23 سبتمبر 2021 13:00

ثغرات دستورية فسحت المجال أمام سعيد لتطبيق مشروعه السياسي

حقائق أون لاين-

ما انفك رئيس الجمهورية قيس سعيد يجري تغييرات جذرية في السلطة تتماشى ومشروعه السياسي وتمهد له الطريق لتطبيق كل توجهاته الفكرية بكل أريحية مستغلا ثغرات دستورية أهدته مشروعية سياسية لتأويل الدستور وفق رؤيته.

 

وفي كل قرار جديد أو أمر رئاسي جديد، يحرص سعيد التأكيد على أنه يأمر باتخاذ تدابير استثنائية طبقا للأحكام الواردة في الفصل 80 من الدستور لكي يدحض اتهامه باجراء انقلاب ويثبت كون منطلق قراراته هي من الدستور.

 

ومثلما استغل رئيس الجمهورية ارتكازه على الفصل 80 من الدستور للتأكيد على شرعية قراراته، اقتنص نقطة دستورية هامة فسحت له المجال للاعلان عن التدابير التي يراها صالحة، فهذا الفصل الدستوري خول له حق اجراء تدابير الحالة الاستثنائية لكنه لم يحدد ماهية هذه التدابير وشكلها وظلت عبارة التدابير الاستثنائية واردة في هذا الفصل في المطلق وغير محدودة.

 

ومثلت ثغرة عدم تحديد أي تدابير يمكن اتخاذها في حالة تسجيل خطر داهم على البلاد، فرصة سانحة لسعيد لتزويق المشهد السياسي وفق رؤيته، فهذا الفصل الذي خول له حق اتخاذ التدابير الاستثنائية لم ينص على أن التدابير الاستثنائية لا تشمل التعليق الجزئي للعمل بالدستور كما لم ينص على أن هذه التدابير لا تشمل إصدار تنظيم مؤقت للسلط، بل إن تنصيصه على التدابير الاستثنائية في المطلق حرّره وشجعه على البدء في تطبيق كل ما يتماهى مع مشروعه السياسي.

 

وينص الفصل 80 من الدستور ينص الفصل 80 على أنه "لرئيس الجمهورية في حالة خطر داهم مهدد لكيان الوطن وأمن البلاد واستقلالها، يتعذر معه السير العادي لدواليب الدولة، أن يتخذ التدابير التي تحتمها تلك الحالة الاستثنائية، وذلك بعد استشارة رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب وإعلام رئيس المحكمة الدستورية، ويعلن عن التدابير في بيان إلى الشعب".

 

ويكتفي الفصل في فقرته الثانية باشتراط أن تهدف التدابير إلى تأمين عودة السير العادي لدواليب الدولة في أقرب الآجال، دون أن يحدد مدة هذه الآجال، وهو ما دفع قيس سعيد إلى التأكيد إلى أن التدابير التي اتخذها تهدف إلى إخراج الدولة من أزماتها السياسية والاقتصادية.

 

وينص الفصل على أنه "يجب أن تهدف هذه التدابير إلى تأمين عودة السير العادي لدواليب الدولة في أقرب الآجال، ويُعتبر مجلس نواب الشعب في حالة انعقاد دائم طيلة هذه الفترة. وفي هذه الحالة لا يجوز لرئيس الجمهورية حل مجلس نواب الشعب كما لا يجوز تقديم لائحة لوم ضد الحكومة".

 

واستغل كذلك قيس سعيد عدم تنصيص الفصل 80 على منعه من تجميد اختصاصات البرلمان ولم يقم بحله لكي لا يخرق أحكام الدستور، بل اكتفى بتجميده متغاضيا عنو وجوبية أن ميبقى مجلس نواب الشعب في حالة انعقاد دائم.

 

مسألة أخرى، سمحت لسعيد بالانفراد بتأويل الفصل 80 والاستمرار في تطبيق تدابير الحالة الاستثنائية، وهي غياب المحكمة الدستورية التي كان من الممكن أن تحسم الجدل بشأن مدة انتهاء تفعيل التدابير الاستثنائية علما وأن هذا الفصل ينص على  أنه " وبعد "مضيّ ثلاثين يوما على سريان هذه التدابير، وفي كل وقت بعد ذلك، يعهد إلى المحكمة الدستورية بطلب من رئيس مجلس نواب الشعب أو ثلاثين من أعضائه البتُّ في استمرار الحالة الاستثنائية من عدمه.. وتصرح المحكمة بقرارها علانية في أجل أقصاه خمسة عشر يوما.. ويُنهى العمل بتلك التدابير بزوال أسبابها. ويوجه رئيس الجمهورية بيانا في ذلك إلى الشعب".

 

كل هذه الثغرات في الفصل 80 وكذلك غياب المحكمة الدستورية، فتح شاهية رئيس الدولة قيس سعيد للبدء في تنفيذ مشروعه السياسي الذي يسعى من خلال إلى تغيير طبيعة النظام السياسي من شبه برلماني إلى رئاسي وكذلك تغيير القانون المنظم للانتخابات بهدف تغيير شكل التمثيلية البرلمانية والتأسيس للديمقراطية المجالسية التي يسعى من خلالها الى انتخاب مجلس محلي وينتخب هذا المجلس شخصا من بين أعضائه لتفويضه للمجلس النيابي.

 

مقالات ذات صلة

حمة الهمامي: تونس أصبحت موضوع حفل شواء اقليمي ودولي

17 اكتوبر 2021 18:24

يسرى الشيخاوي- قال الأمين العام لحزب العمال حمة الهمامي إن تونس أصبحت موضوع حفل ...

نبيل حميدة.. المعلّم الذي كسب الرهان

17 اكتوبر 2021 17:00

يسرى الشيخاوي- هو معلّم اختار أن يغرّد خارج السرب، أن يصنع لنفسه منهجا مختلفا، أن ...

"مصادرها غير معروفة": الدولة يجب أن توفر 10 مليار ...

16 اكتوبر 2021 13:01

مروى الدريدي- أبدى مجلس إدارة البنك المركزي التونسي، خلال اجتماعه

من أمام مسجدي"الفتح" و"اللخمي": حزب التحرير ...

15 اكتوبر 2021 19:17

 حقائق أون لاين- أطلق حزب التحرير، اليوم الجمعة، تحركاتجديدة تُستغل فيها ...

التحقيق مع مسؤولين في الدولة بتهم تخص جرائم فساد إداري ...

15 اكتوبر 2021 18:34

 بسام حمدي- تجري الوحدات الأمنية والجهاز القضائي تحقيقات واسعة مع مسؤولين في ...

محمد السعيدي: لن نسكت على الاعتداءات ضد الصحفيين

14 اكتوبر 2021 11:20

يسرى الشيخاوي- قال كاتب عام الجامعة العامة للاعلام، إن الصحفي لا يتحمل مسؤولية ...