الشاهد بفتح تحقيق معمق في الوزارة، مؤكدا أن لا ثقة له في هذه الهيئات ويجب الاحتكام إلى القضاء.
وأفاد بأن كاتب الدولة للطاقة والمناجم هاشم الحميدي شغل سابقا منصب معتمد ثم والي وتمت إقالته سنة 2013 على خلفية شبهة فساد تتعلق بتوظيف صوري وأن الوزير المقال خالد قدور كان على علم بوجود استغلال لبئر بترول دون رخصة منذ سنوات وسكت عن ذلك.
وحمّل الشوّاشي المسؤولية السياسية لهذه التعيينات ونهب المال العام إلى رئيس الحكومة، مشيرا إلى أن مجال الطاقة ينخره الفساد حيث يتم استغلال حقول نفطية برخص منتهية وغير متجددة وهو ما يتحمل مسؤوليته رئيس الحكومة.
وكانت رئاسة أعلنت اليوم أنه تقرّر إعفاء وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة وكاتب الدولة للمناجم والمدير العام للمحروقات، والرئيس المدير للشركة التونسية للأنشطة البترولية، والمدير العام للشؤون القانونية بوزارة الطاقة من مهامهم.

مقالات ذات صلة

"فينيكس" أو حينما تسرّب رانيا طراد الأمل إلى ...

01 اكتوبر 2020 16:40

يسرى الشيخاوي- مستأنسة بفكرة طائر الفينيق المنتفض من رماده حيا وحرّا، ترسم ...

راشد الخياري ينضم لحزب قلب تونس؟

01 اكتوبر 2020 14:06

 بسام حمدي- علمت حقائق أون لاين من مصدر موثوق أن النائب راشد الخياري قرر الانضمام ...

عقوباتها تستوجب السجن: الفصل في 433 قضية اغتصاب

01 اكتوبر 2020 12:16

 بسام حمدي- باتت جرائم الاغتصاب من أكثر القضايا المطروحة في المجتمع التونسي ...

مضى عامان على غلقها: الخارجية توضّح بخصوص غلق قنصليتها ...

01 اكتوبر 2020 11:43

مروى الدريدي- اشتكت الجالية التونسية المقيمة بأستراليا من تواصل

لأول مرة بعد الثورة: ارتفاع قياسي للاحتياطي من العملة ...

01 اكتوبر 2020 10:51

 بسام حمدي- ارتفعت قيمة الموجودات الصافية من تونس من  العملة الأجنبية خلال ...

خلف لطفي زيتون: من هو المستشار السياسيّ الجديد لراشد ...

30 سبتمبر 2020 17:21

حقائق أون لاين- قرر رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي