14 سبتمبر 2021 14:07

وفق أمر سعيّد الصادر بالرائد الرسمي: سهام العيادي خطر داهم مهدد للبلاد؟!

  بسام حمدي-

اتخذ رئيس الجمهورية قيس سعيد قرار إقالة سهام العيادي كاتبة الدولة لدى وزير الشباب والرياضة والإدماج المهني التي تم تكليفها بمهام وزير الشباب والرياضة بالنيابة كإجراء استثنائي لتجنب خطر داهم مهدد للبلاد وفق نص الأمر الرئاسي المتعلق بالاقالة الذي صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

واستند رئيس الجمهورية قيس سعيّد على الفصل 80 من الدّستور في اصدار الأمر الرئاسي المتعلق بإعفاء سهام العيادي من مهامها بحسب الأمر الرئاسي الصادر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية الذي نشر اليوم الثلاثاء14 سبتمبر 2021.

وجاء هذا القرار وفق الفصل 80 من الدستور، الخاص بالإجراءات الاستثنائية، الذي ينص على أنه"لرئيس الجمهورية في حالة خطرٍ داهمٍ مهددٍ لكيان الوطن وأمن البلاد واستقلالها، يتعذر معه السير العادي لدواليب الدّولة، أن يتخذ التدابير التي تحتمها تلك الحالة الاستثنائية، وذلك بعد استشارة رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشّعب وإعلام رئيس المحكمة الدّستورية، ويعلن عن التّدابير في بيان إلى الشعب".

وفي فقرته الثانية ينص هذا الفصل على أنه "يجب أن تهدف هذه التّدابير إلى تأمين عودة السّير العادي لدواليب الدّولة في أقرب الآجال، ويُعتبر مجلس نواب الشعب (البرلمان) في حالة انعقاد دائم طلة هذه الفترة. وفي هذه الحالة لا يجوز لرئيس الجمهورية حل مجلس نواب الشعب كما لا يجوز تقديم لائحة لوم ضد الحكومة".

واكتفت رئاسة الجمهورية يوم 13 سبتمبر 2021، بالاعلان عن إصدار رئيس الجمهورية أمرا رئاسيا يقضي بإعفاء سهام العيّادي من مهامها دون توضيح دستوري أو سياسي.

كما لم تعلن في بيانها الرسمي عن الشخص الذي سيعوض سهام العيادي في منصبها، ليتم اليوم الاعلان في الأمر الرئاسي الصادر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية أن المكلف بالشؤون الإدارية والمالية بالوزارة المذكورة يتولى تصريف الأمور الإدارية والمالية للوزارة إلى حين تسمية وزير جديد. 

واستند قيس سعيد في قرار إقالة العيادي كذلك في قرار الإقالة على الأمر الرئاسي عدد 84 لسنة 2020 مؤرخ في 2 سبتمبر 2020 المتعلق بتسمية رئيس الحكومة هشام المشيشي وأعضاء حكومته وكذلك على الأمر الحكومي عدد 123 لسنة 2021 المؤرخ في 15 فيفري 2021 المتعلق بإقالة بعض الوزراء والأمــر الحكومي المتعلق بتكليف كاتبة الدولة لدى وزير الشباب والرياضة والإدماج المهني بممارسة مهام وزير الشباب والرياضة والإدماج المهني بالنيابة، وعلى الأمر الرئاسي عـدد 69 لسنة 2021 المؤرخ في 26 جويلية 2021 المتعلق بإعفاء رئيس الحكومة وأعضاء بالحكومة.

وكان رئيس الحكومة المقال هشام المشيشي قد أعلن يوم 24 أوت 2020، عن تعيين سهام العيادي في خطة كاتبة دولة لدى وزير الشباب والرياضة والإدماج المهني.

 وسهام العيادي خريجة معهد الصحافة وعلوم الاخبار وكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس ومتحصلة على شهادة في الصحافة السمعية والبصرية بمنطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط من المركز الإيطالي للدراسات العليا للصحافة السمعية والبصرية.

وهي معدة ومقدمة برامج إذاعية وتلفزية في قنوات تونسية وأجنبية منذ 25 سنة (منذ سنة 1994).

وعملت رئيسة قسم الرياضة بالإذاعة الوطنية ومكلفة بالإشراف على كل الأقسام الرياضية في الإذاعات الجهوية والمركزية للإذاعة التونسية.

وهي مكلفة بمكتب "أم بي سي" بتونس منذ 20 سنة ومراسلة إذاعة بي بي سي بتونس ومتعاونة سابقا مع إذاعة صوت ألمانيا دوتشيه فيله ومتحصلة على جائزة التميز للاتحاد العربي للصحافة الرياضي .

وكاتبة الدولة المقترحة تعد أول صحفية رياضية تونسية تنال وسام الاستحقاق الثقافي الذي يمنحه سنويا رئيس الجمهورية.

مقالات ذات صلة

غرق مركب مهاجرين بسواحل المهدية: انتشال جثث أب وطفليه.. ...

19 اكتوبر 2021 13:52

مروى الدريدي- في متابعة لحادث غرق مركب مهاجرين

حمة الهمامي: تونس أصبحت موضوع حفل شواء اقليمي ودولي

17 اكتوبر 2021 18:24

يسرى الشيخاوي- قال الأمين العام لحزب العمال حمة الهمامي إن تونس أصبحت موضوع حفل ...

نبيل حميدة.. المعلّم الذي كسب الرهان

17 اكتوبر 2021 17:00

يسرى الشيخاوي- هو معلّم اختار أن يغرّد خارج السرب، أن يصنع لنفسه منهجا مختلفا، أن ...

"مصادرها غير معروفة": الدولة يجب أن توفر 10 مليار ...

16 اكتوبر 2021 13:01

مروى الدريدي- أبدى مجلس إدارة البنك المركزي التونسي، خلال اجتماعه

من أمام مسجدي"الفتح" و"اللخمي": حزب التحرير ...

15 اكتوبر 2021 19:17

 حقائق أون لاين- أطلق حزب التحرير، اليوم الجمعة، تحركاتجديدة تُستغل فيها ...

التحقيق مع مسؤولين في الدولة بتهم تخص جرائم فساد إداري ...

15 اكتوبر 2021 18:34

 بسام حمدي- تجري الوحدات الأمنية والجهاز القضائي تحقيقات واسعة مع مسؤولين في ...