01 اوت 2022 13:50

باب البلوز في الحمامات.. بوابة لأنماط موسيقية موشحة بالقناوة والحسانية (فيديو)

 يسرى الشيخاوي-

بصوتها الأنثوي الناعم والقوي في الآن ذاته عانقت يسرا منصور سماء الحمامات وهي تصدح بكلمات استلمتها من الموسيقى التقليدية المغربية ووشحتها ورفاقها في مجموعة "باب لبلوز" بتلوينات موسيقية مختلفة، وفق ما يتجلى في فيديو لحقائق أون لاين.

البلوز والفانك والشعبي والبلوز والقناوة والموسيقى الحساسية والروك وغيرها من الأنماط الموسيقية شكلت ملامح ألحان المجموعة الموسيقية وأتاحت لجمهور الحمامات سفرا لا يعترف بالحدود.

يسرا منصور وبريس بوتن وحفيظ زواوي وجيروم بارتولوم رباعي اجتمع على عشق الموسيقات التقليدية وحمله إلى مساحات لا قيود فيها، مساحات مطرزة بتلوينات تراوح بين النغمي والإيقاعي والإنساني، وموشحة بجمالية تستمد روحها من عمق الصحراء الافريقية، ومن رقصات حبات رملها في المغرب وموريتانيا عبورا إلى كل صحاري إفريقيا.


و"باب لبلوز"، مشروع موسيقي فني وإنساني ينهل من موسيقات مختلفة ليخلق لنفسه حالة موسيقية عنوانها الاختلاف والحب والانفتاح وتغازل ألحانه الأرواح وتدعوها إلى الرقص في مساحة لا مكان فيها لأحزان ولا أدران.
 
وهي تجل آخر مختلف وملهم لموسيقى القناوة يتبدى على  الركح، فيما تغازل أنامل  يسرا منصور و"بريس بوتِن" القمبري ليتصاعد غنج أوتاره ويملأ المكان حكايات عن العشق الذي تحمله هذه الآلة داخلها، وتتسلل إيقاعات القباقب والدرامز والفلوت إذ يداعبها العازفان "حفيظ الزواري" و" جيروم بارتولوم" لترسم ملامح أخرى لعرض يخاطب الإنسان حيثما كان.

على الخشبة، خطابات موسيقية مختلفة لأربعة عارفين بمسارات وتجارب متنوعة جمعهم مشروع "باب لبلوز" الذي لا تخلو تسميته من معاني عميقة، ففي الباب إحالة إلى الأبواب التي تميز مراكش المغربية وأما البلوز ففيها تحد لكل من نسي أن البلوز ولد من رحم الصحراء الافريقية.

انسجام وتناغم وطاقة لا يحدها المكان، بعض من ملامح التفاعل بين رباعي المجموعة على الركح، تفاعل لم يقتصر عليهم بل تجاوز الركح إلى مقاعد الجمهور الذي أبى إلا أن يواصل السهرة راقصا على صوت إفريقيا الذي ينفتح في كل مرة على ركن من العالم.

مقالات ذات صلة

الفنانان هشام بن عمر وأمير بوزعبية يتحدثان عن ...

13 اوت 2022 13:38

 يسرى الشيخاوي- من بين الفنانين الحاضرين في عرض "ربوخ" لحاتم اللجمي هشام ...

جمال المداني: ربوخ عمل مسرحي فرجوي.. وحضور الممثل مهم ...

11 اوت 2022 16:41

 يسرى الشيخاوي- من بين العناصر اللافتة في عرض "ربوخ" لحاتم اللجمي في ...

حاتم اللجمي يتحدث عن عرض ربوخ وعن حضور جمال المداني ...

10 اوت 2022 21:16

 يسرى الشيخاوي- في حديثه عن عرض "ربوخ"، قال الفنان حاتم اللجمي إن  ...

الفنان حسان الدوس يليق بمهرجان قرطاج

10 اوت 2022 18:38

 يسرى الشيخاوي- حسان الدوس فنان تونسي يغرد خارج السرب، شكل لنفسه ملامح نمط ...

المخرج المجرّي "بيلا تار" من بين المكرمين في ...

10 اوت 2022 10:53

 حقائق أون لاين-  قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تكريم المخرج المجري ...

ملتقى مدينة الثقافة الدولي للنحت على الرخام.. قصص ...

09 اوت 2022 14:44

 يسرى الشيخاوي- "ملتقى مدينة الثقافة الدولي للنحت على الرخام"، ملتقى من تنظيم ...