20 نوفمبر 2021 18:35

معرض "فيرجيل أبلوه" في متاحف قطر:  عين على "إبداع بلا حدود"

قسم الأخبار-

افتتحت متاحف قطر المعرض الاستعادي فيرجيل أبلوه: "إبداع بلا حدود"، الذي يعرض أعمال الفنان والمصمم الأمريكي الشهير خلال منتصف مسيرته الفنية، وذلك في كراج جاليري بمطافئ. وسيستقبل المعرض زواره لغاية تاريخ 31 مارس 2022.
ومن خلال عرض 55 اًعملاً فنيا، سيقدم المعرض نظرة متعمقة حول ممارسات الوسائط الرائدة والمتنوعة للفنان أبلوه، التي تمتد من الفن البصري إلى الموسيقى، والموضة، والعمارة، والتصميم. ويُنظم معرض "إبداعٌ بلا حدود" من قبل متحف الفن المعاصر بشيكاغو (MCA)، وقامت متاحف قطر بتجهيزه لهذا العرض بالتعاون مع إيه.إم.أو (AMO).

وعلّقت الشيخة ريم آل ثاني، نائب الرئيس التنفيذي بالوكالة للمعارض والتسويق، قائلة: "يسرّ متاحف قطر افتتاح معرض إبداعٌ بلا حدود رسميا، الذي يعرض مواهب فيرجيل أبلوه الفنية عبر وسائط مختلفة. نتطلع إلى استقبال أفراد المجتمع في أول معرض لأعمال الفنان في الشرق الأوسط، وذلك في إطار فعاليات قطر تبدع، أسبوعٌ من التبادل الثقافي، والحوار، والتعاون في مجالات الفن، والعمارة، والأزياء، والتصميم، والثقافة الرقمية."

ويلتقي قادة الابتكار والنجوم الصاعدون في مجال الإبداع من قطر والعالم في الدوحة في فعاليات قطر تُبدع، للمشاركة في التبادل الثقافي، والحوار، والتعاون في مجالات الفن، العمارة، والأزياء، والتصميم، والثقافة الرقمية.

ويتولى مايكل دارلينغ رئيس التقييم الفني السابق لـ "جيمس دبليو ألسدورف" في متحف الفن المعاصر، التقييم الفني لمعرض فيرجيل أبلوه: "إبداعٌ بلا حدود"، بتوجيهات إبداعية من فرجيل أبلوه وسمير بنتال مدير استوديو الأبحاث وتصميم الهويات البصرية والنشر لمكتب متروبوليتان للهندسة المعمارية الشهير، إيه.إم.أو (AMO) وساعد في التقييم الفني كل من شانون كنجي بريبيباتمونغكول، ومارجوري سوسمان زميل التقييم الفني في متحف الفن المعاصر في شيكاغو، الذي أقيم فيه المعرض (من 10 جوان إلى 29 سبتمبر 2019)، ومتحف أتلانتا العالي للفنون (من 12 نوفمبر 2019 إلى 8 مارس 2020)، ووفي معهد الفن المعاصر (ICA) ببوسطن (من 3 جويلية حتى يوم 26 سبتمبر 2021).

من جانبه، قال سمير بنتال: "من خلال ربط أبعاد متعددة في الثقافة المعاصرة، من كارافاجيو إلى جي المعدلة، في معرض واحد، يتبن لنا مدى انسيابية فيرجيل واتساع معرفته كشخصية ثقافية. لا يوجد مجال فني يعجز عن ممارسته. فالنماذج الأولية هي سلاحه المفضل. "من خلال عمل أبلوه الخاص والعديد من الأعمال المشتركة، يُظهر معرض فيرجيل أبلوه: "إبداعٌ بلا حدود" الجانب التفصيلي للأزياء والموسيقى والفن والتصميم الذي يتبّعه، مما يدل على قدرته على تحدث لغة هذه المجالات بطلاقة.. تحولت أعمال أبلوه، منذ عرضها الأول في شيكاغو، إلى انتشارٍ مستمر للإبداع، بغض النظر عن المسارات الفنية التقليدية. تم تصميم المعرض لتقديم لمحة عامة عن مجالات، وبيانات إحدى أهم الظواهر الثقافية المعاصرة، ومحاورها. يوفر مطافئ مكانا فريدا للمعرض، في قاعتيّ العرض الكبيرتين حيث يُتاح للزائرين خوض تجربة فريدة يُشاهدون فيها تنوع الأعمال، بينما تركز قاعة العرض الثالثة الأصغر حجماً على موضوع العِرق المطروح في فن البلاك-غيز. ويربط الفناء الخارجي بين جميع قاعات العرض، ويضع بعض أعمال أبلوه الفنية في المكان الذي تنتمي إليه، ألا وهو المدينة. تحتوي نسخة الدوحة من فيرجيل أبلوه: "إبداعٌ بلا حدود" على قطع لم يتم عرضها من قبل مثل سيارة مرسيدس الفئة جي المعدلة، وقلعة القفز القابلة للنفخ . يعيد تصميم المعرض أيضاً استخدام عدد من العناصر من معارض متاحف قطر السابقة، مثل اللافتات المضاءة لعرض النصوص، وشبكات الصلب التي تقلل من النفايات.

مقالات ذات صلة

"أطياف" مهدي هميلي.. تونس بلا مساحيق تجميل

20 جانفي 2022 20:25

 يسرى الشيخاوي- هل جربت الوقوف وجها لوجه مع تونس العميقة، تونس بتفاصيلها الممتدة ...

أندريا بوتشيلي في العلا مجدّدا

19 جانفي 2022 21:24

 حقائق أون لاين- يعود أندريا بوتشيلي، أحد أشهر فناني العالم، إلى مدينة العلا ...

الفنان الكبير محمد العربي القلمامي في ذمة الله

18 جانفي 2022 18:59

 قسم الاخبار- فقدت الساحة الفنية بالكاف اليوم الثلاثاء أحد أبرز نجومها الفنية ...

المخرج علي العربي: شعرتُ بالرهبة في عرض "كباتن ...

17 جانفي 2022 20:00

 يسرى الشيخاوي-   المخرج علي العربي: شعرتُ بالرهبة في عرض "كباتن الزعتري" في ...

عوْدٌ على أيام سينمكنة للافلام الشعرية بالمكنين

13 جانفي 2022 16:00

 يسرى الشيخاوي- أيام سينمكنة للأفلام الشعرية بالمكنين، تظاهرة ثقافية تجمع بين فن ...

قافلة بين سينمائيات/ حوار بين المخرجتين إليان راهب ...

12 جانفي 2022 15:57

 حقائق أون لاين- الجمهور المصري والعربي مدعو، غدا الخميس، للمشاركة في أولى ...