27 سبتمبر 2021 17:32

أهالي "طربخانة" يطالبون بحقهم في الماء الصالح للشراب وتوفير نقل مدرسي وريفي لهم ولأبنائهم التلاميذ

قسم الاخبار-

تجمع، اليوم الإثنين، عدد هام من متساكني منطقة "طربخانة" الواقعة بسفح جبل سمامة في سبيطلة من ولاية القصرين أمام المدرسة الابتدائية بالمنطقة لمطالبة وزير التربية الذي تحول اليوم الى المدرسة، بتزويد منطقتهم الريفية بالماء الصالح للشراب وتعبيد وتهيئة المسالك الريفية المهترئة وتوفير نقل مدرسي وريفي لهم ولأبنائهم التلاميذ.

وتحدثت حدّة عباسي أصيلة منطقة "طربخانة" عن الظروف الإجتماعية الصعبة لكافة متساكني منطقتها الريفية النائية بسبب افتقارها للمرافق الضرورية للحياة وفي مقدمتها الماء الصالح للشراب، الذي أكدت أنه مفقود منذ عقود ما جعلهم يتكبدون مصاريف إضافية لإقتناء صهاريج باهضة الثمن لا تفي بالحاجة أو يضطرون الى جلب الماء من المواجل والبرك المتسخة.

ومن جانبه ذكر المواطن الوردي عباسي أن مطلبهم الأساسي هو تزويد منطقتهم بمياه الشرب في اسرع وقت، لانه طال عطشهم، وفق تعبيرهم.

وشدّد المشاركون في هذا التجمع الاحتجاجي على ضرورة إستجابة المسؤولين الموفدين اليوم من قبل رئيس الجمهورية، قيس سعيد إلى المدرسة الابتدائية طربخانة، إلى مطالب متساكني هذه المنطقة المهمشة منذ الاستعمار حتى يتمكنوا من إعمارها.

ومن جهته أكد رئيس بلدية "الشرايع-مشرق الشمس"، الناجم صالحي في تصريح ل(وات) أن هذه البلدية التي ترجع لها بالنظر منطقة "طربخانة"، تحتوي على 27 مدرسة ابتدائية و2 مدارس إعدادية، مشيرا الى أن 80 بالمائة من هذه المؤسسات تعاني من انعدام الماء الصالح للشراب ومن تهرئة بنيتها التحتية كما ان أغلب مسالكها ترابية مما يتطلب تدخلا عاجلا من قبل المصالح المعنية.

وبيّن صالحي أن الإشكالية المطروحة والمطالب المتكررة منذ سنة 1992 في مناطق "طربخانة" و"الزاوية" و"الفرايجية" هي التزويد بالماء الصالح للشراب.

وتزامنا مع هذا التحرك الاحتجاجي عقد وزير التربية، فتحي السلاوتي، رفقة ثلة من المسؤولين الموفدين من وزارتي التربية والفلاحة ومسؤولين جهويين ومحليين، جلسة عمل بأحد أقسام المدرسة الابتدائية "طربخانة" خصصت لتدارس مطالب الأهالي والإطلاع على المشاريع المبرمجة بالمنطقة والمناطق المتاخمة لها.

وأوضح السلاوتي في تصريح ل(وات) أن الإشكال المطروح في منطقة "طربخانة" يتعلق بانعدام الماء الصالح للشراب وهو ما جعل أغلب الأولياء يمنعون ابناءهم من الإلتحاق بمقاعد الدراسة كحركة إحتجاجية على غياب هذا المرفق الحيوي، مبرزا أنه تم الاتفاق على عودة التلاميذ إلى مقاعد الدراسة لتدارك ما فاتهم من دروس وإبعادهم عن كل الاشكاليات والتجاذبات.

وقال الوزير "اتضح أن هناك برنامج لتزويد منطقة "طربخانة" بالماء الصالح للشراب لكن من سوء الحظ طلبات العروض الثلاثة المقدمة لم تكن مثمرة لذلك تم إعطاء الإذن لمكتب دراسات للتحول في أقرب الآجال للمنطقة للنظر في كل الإمكانيات الممكنة لتوفير مياه الشرب للمتساكنين"، مؤكدا الحرص على توفير الماء الصالح للشراب في أقرب الآجال.

وات

 

مقالات ذات صلة

تونس تجري نقاشات مع السعودية والإمارات للحصول على ...

16 اكتوبر 2021 15:43

  تجري تونس نقاشات متقدمة جدا مع السعودية والإمارات من أجل تحصيل موارد مالية ...

جامعة كرة القدم: التلفزة التونسية تتحمل مسؤوليتها ...

16 اكتوبر 2021 12:31

حقائق أون لاين- أوضحت الجامعة التونسية لكرة القدم، أن مؤسسة التلفزة التونسية ت

التلفزة التونسية تعتذر عن نقل الجولة الأولى للرابطة ...

16 اكتوبر 2021 11:21

قسم الأخبار- أعلنت التلفزة التونسية أنه تعذر عليها بث وتغطية

اتحاد الفلاحين يدعو لدعم زيت الزيتون.. وينبّه من بداية ...

16 اكتوبر 2021 10:16

حقائق أون لاين- نّبه المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للفلاحة

استقرار في حالة الطقس اليوم.. وارتفاع طفيف في الحرارة

16 اكتوبر 2021 08:12

حقائق أون لاين- يتميز طقس اليوم السبت 16 أكتوبر 2021، بعودة

رئيسة الحكومة تدعو الوزراء إلى ضبط أولويات عمل ...

15 اكتوبر 2021 20:35

حقائق أون لاين- اجتمعت رئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان، ظهر اليوم الجمعة 15 أكتوبر ...