19 جانفي 2022 10:20

شكاوى بـ"التعذيب" ضد رئيس الإنتربول الإماراتي أحمد ناصر الريسي

قسم الأخبار-

قُدمت شكوى جديدة بارتكاب “التعذيب” و”أعمال وحشية” أمس الثلاثاء في باريس لدى قسم الجرائم ضد الإنسانية التابع لنيابة مكافحة الإرهاب ضد الإماراتي أحمد ناصر الريسي، الرئيس الجديد للإنتربول الذي يعتقد أنه موجود حاليا في فرنسا، وفق ما أفاد مصدر مطلع وكالة فرانس برس.

والريسي الذي انتُخب في نهاية نوفمبر رئيسا للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (إنتربول)، كان ايضا موضوع شكايتين تم طوْيُهما من قبل نيابة مكافحة الإرهاب لعدم الاختصاص، حيث لم يكن الشخص المعني مقيمًا في فرنسا وغير موجود على الأراضي الفرنسية أيضًا.
 
وقدم الشكوى الأولى “مركز الخليج لحقوق الإنسان”، وهو منظمة غير حكومية في 7 جوان، قال فيها إن المعارض أحمد منصور معتقل في أبو ظبي “في ظروف صعبة ترقى إلى أعمال تعذيب”. وقدمت هذه المنظمة من جديد شكوى الثلاثاء ضد الريسي.
 
واستنادا إلى تغريدات نشرها الريسي، أشارت المنظمة غير الحكومية إلى أنه “موجود على التراب الفرنسي” حاليًا، في ليون حيث يقع المقر الرئيسي للإنتربول، وهو ما سيجعل القضاء الفرنسي مختصاً لتولي متابعة الشكوى.
 
وتقدم بالشكوى الثانية في مطلع أكتوبر رودني ديكسون، محامي مدعين بريطانيين اثنين هما ماثيو هيدجز وعلي عيسى أحمد اللذان أبلغا في أكتوبر في ليون عن وقائع اعتقال تعسفي أو أعمال تعذيب في 2018 و2019.
 
وجاء انتخاب الريسي في إسطنبول في نوفمبر رغم احتجاجات مدافعين عن حقوق الإنسان وسياسيين معتبرين أن انتخابه يسيء إلى مهمة المنظمة.
 
ومنصب الرئيس فخري، فيما يتولى تسيير الأعمال الأمين العام للمنظمة الألماني يورغن ستوك.
 
وذكّرت انتربول في بيان أرسلته إلى وكالة فرانس برس الثلاثاء أن “الأمين العام هو المسؤول عن الشؤون اليومية” للإنتربول، في حين “يشغل الرئيس منصبا غير مدفوع الأجر وغير متفرغ” وتتمثل مهمته الرئيسية في ترؤس الجمعية العامة وثلاث جلسات للجنة التنفيذية في السنة.
 
وأوضحت المنظمة أن رئيسها “يتولى مهام رسمية بدوام كامل في بلده وليس مقيما بشكل دائم في ليون”، معتبرة أن النزاع الذي تغطيه الشكوى “مشكلة بين الأطراف المعنية”.
 
وأكدت أيضا أن أعضاءها “بمن فيهم الرئيس، يستفيدون من امتيازات وحصانات في ممارسة وظائفهم وتحقيق مهامهم في المنظمة، ولكن ليس لشؤونهم الشخصية”.
 
المصدر: (أ ف ب)

مقالات ذات صلة

دولتان أوروبيتان تعلنان تسجيل عشرات الاصابات بمرض ...

19 ماي 2022 10:14

دولتان أوروبيتان تعلنان تسجيل عشرات الاصابات بمرض "جدري القردة"

بسبب الكوارث والنزاعات.. رقم قياسي للنازحين في العالم

19 ماي 2022 10:06

قسم الاخبار- سجل العام 2021 رقما قياسيا في أ

استقرار ليبيا في مهب الريح

18 ماي 2022 20:08

شذى العياري- استفاق سكان العاصمة الليبية طرابلس على وقع اشتباكات مسلحة ...

المغرب يلغي شرط الفحص الخاص بكورونا لدخول أراضيه

18 ماي 2022 17:37

 قسم الاخبار- أعلنت الحكومة المغربية مساء امس الثلاثاء أنها قررت إلغاء فحص ...

روسيا تعلن طرد عشرات الدبلوماسيين الغربيين

18 ماي 2022 15:22

قسم الاخبار- أعلنت روسيا، اليوم الأربعاء، طرد عشرات الدبلوماسيين الغربيين ردا ...