24 سبتمبر 2021 13:22

فيديو/ وزيرة التعليم العالي لحقائق أون لاين: المؤسسات الجامعية الخاصة مُطالبة بتطبيق القانون بخصوص الاختصاصات شبه الطبية

مروى الدريدي-

أوضحت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي ألفة بن عودة، في لقاء مع حقائق أون لاين، أن القرار المتعلق بالاختصاصات الشبه الطبية الذي لاقى استياء مؤخرا من بعض الطلبة والمؤسسات الجامعية الخاصة، هو قرار يعود لسنة 2019، وليس جديدا، مشددة على ضرورة تطبيقه لأنه مهم جدّا في تكوين طلبة ذوي كفاءة في اختصاص حساس مثل الاختصاص شبه الطبي. 
 
وقالت الوزيرة "إنه من المهم جدا التوضيح بأن قطاع التعليم العالي العمومي والخاص تسري عليهما نفس المقاييس والقوانين، ودليل التوجيه الجامعي نص على أن تلاميذ شعبة الرياضيات هم المخولون لدراسة الاختصاص شبه الطبي، وفي مقابل ذلك لا يمكن لتلميذ درس شعبة اقتصاد وتصرف أن يتوجه لاختصاص بيوطبي، وهذا موجود في دليل التوجيه الجامعي وليس بجديد ويجب على الجميع الالتزام بذلك".
 
وبينت الوزيرة، على هامش توقيع اتفاقية تعاون يوم أمس بين مدينة العلوم بتونس ومدينة العلوم بغرناطة الاسبانية، أن هناك مؤسسات جامعية تحترم قرار الوزارة وأخرى لا، وفي النهاية يجد الطالب نفسه في موقف صعب، عندما لا يتمكن من معادلة شهادته، مبينة أن هذا الجامعات لها المعلومة منذ شهر أوت الماضي.
 
وشدّدت ألفة بن عودة، على أن هذا القرار ليس منبثقا من الوزيرة أو من وزارة التعليم العالي، بل هو بالتشاور مع وزارة الصحة، المعنية بهذا التخصص، وشددت الوزيرة على أن الهدف هو التكوين الناجع في ميدان الصحة الذي يعتبر ميدانا حسّاسا وفيه مسؤولية كبيرة، ويجب الانضباط للقانون.
 
وفي نفس السياق أفادت بأنه في الايام القليلة القادمة سيتم تنظيم اجتماع لمناقشة هذا الموضوع يضم وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة واتحاد الصناعة والتجارة، مشددة على أنه يجب فتح هذه المشاكل الجوهرية ولا يجب ان تتواصل.
 
وكان عدد من الطلبة المرسمين بالجامعات الخاصة في الاختصاصات شبه الطبية، اليوم الاربعاء وقفة احتجاجية أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للتنديد بصدور منشور توضيحي يستثني عددا من الشعب الأخرى عدا شعبتي العلوم التجريبية والرياضيات من الالتحاق بهذه الجامعات، وفق ما أفادت به طالبة بالسنة الاولى علوم تمريض بإحدى الجامعات الخاصة، درصاف الزغلامي.
 
وبشأن موضوع الدكاترة الباحثين العاطلين عن العمل، اكتفت الوزيرة بالقول: "هناك أخبار سارة في هذا الملف، وسيتم الاعلان عنها اليوم..".
 
وفي سؤال عن نظام أمد وإمكانية إلغائه، نفت الوزيرة ذلك، مبينة أنه نظام به العديد من الايجابيات، ويمكن تغيير البرامج وتطويرها لكن ليس إلغاء النظام ككل..
 
أكثر تفاصيل في الفيديو التالي:

مقالات ذات صلة

فيديو/ كاتب عام نقابة إطارات الديوانة يكشف عن تلاعب ...

29 نوفمبر 2021 12:50

حاورته مروى الدريدي- منذ شهر فيفري 2021، دخلت النقابة الوطنية لأعوان

عبد الرحمان الأدغم: الحوار الذي يريده سعيد نوع من ...

13 نوفمبر 2021 14:36

حاورته مروى الدريدي- طفت مؤخرا على الساحة السياسية، مبادرة "مواطنون ضد ...

عضو الحملة التفسيرية لمشروع سعيد: الرئيس سيحل ...

10 نوفمبر 2021 12:03

بسام حمدي- قال عضو الحملة التفسيرية للمشروع السياسي لرئيس الجمهورية قيس سعيد، ...

بن سالم: قيادة النهضة تكبرت على القوى الوطنية.. ويجب أن ...

05 نوفمبر 2021 14:15

مروى الدريدي- منذ إعلانهم في شهر سبتمبر الماضي عن استقالتهم 

الدكتورة في علوم الإعلام نهوند القادري: تلفزيون ...

01 نوفمبر 2021 11:07

حاروتها: خديجة السويسي  ترى الدكتورة في علوم الإعلام والاتصال نهوند القادري أن  ...

فيديو/ مصطفى بن أحمد: الثورة لم تتوقف وزلازلها ...

13 اكتوبر 2021 16:04

يسرى الشيخاوي- فيديو/ مصطفى بن أحمد: الثورة لم تتوقف وزلازلها متواصلة.. وفكرة ...