22 جوان 2022 18:12

محمد علي التونسي يعرض "تحفة" أمام حضور جماهيري غفير في صفاقس والمنستير

قسم الأخبار-
شهد العرضان الأولان لمسرحية "تحفة" للممثل الكوميدي محمد علي التونسي بكلّ من صفاقس والمنستير حضورا جماهيريا مكثّفا اصطفّ في طوابير طويلة قبل انطلاق العرض بحوالي الساعة ليحجز المقاعد الأمامية للمسرح ويتمكن من متابعة العرض عن قرب، لا سيّما بعد نفاذ التذاكر قبل موعد العرض بيومين.
 
إطلالة محمد علي التونسي على الركح، استُقبلت بوابل من التصفيق والتحيات وهتافات الإعجاب، إثر ذلك دخل الممثل في تفاصيل العمل، ليحكي تجربة الشخصية "فرج تحفة الراقد" مع المتحف ومع بقية أفراد العائلة التي تجسّد أيضا تنصيبات في المتحف نفسه.
 
"تحفة" هي من نوع المونودراما الساخرة ومغامرة جديدة في جنس الكوميديا، من إخراج صحبي عمر ونص مالك بالحاج ومحمد علي التونسي وإنتاج شركة "موزيكا برود" وإدارة إنتاج لكريم الفوراتي.
 
ويدوم العرض ساعة ونصف، وتتمحور أحداثه حول شخصية "فرج تحفة" شاب مولع بالتاريخ يعمل مجسد تحف في متحف وطني تاريخي، يحكي لنا عن يومياته المهنية وعن علاقته بالتاريخ ناقدا وضعه الاجتماعي المتردي بأسلوب الإضحاك والسخرية السوداء، تائها بين حاضره وماضيه. و"تحفة" هو ثورة على الماضي والحاضر وهو أيضا محاولة للتطلع إلى مستقبل أفضل.
 
وتقمّص الممثل محمد علي التونسي ما لا يقلّ عن 25 شخصية أخذ خلالها الجمهور الحاضر إلى عالم المتاحف والتاريخ عبر شخصية "حنبعل" التي يجسدها في المتحف أو من خلال شخصيات أخرى مثل الحبيب بورقيبة والجازية الهلالية والمنصف باي وغيرهم، فوضع ظروف العمل في المتاحف وطرق إدارتها محلّ سخرية سوداء في ظاهرها هزل وإضحاك وفي باطنها تراجيديا ومأساة عن واقع المتاحف وسياسة الدولة في الاهتمام بتاريخها وبثقافتها.
 
ولئن اهتمت القضية المحورية في مونودراما "تحفة" بعلاقة التونسي بالتاريخ وبالمتاحف، فإن الممثل قد عرّج أيضا على عديد القضايا الأخرى السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفكرية، فانتقد بأسلوبه الساخر تدهور المقدرة الشرائية للمواطن وضعف المناهج التعليمية وعدم مواكبتها للتطور البشري وتدني الذوق الثقافي العام للأعمال الفنية وافتقارها للمضامين الهادفة. كما انتقد أيضا التعاطي الإعلامي مع الأحداث اليومية والقضايا الكبرى وغيرها من القضايا على غرار تفاقم ظواهر الفقر والبطالة وانحدار القيم الأخلاقية في المجتمع.
 
 

مقالات ذات صلة

في النادي الثقافي الطاهر الحداد .. "فوضى حواس" ...

26 جوان 2022 11:15

 يسرى الشيخاوي- هنا النادي الثقافي الطاهر الحداد، حيث تؤوي  الحجارة العتيقة ...

صاحب "فاضي شوية" في مهرجان الحمامات

24 جوان 2022 20:59

 يسرى الشيخاوي- "فاضي شوية..  نشرب قهوة فـحتة بعيدة.. إعزمني على نكتة جديدة.. وخلّي ...

بمعلّقة حالمة مهرجان الحمامات يعلن ميلادا جديدا

24 جوان 2022 09:17

 يسرى الشيخاوي-  بعد انقطاعه السنة الماضية بسبب جائحة كورونا، يعود مهرجان ...

"عشاق الدنيا" لعبد الحميد بوشناق في افتتاح مهرجان ...

22 جوان 2022 10:58

 يسرى الشيخاوي- "عشاق الدنيا عقولهم مسلوبة .. والدنيا خضراء مزينة ومطلوبة.. ...

في عيد الموسيقى.. مهرجان الجم يعلن عن العودة إلى ...

21 جوان 2022 17:08

 يسرى الشيخاوي- بالتزامن مع عيد الموسيقى، أعلن مهرجان الجم الدولي للموسيقى ...

مهرجان قرطاج الدولي يعود بعد انقطاع

20 جوان 2022 12:14

 حقائق أون لاين- بعد انقطاع سببته جائحة كورونا يعود مهرجان قرطاج الدولي في دورة ...