22 اكتوبر 2021 09:09

"الصلح الجزائي" و"الحوار الوطني" و"التقشف".. ملخص لأهم ما ورد في كلمة قيس سعيد (فيديو)

حقائق أون لاين-

شدد رئيس الجمهورية قيس سعيّد لدى اشرافه الخميس على اجتماع مجلس الوزراء، في مستهل كلمته، على ضرورة احترام الدول الأجنبية لتونس ولاختياراتها، وأن الاحترام هو المقدمة الطبيعية الأولى للسيادة الوطنية الغير قابلة للنقاش، مؤكدا أن تونس ليست بضاعة أو رقما حتى توضع في جداول الأعمال في الخارج.

وجدد رفضه "كل محاولات الاستقواء بالخارج للتدخل في الشؤون الداخلية لتونس أو الإساءة إليها".

كما كشف قيس سعيّد، عن اعتزامه التقدم بمشروع مرسوم يتعلق بـ"الصلح الجزائي"، وقدّم رؤيته للحوار الوطني الذي يعتزم تنظيمه، وتحدث عن ضرورة التقشف وأن تستعيد الدولة دورها الاجتماعي.

الصلح الجزائري

تطرّق رئيس الدولة في كلمته، إلى مشروع الصلح الجزائي وخصوصياته ودوره في استعادة أموال الشعب المنهوبة وتوظيفها في تحقيق مشاريع واستثمارات في كامل تراب الجمهورية.

وقال إنه سيتقدم بمشروع مرسوم يتعلق بالصلح الجزائري مع من نهبوا البلاد قبل 2011 وإلى يومنا هذا، وسيتم ترتيبهم تنازليّا حسب المبالغ المطلوبة منهم للدولة، كما سيتم ترتيب المعتمديات تنازليا ايضا من الأكثر فقرا إلى الأقل فقرا، ومن نهب أكثر البلاد سينجز مشاريع تنموية في المعتمديات الأكثر فقرا، ليتم عند تحقيق ذلك ابرام صلح مؤقت معهم.

الحوار الوطني 

قال رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، إنه سيطلق "حوارا وطنيّا صادقا ونزيها، يشارك فيه الشباب في كامل التراب التونسي وسيكون مختلفا تماما عن التجارب السابقة ويتطرّق إلى عدّة مواضيع، من بينها النظامين السياسي والإنتخابي في تونس اللذين اعدّا على المقاس"، مشيرا إلى أنه سيتم العمل على طريقة تقنية حتى يشارك جميع الشباب في هذا الحوار.

وبيّن الرئيس قيس سعيّد أن هذا الحوار "سيتم في إطار سقف زمني متفق عليه وضمن آليات وصيغ وتصورات جديدة تُفضي إلى بلورة مقترحات تأليفية في إطار مؤتمر وطني"، مشدّدا على أنه "لن يشمل "اللصوص" وكلّ من استولى على أموال الشعب أو من باع ذمّته إلى الخارج".

التقشف

دعا قيس سعيد إلى ضرورة التقشف وترشيد النفقات العمومية والتقليص من المواد الموردة التي لا نحتاجها والتشجيع على استهلاك المنتوجات التونسية.

وقال سعيد نستطيع أن نتقشف لأننا في معركة تحرير وطني وكنت أتحدث مع رئيسة الحكومة عن السيارات التي يتم توريدها بمئات الملايين فضلا عن المواد التي لا نحتاجها".

وشدد سعيد على ضرورة أن تستعيد الدولة دوها الاجتماعي من خلال الاهتمام بالتعليم والصحة والنقل والتصدي بكل قوة لمن يعبث بكرامة وقوت التونسيين.

 

مقالات ذات صلة

تصحيح مسار أو تأسيس لمشروع جديد: خيط الفصل والوصل بين ...

28 نوفمبر 2021 16:59

بسام حمدي- هي من فتحت شهيته للمسك بكامل مفاصل السلطة التنفيذية وخلقت في ذهنه فكرة ...

نساء "البرباشة"حياة دون ضمانات.. "مللنا البكاء ...

28 نوفمبر 2021 13:18

إعداد الصحفية رانية رزيق- جامعات النفايات، ساكنات القمامة أو "شعب البرباشة"

مؤسسة التميمي تفتح أبوابها للمبلغين عن الفساد.. وهذا ...

28 نوفمبر 2021 10:45

مروى الدريدي- لم يكن سيمينار الذاكرة الوطنية الأسبوعي ليوم 27 نوفمبر

فيديو/ زبير التركي يُطالب سعيّد بإرجاع عمل هيئة مكافحة ...

27 نوفمبر 2021 17:51

مروى الدريدي- طالب رئيس المنظمة التونسية للتنمية ومكافحة

رغم تجميد البرلمان: نواب يشاركون في أشغال الاتحاد ...

27 نوفمبر 2021 14:06

 حقائق أون لاين- شارك عدد من أعضاء مجلس نواب الشعب المجمدة أعماله في أشغال ...

الطبوبي: مؤتمر اتحاد الشغل سينعقد في موعده وسنكشف خيوط ...

27 نوفمبر 2021 13:20

 حقائق أون لاين- علق الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين ...