02 ديسمبر 2021 20:40

النهضة تتهم رئيس الجمهورية باتخاذ اوامر ومراسيم للسيطرة على الدولة

قسم الاخبار-

 استنكر المكتب التنفيذي لحركة النهضة، في بيان أصدره مساء اليوم الخميس، استمرار رئيس الدولة، قيس سعيد، في اعتماد ما وصفته بـ "خطابات التشنج والتخوين"، كما استنكر "استغلال رئيس الدولة اجتماعه بالمجلس الأعلى للجيوش، لتصفية حساباته مع خصومه، والإصرار على إقحام المؤسسة العسكرية في الشأن السياسي، بدل إحترام مهامها كما حدّدها الدستور".

وانتقدت الحركة، التي عقدت اجتماع مكتبها التنفيذي الليلة الماضية، "ضغط رئيس الجمهورية على القضاء والتهديد بإتخاذ أوامر ومراسيم"، قالت إنها "على مقاس رغبة منه في السيطرة على دواليب الدولة والتخلّص من معارضيه، في تناقض صارخ مع الدستور، مقابل صمته التام عن المخالفات الواردة بشأنه في تقرير محكمة المحاسبات"، مضيفة أنه "سيسعى عبر المراسيم، إلى تحصين نفسه، كما فعل في الأمر الرئاسي عدد 117 الذي جعله فوق الدستور ولا معقب عليه"، وفق نص البيان.

وبعد أن أكدت أهمية وضرورة التصدي لما أسمته ب"الإستبداد الزاحف على الحقوق والحريات"، لاحظت حركة النهضة أن سياسات الرئيس قيس سعيّد "أوصلت تونس إلى عزلة دولية"، معتبرة أن تونس أضحت "معزولة دوليا وإقليميا"، بسبب الإنقلاب.

وانتقدت في جانب آخر، الإحالات على التقاعد الوجوبي وتعيينات مسؤولين وولاة، والتي تمت مؤخرا، وقالت إنها تعيينات قامت "على أساس الولاء الشخصي، لا غير"، وفق تقديرها.

على صعيد آخر، استنكر بيان حركة النهضة التهديد الذي طال مؤخرا الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، ومحاولة الاعتداء على أمنيين أمام مقر وزارة الداخلية. كما أكدت ضرورة "الحذر من حملات التشويه والتضليل التي تشنّها ضدها أطراف" وصفتها بـأنها "إستئصالية وفاشية".

وكانت أحزاب التكتل والجمهوري والتيار الديمقراطي قد انتقدت بدورها، في بيان مشترك، كلمة رئيس الدولة أول أمس خلال اجتماع المجلس الأعلى للجيوش، وقالت إن الرئيس سعيّد زج بالأجهزة الحساسة للدولة في الخلافات السياسية وقام بالزيغ بها عن عقيدتها الجمهورية.

مقالات ذات صلة

ماذا في لقاء رئيس الجمهورية بوزير الداخلية؟

20 جانفي 2022 20:51

 حقائق أون لاين- استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الخميس 20 جانفي 2022 بقصر ...

وزارة المرأة تفتح مناظرة انتداب

20 جانفي 2022 19:01

 قسم الأخبار- أعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، اليوم الخميس، عن ...

ملف القضاء أبرز محاور لقاء سعيّد وبودن

20 جانفي 2022 17:47

 حقائق أون لاين- استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الخميس 20 جانفي 2022 بقصر ...

تحوير جزئي لحركة المرور بمفترق سكة الميترو في تقاطع ...

20 جانفي 2022 17:01

 قسم الأخبار- أفادت شركة نقل بتونس، اليوم الخميس، بأن حركة المرور ستشهد تحويرا ...

شفاء أغلب المصابين بأوميكرون بعد انقضاء 5 أيام على ...

20 جانفي 2022 15:49

قسم الأخبار- قال عضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا

عاجل/ إلغاء قرار إيقاف القاضي البشير العكرمي عن العمل

20 جانفي 2022 15:29

قسم الأخبار- أصدرت الدائرة القضائية الاستئنافية بالمحكمة الإدارية،