26 نوفمبر 2021 15:10

"أجساد خارج الحساب": أوّل بودكاست استقصائي "يفضح" انتهاكات حقوق النساء الصحية والانجابية خلال الجائحة

مروى الدريدي-

تزامنا مع اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، الموافق للخامس والعشرين من نوفمبر من كل سنة، نشرت منصة "إنسان"، أوّل بودكاست استقصائي في تونس من حيث الشكل والموضوع، "أجساد خارج الحساب"، من إعداد صحفيات "إنسان"، ويأتي ضمن سلسلة بودكاست "شبيك نسيتيني" تعرضها المنصة تباعا، في إطار مشروع "In(n)sane20"، بدعم من المؤسسة الأوروبية من أجل الديمقراطية (EED).
 
"أجساد خارج الحساب"، أسقط ورقة التوت، عن منظومة الصحة الانجابية في تونس، خلال جائحة كوفيد-19، وكشف عورتها، من خلال عرض شهادات "صادمة" لفتيات قاصرات وعازبات ونساء متزوجات، لم تسلب منهن فقط حرية تقرير مصيرهن والتصرف في أجسادهن، بل تعرّضن لشتى أنواع الإهانة من وصم واحتقار وسوء معاملة وازدراء وفرز وانتهاك لانسانيتهن، وغيرها من أشكال الانتهاكات النفسية والجسدية التي طالتهن.
 
وقد نظمت منصة "إنسان" بالتزامن مع نشر البودكاست الاستقصائي، يوم أمس، ندوة رقمية "شبيك نسيتيني" لا تجهضي، لا تحملي، أنت لست أولوية"،  افتتحت بأغنية للفنان التونسي ياسر جرادي، "شبيك نسيتيني"، والتي ستمثل "الهوية السمعية" للبودكاست، وقد كانت الأغنية مميزة أداء وكلمات ولحنا.
 
مراكز صحة انجابية خارج الخدمة
وفي حديثها عن البودكاست قالت مؤسسة منصة "إنسان"، ورئيستها أمل المكي، إنها سلسلة رقمية ستؤمنها المنصة على امتداد عامين، وستسلط الضوء في كل مرّة على انتهاكات حقوق الانسان خلال الجائحة، وستخوض في مواضيع منسية ومسكوت عنها من خلال شهادات لفئات اجتماعية هشة انتهكت انسانيتها.
 
وبالغوص في البودكاست يفاجأ المتابع بحجم المعاناة لنساء وفتيات قاصرات زمن الجائحة، إذ أن خدمات الصحة الانجابية العمومية كادت تكون منعدمة، على اعتبار وجود مراكز أغلقت دون إذن رسمي لذلك، وأخرى خفّضت من خدماتها بشكل كبير جدا، بالاضافة إلى النقص الفادح في وسائل منع الحمل جراء "تهاون" و"تقصير" بعض الأفراد في القيام بواجبهم، وهو ما كشفه البودكاست وسلط عليه الضوء، وهنا شددت أمل المكي على ضرورة محاسبة المسؤولين على هذا التقصير الفادح الذي أضر بشكل كبير بالنساء والفتيات اللاتي يلتجئن لخدمات الرعاية الصحية والانجابية العمومية.
 
من جهتهن أبدين صحفيات "إنسان"، اللاّتي أشرفن إلى إنجاز البودكاست الاستقصائي، تأثرا كبيرا، أمام الالام والمعاناة والشعور بالاهانة والعجز، الذي نقلنه على لسان ضحايا، انتهكت كرامتهن خلال الجائحة.
 
الكلمة للمجتمع المدني
قضية انسانية قد تبدو محرجة للمسؤولين، لذلك لا يتم الخوض فيها، وهي منع نساء متزوجات أو عازبات من التصرف في أجسادهن، وإعطاء البعض لأنفسهم الحق في أخذ القرارات مكانهن والتحكم في مصيرهن من خلال منعهن في حقهن في الاجهاض أو مماطلتهن حتى يتم تجاوز الاجال القانونية للاجهاض، وهو ما نجح البودكاست الاستقصائي، "أجساد خارج الحساب" في كشفه. 
 
وقد نددت رئيسة الجمعية التونسية للدفاع عن الحقوق الفردية سمية بالحاج، بهذا التصرف، واعتبرت أنها سلوكيات مرتبطة بالعقليات، منبهة إلى خطورة المس بالحق في الصحة، وبحق المرأة في الاجهاض وتقرير مصيرها. كما شددت في سياق متصل على أهمية الحقوق "الجنسانية" وهي ركيزة لحياة الانسان.
 
وقدمت سمية بالحاج ثلة من اصدارات الجمعية، على غرار "مذكرات اللادستورية" و"تغيير الجنس في تونس"، و"توانسة كيفكم"، و"الحريات في زمن فيروس كورونا"، في محاولة لتأكيد ضرورة عدم المس بحريات الافراد وضمان حقهم في الصحة وضرورة تغيير بعض المفاهيم والعقليات السائدة في المجتمع.
بدورها شددت رئيسة الجمعية التونسية للوقاية الانجابية سهيلة بن سعيد، التي نبهت إلى النقص الكبير في وسائل منع الحمل كالواقي الذكري والأنثوي، خاصة زمن الجائحة وتواصل إلى اليوم، كما نبهت أيضا إلى صعوبة الوصول للعلاج لعدد كبير من النساء، وهو ما عاينته الجمعية، التي قامت بدور كبير خاصة في الوصول إلى النساء في مناطق نائية ومنسية حرموا من حقهن في الرعاية الصحية والانجابية..
 
وفي ما يلي رابط البودكاست الاستقصائي "أجساد خارج الحساب"..
 

مقالات ذات صلة

خيام الشملي: السلطة مسؤولة عن الإفلات من العقاب.. و234 ...

18 جانفي 2022 20:50

 يسرى الشيخاوي- قال الممثل عن ائتلاف الأمن والحريات، خيام الشملي، إن 234 بطاقة ...

من هي مروى جبو مستشارة الشؤون الاوروبية لدى رئيس ...

18 جانفي 2022 18:11

 يسرى الشيخاوي- عين رئيس الجمهورية قيس سعيد مروى جبو في منصب مستشارة للشؤون ...

سمير ديلو: القضاء أكد أن البحيري غير مشمول بقضية بيع ...

18 جانفي 2022 11:47

حقائق أون لاين- قدّم سمير ديلو، عضو هيئة الدفاع عن نائب رئيس حركة

مبادرة لجعل تاريخ وفاة عمر العبيدي يوما وطنيا لمناهضة ...

17 جانفي 2022 18:18

 يسرى الشيخاوي- اقترح  ممثلو حملة "تعلم عوم " وهيئة الدفاع عن  عمر ...

المنظمة الدولية لحماية أطفال المتوسّط توجه نداء عاجلا ...

17 جانفي 2022 09:19

حقائق أون لاين- وجّهت المنظمة الدولية لحماية أطفال المتوسّط،

صور/ تلاميذ معهد حسن حسني عبد الوهاب في إضراب عن ...

15 جانفي 2022 13:38

 يسرى الشيخاوي- نفذ عدد من التلاميذ في معهد حسن حسني عبد الوهاب، اليوم السبت، ...