05 اوت 2022 13:06

عودة الحياة إلى المهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية

 يسرى الشيخاوي-

بعد سنتين من الغياب بسبب جائحة كورونا تعود الحياة إلى المهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية في دورته الخامسة والثلاثين التي تمتد من الثالث عشر إلى العشرين من شهر أوت الجاري، وفق ما تم الإعلان عنه في الندوة الصحفية الخاصة بالبرمجة.

وتتزامن هذه الدورة مع الذكرى الستين لتأسيس الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة، الأمر الذي يجعل منها دورة استثنائية تتعلق بها انتصارات كبيرة على اعتبار أنها أيضا تأتي إثر سياق شهدت فيه البلاد مشاكل صحية ونفسية، وفق مدير المهرجان عادل عبيد.

ولا يخلو المهرجان من مستجدات إذ تقرر إحداث مسابقتين جديدتين للسيناريو والصور الفوتوغرافية مع المحافظة على المسابقة الدولية والمسابقة الوطنية وجائزة أفضل معرض جماعي، حسب عبيد الذي أشار إلى أن فيلم الافتتاح يشبهنا فلسفة المهرجان في وسيلة الإنتاج وفي طريقة الطرح والإنتاج غير المكلف.

وتنطوي هذه الدورة على برمجة ترواح بين العروض السينمائية بما فيها أفلام موجهة للأطفال والندوات والورشات التكوينية في المجال السّينمائي بتأطير المختصين في المجال من تونس ومن العالم، إلى جانب لقاءات ودروس في السّينما.

ويفتح المهرجان دورته الخامسة والثلاثين يوم الثالث عشر من أوت بعرض فيلم "بين الجزر" للمخرجة البرتغالية "آمايا سمبسي"، وسيتم تكريم السينما الفلسطينية بعرض فيلم "بين السماء والأرض" للمخرجة نجوى نجار.
وأما فيما يتعلق بالرشاش الموجهة للسينمائيين الهواة، فتضم  ورشة التصوير الفوتوغرافي تأطير زكرياء الشايبي وورشة التدريب على الكتابة السينمائية تأطير عبيد العياري ووسام التليلي، إلى جانب ورشة من تأطير جمعية الفن والطبيعة المتوسطية بقليبية.

ولأعضاء نوادي الجامعة التونسية للسنمائيين الهواة نصيب من الورشات بورشة التصوير الفوتوغرافي من تأطير شاهين ضحاك، ولمجموعة من الشباب المؤطرين من مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقم ورشة سينما الواقع الافتراضي.

وفيما يخص لجان التحكيم، تضم لجنة تحكيم المسابقة الدولية جوائز "الصّقر الذّهبي" وجائزة لجنة التحكيم وأحسن فيلم روائي وأحسن فيلم وثائقي وأفضل فيلم تحريك أو تجريبي. وسيحتكم المتسابقون على هذه الجائزة إلى لحنة تجريبي كل  من "أمايا سومبسي" (البرتغال) و"إيرين إم بوريغو" (اسبانيا) ونجيب بلقاضي (تونس) ونجوى نجار (فلسطين) و"جون ماري تينو" (الكامرون).

وأما لجنة تحكيم  بالمسابقة الوطنية فتضم كل من سيرين قنون وشاكرة رماح وعبد الله الشامخ وحبيب بلهادي وغسان عمامي فيما تضم لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة الصورة الفوتوغرافية ومسابقة السيناريو، كل من سعاد بن سليمان وأمين بوفايد وعبد العزيز بوشمال.

يشار إلى أن المهرجان الدّولي لفيلم الهواة  من تنظيم الجامعة التّونسيّة للسّينمائيّين الهواة بدعم من وزارة الشّؤون الثّقافية وبالتّعاون مع المركز الوطني للسّينما والصّورة وبلديّة مدينة قليبية.

مقالات ذات صلة

الفنانان هشام بن عمر وأمير بوزعبية يتحدثان عن ...

13 اوت 2022 13:38

 يسرى الشيخاوي- من بين الفنانين الحاضرين في عرض "ربوخ" لحاتم اللجمي هشام ...

جمال المداني: ربوخ عمل مسرحي فرجوي.. وحضور الممثل مهم ...

11 اوت 2022 16:41

 يسرى الشيخاوي- من بين العناصر اللافتة في عرض "ربوخ" لحاتم اللجمي في ...

حاتم اللجمي يتحدث عن عرض ربوخ وعن حضور جمال المداني ...

10 اوت 2022 21:16

 يسرى الشيخاوي- في حديثه عن عرض "ربوخ"، قال الفنان حاتم اللجمي إن  ...

الفنان حسان الدوس يليق بمهرجان قرطاج

10 اوت 2022 18:38

 يسرى الشيخاوي- حسان الدوس فنان تونسي يغرد خارج السرب، شكل لنفسه ملامح نمط ...

المخرج المجرّي "بيلا تار" من بين المكرمين في ...

10 اوت 2022 10:53

 حقائق أون لاين-  قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تكريم المخرج المجري ...

ملتقى مدينة الثقافة الدولي للنحت على الرخام.. قصص ...

09 اوت 2022 14:44

 يسرى الشيخاوي- "ملتقى مدينة الثقافة الدولي للنحت على الرخام"، ملتقى من تنظيم ...