24 جوان 2022 20:54

حمة الهمامي على هامش ندوة وزارة الداخلية: "من فضلكم كفّوا عن استبلاه الناس"

حقائق أون لاين-

كتب رئيس حزب العمال حمة الهمامي، مقالا على هامش النقطة الإعلامية لوزارة الداخلية تحت عنوان: "من فضلكم كفّوا عن استبلاه الناس"، وهو كالتالي:

بقلم: حمّه الهمّامي

"لا بأس نحتاج إلى الوقوع أحيانا كي نشعر بروعة الوقوف" (مثل شائع). فلنناضل بلا هوادة حتى لا نندم عن التقصير ساعة لا يجب التقصير.

عاد الحديث مجددا عن "المخططات الداخلية والخارجية" التي تستهدف شخص الرئيس ومؤسسة الرئاسة "ضَرْبَة وَحْدَة". كان ذلك في النقطة الإعلامية التي نظمتها وزارة الداخلية صبيحة اليوم والتي مُنع فيها مرة أخرى الإعلاميات والإعلاميون من طرح أسئلتهم. وكالعادة لم تقدّم المتحدثة باسم وزارة الداخلية أية معلومة جدية تثبت وجود تلك التهديدات. وبالطبع ليست هذه أول مرة تثار فيها مثل هذه المسائل. لقد تحدث قيس سعيد قبل انقلاب 25 جويلية 2021 أكثر من مرة عن "المؤامرات" التي تُحاك في الغرف المظلمة بـ"التواطؤ مع أطراف أجنبية". ولم يكشف لنا عن أية مؤامرة ولا عن تولي القضاء التحقيق فيها. وفي لحظة من اللحظات أقام البعض الدنيا ولم يقعدها حول "الظرف المسموم المشبوه" الذي وصل الرئاسة وتسبّبت في إصابة رئيسة ديوان الرئيس وقتها نادية عكاشة بإغماءة. وجاءت تحاليل المخابر المختصة التابعة للأمن لتكذّب هذه الرواية ومرّت الأمور كأنّ شيئا لم يكن في حين كان من المفروض محاسبة مروّجي هذه الأقاويل. 

وقد نبّهنا وقتها الرأي العام، بألّا يذهب في اعتقاده أنّ الأمر مجرّد شطحات أو هلوسات رئاسية بلا هدف. وأكّدنا أنّ ما يقوم به قيس سعيد هو أسلوب تفكير وعمل شعبويّين، مدروس وله أهدافه. إنّ افتعال مثل تلك الروايات، في غياب أية حجة أو أيّ بحث قضائي، هو من صميم الشعبوية، وأساليبها. وهو يهدف أوّلا إلى تلهية الناس عن مشاغلهم الحقيقية وثانيا إلى تخويفهم (استراتيجية التخويف) وكسب تعاطفهم بإيهامهم بأنّ "الزعيم الملهم" الذي "بعث" إليهم من "خبايا التاريخ"، حتى لا نقول من السماء، في خطر. وقد استغلّ قيس سعيد ذلك في الإعداد لانقلابه وتنفيذه. وهو ما يفعله اليوم. فهل قدّمت لنا المتحدثة باسم وزارة الداخلية اليوم أيّ معطى ملموس حول التهديدات يرتقي إلى مستوى "المعلومة"؟ بالطبع لا. وهل أفادتنا بإحالة الأمر عن النيابة العمومية؟ بالطبع لا. فإذا كان الأمر ما يزال في طور البحث فلماذا إفشاؤه لما في ذلك من ضرر بالبحث؟ وإذا تمّ كشف خيوط "المؤامرة" فما المانع من تقديم المعلومات إلى الرأي العام؟

مرّة أخرى نقول، ونحن نعي تمام الوعي المخاطر الأمنية، الداخلية والخارجية، التي تستهدف وطننا بحكم الأزمة السياسية والاجتماعية التي يتخبّط فيها، إنّ كلّ ما في الأمر، أنّ قيس سعيد، يستعمل الأسلوب الشّعبوي المعتاد، لا بنيّة مواجهة تلك المخاطر الأمنية الجدية، وإنّما لتحقيق مآرب شخصية. وهي ثلاثة هذه المرّة: أوّلها "تحفيز" الناس على المشاركة في مبايعة 25 جويلية القادم لشخصه وعدم الانتباه إلى ما ينتظرهم من متاعب وخراب جرّاء هذه المبايعة بناء على دستور معدّ في "الغرف المظلمة" لتمكين "جلالته" من تركيز "دكتاتوريته الجديدة"، وثانيها تلهية الناس عمّا ينتظرهم من تدمير ممنهج لما تبقّى لهم من قدرات معيشية ضئيلة وجدّ محدودة بعد أن ظهرت "تباشير" رضاء صندوق "النهب" الدولي عن "مشروع إصلاحات" حكومة "فخامته" ومطالبتها بالبدء في تنفيذها (رفع الدعم، الترفيع في الأسعار، تجميد الأجور، وقف الانتدابات الخ...) ممّا سيؤدّي إلى سلخ عامة الكادحين والفقراء وذبحهم من "قفاهم" هذه المرّة. وثالثها: حرف الاهتمام عمّا يروج بإلحاح من ضغوط لدفع قيس سعيد لـكي يخطو خطوة جديدة وحاسمة في التطبيع مع الكيان الصهيوني، خطوة "تعزّز" الخطوات السابقة التي قام بها خلال ولايته ومنها خاصة وصول رحلة مباشرة من تل أبيب إلى جربة بمناسبة الزيارة السنوية لـ"الغريبة" وحضور وزير الدفاع في اجتماع أطلسي بإشراف أمريكي في ألمانيا إلى جانب وزير دفاع الكيان الصهيوني...

هذا هو "مخّ الهدرة". والقادم أعظم.

تونس في 24 جوان 2022

مقالات ذات صلة

مبروك كرشيد: "وزيران الأكثر خطرا في جمهورية الخطر ...

11 اوت 2022 09:28

حقائق أون لاين- طالب رئيس حزب الراية الوطنية مبروك كرشيد،

لطفي العبدلي يعلن عن مغادرة تونس نهائيا

08 اوت 2022 20:15

 حقائق أون لاين- أعلن الممثل لطفي العبدلي، في تدوينة نشرها على صفحته ...

محمد بوذينة: النية كانت تتجه نحو تصفية لطفي العبدلي ...

08 اوت 2022 13:08

حقائق أون لاين- قال محمد بوذينة، منتج مسرحية لطفي العبدلي، إن "النية كانت تتجه نحو ...

مالك الزاهي: نلاحظ ممارسات سلطوية أجنبية.. والسيادة ...

30 جويلية 2022 19:48

 حقائق أون لاين- نشر وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي تدوينة على صفحته على ...

المدير الفني لمهرجان طبرقة: أعلن استقالتي بعد ...

29 جويلية 2022 22:18

 حقائق أون لاين- أعلن المدير الفني لمهرجان طبرقة الدولي وجيه الهلالي عن ...

رئيس البرلمان التركي: "حمداً لله على سلامة ...

20 جويلية 2022 11:29

حقائق أون لاين - عبر رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، عن تمنياته بالسلامة لرئيس ...