06 ديسمبر 2021 17:35

كأس العرب: المنتخب التونسي يتأهل إلى ربع النهائي

قسم الرياضة-

تمكن المنتخب التونسي من ضمان التأهل إلى الدور ربع النهائي لكأس العرب وفي صدارة المجموعة الثانية، اثر فوزه مساء اليوم على نظيره الإماراتي بنتيجة 1-صفر، في ختام الدور الاول.

وجاء الهدف الوحيد للمباراة عن طريق سيف الدين الجزيري في الدقيقة 10، ليرفع المنتخب التونسي رصيده الى ست نقاط في الصدارة متقدما بفارق الاهداف الاهداف على نظيره الاماراتي الذي بلغ بدوره الدور ربع النهائي في المركز الثاني للمجموعة الثانية.

وترجمت التشكيلة الأساسية للمنتخب التونسي التي اختارها المدرب منذ الكبير، الوضعية الدقيقة والحاسمة والحساسة لمنتخب نسور قرطاج، صلب المجموعة الثانية وفرضية مروره إلى الدور ربع النهائي، والتي كانت تملي عليه الانتصار ولا شيء غير ذلك، اذا اراد لنفسه البقاء في الدوحة.

وبدأ جليا ان هزيمة لقاء سوريا قد ألقت بظلالها على طبيعة التركيبة الأساسية والنزعة الهجومية التي وسمتها من خلال القيام بعدد من التغييرات، باقحام كل من يوسف المساكني ونعيم السليتي لتنشيط الخط الهجومي، والتعويل على محمد دراغر،على الرواق الأيمن ومنح الفرصة لمعز حسن لحراسة عرين الشباك.

وحاول زملاء الشعلالي اخذ زمام المبادرة منذ الوهلة الأولى عبر إعتماد طريقة الضغط العالي، وتضييق المساحات على المنافس، واجباره على ارتكاب الاخطاء، ولم تتأخر نجاعة المنتخب التونسي كثيرا، حيث نجح يوسف المساكني في دق10 بعد عمل هجومي وسلسلة من المراوغات ان يهدي كرة على طبق من ذهب، الجزيري لإسكان الكرة في شباك الإمارات.

ولم تعرف وتيرة التهديد التونسي للدفاع الإماراتي رغم اسبقية هدف الجزيري، الهوادة، بل حافظ زملاء مرياح على نفس النهج التكتيكي، وكاد الجزيري ثم ساسي في دق 26 ان يضاعفا الكفة بعد أن تواجدا في وضعية مناسبة، الا ان الحارس الإماراتي خالد عيسى كان سدا منيعا وانقذ مرماه من الهدف الثاني.

وفي الاثناء نجح المنتخب التونسي بفضل حسن الانتشار على مستوى وسط الميدان والجاهزية العالية لكل من دراغر وبن حميدة ودراغر على مستوى التغطية الدفاعية على الرواقين الأيمن والايسر، واللذين اغلقا جميع المساحات وساهما في إحباط العمليات الهجومية للمنتخب الإماراتي.

وكاد المنتخب التونسي ان يضيف الهدف الثاني قبل نهاية الفترة الأولى من اللعب بثواني قليلة، بعد توزيعة أرضية دقيقة من اللاعب السليتي لتصل الكرة إلى الجزيري الذي اهدر فرصة جد مناسبة بصفة غريبة في دق 44 رغم انه كان وجها لوجه مع الشباك، ومن جهته كاد المنتخب الإماراتي ان يقترب من تعديل النتيجة في دق 45 بعد تسديدة من اللاعب طحنون زعابي، الا انها مرت جانبية، لينتهي الشوط الاول بتقدم نسور قرطاج.

وعاودت المباراة ذات الحماس والتشويق، مع انطلاقة الشوط الثاني الحاسم باعتبار تعقد حسابات التأهل إلى الدور القادم بالنظر إلى تطورات المباراة الثانية لذات المجموعة الثانية بين سوريا وموريتانيا، حيث اتيحت للمنتخب التونسي فرصتين ثمينتين، الأولى بعد تسديدة، من السليتي في دق 49 من بعد 20 مترا الا ان الكرة مرت جانبية، وجدد الجزيري اضاغته للفرص، بعد تصويبة راسية في دق 55 تصدى لها الحارس الإماراتي، وفي الاثناء تحرك المنافس طمعا في العودة في اللقاء اثر تسديدة راسية من اللاعب محمد العطاس في دق 53، الا ان الحارس معز حسن انقذ الموقف.

وشهد الأداء العام للمنتخب التونسي بعض التراجع، وانخفص نسق الضغط العالي، في ظل نزول المنافس إلى الهجوم بما املى على الجهاز الفني بقيادة منذر الكبير إلى اقحام فخر الدين بن يوسف مكان الجزيري حتى يحافظ المنتخب على مبدأ الضغط المتواصل،انطلاقا من مناطق الإمارات، وقد استانفت الآلة الهجومية التحرك من جديد،حيث أخطأت الكرتان الراسيتان لبن يوسف و ساسي في دق 72 و 77 المرمى، في حين وجدت كرة بن يوسف في دق 80 الحارس خالد عيسى.

وحرص منذر الكبير على مزيد إنعاش الخط الأمامي بإدخال فراس بالعربي عوض حنبعل المجبري للمحافظة على حيوية خط الوسط، وعدم التراجع إلى الوراء، وهذا ما جعل الخطورة تبقى في منطقة المنافس مع تهديدات اماراتية من حين إلى اخر، من ذلك مخالفة اللاعب محمود خميس في دق 90 ز1، والتي مرت محاذية بقليل لاخشاب،بن حسن، لتضيع امال المنتخب الإماراتي في تعديل الكفة، ولكنه وجد نفسه متاهلا للدور ربع النهائي بعد فوز موريتانيا على سوريا 2-1.

وسيواجه المنتخب التونسي في الدور ربع النهائي ثاني المجموعة الاولى فيما يتقابل المنتخب الاماراتي نظيره القطري الذي تاكد من التاهل في صدارة المجموعة الاولى قبل اجراء مقابلتي الجولة الاخيرة (قطر - العراق وعمان - البحرين) مساء اليوم.

مقالات ذات صلة

المنتخب الوطني: إصابة 7 لاعبين بفيروس كورونا

18 جانفي 2022 14:44

قسم الرياضة- أفادت الجامعة التونسية لكرة القدم، بأن الفحوصات

إصابات بفيروس كورونا في صفوف المنتخب الوطني (صور)

14 جانفي 2022 13:40

قسم الأخبار- كشفت الفحوصات التي أجريت صباح اليوم الجمعة،

تخص كورونا: الاعلان عن نتائج جديدة للفحوصات الطبية ...

10 جانفي 2022 20:51

 قسم الرياضة -  تأكد تعافي اللاعب يوسف المساكني وسلامته الصحية بعد إجراء مسح ...

المنتخب الوطني: حنبعل المجبري يباشر التمارين.. وتحليل ...

09 جانفي 2022 20:41

أجرى المنتخب الوطني، اليوم الأحد، حصته التدريبية الثانية إعداد لمقابلته الأولى ...

الترجي الرياضي: الجعايدي والقصراوي يتعافيان.. 6 لاعبين ...

09 جانفي 2022 19:41

تعافى مدرب الترجي الرياضي راضي الجعايدي ومدرب الحراس حمدي القصراوي من الإصابة ...

أسود الكاميرون تقلب الطاولة على خيول بوركينا فاسو

09 جانفي 2022 18:22

فاز منتخب الكامرون على منتخب بوركينا فاسو بنتيجة 2-1 في المباراة الافتتاحية لكاس ...