11 سبتمبر 2021 13:15

موقف حركة النهضة من نية رئيس الجمهورية تعديل النظام السياسي

قسم الأخبار-
عبرت حركة النهضة عن "رفضها القاطع محاولات بعض الأطراف" التي وصفتها بـ"المعادية للمسار الديمقراطي وخاصة من بعض المقربين من رئيس الدولة"، الدفع نحو خيارات تنتهك قواعد الدستور الذي مثل أساس التعاقد السياسي والإجتماعي للبلاد منذ 2014.
 
وأضافت في بيان لها اليوم السبت، إثر تداول تصريحات شبه رسمية حول التوجه نحو تعليق العمل بالدستور، وتغيير النظام السياسي، وربما عن طريق استفتاء، أن "الدستور مثل أساسا للشرعية الإنتخابية لكل المؤسسات التنفيذية والتشريعية الحالية، وحظي بتوافق جل العائلات السياسية ورضى شعبي
واسع".
وحذرت حركة النهضة من أن هذا التمشي "سيؤدي حتما بالنظام إلى فقدان الشرعية والعودة للحكم الفردي والتراجع عن كل المكتسبات الديمقراطية وضمانات الحريات وحقوق الإنسان، وعهود خلت من الدساتير المسقطة وغير الديمقراطية"، بحسب ما جاء في البيان ذاته.
 
كما حذرت من "خطورة النزعة الأحادية في التعاطي مع القضايا الوطنية الكبرى"، مؤكدة على أهمية الحوار الوطني الشامل واعتماد المقاربات التشاركية في إصلاح الأوضاع واستكمال بناء المؤسسات الدستورية من داخل الدستور الذي أقسم الجميع على احترامه والإلتزام بما جاء فيه، و ذلك إعلاء للسيادة الوطنية واستقلالية الخيارات الوطنية الكبرى.
 
وأكدت على أن الوضع الإقتصادي والمالي والإجتماعي والصحي الخطير الذي تمر به البلاد، يستوجب التسريع بتشكيل حكومة شرعية تنال ثقة البرلمان وتضع في سلم أولوياتها إنجاز برنامج إنقاذ يعالج هذه الأوضاع المتردية، ويفي بتعهدات تونس الدولية ويعزز مصداقيتها.
 
وكان مستشار رئيس الجمهورية وليد الحجام، قال في تصريحات اعلامية الخميس الماضي، إن "هناك ميلا لتعديل النظام السياسي في تونس ربما عبر استفتاء، وإنه يُفترض تعليق الدستور وإصدار نظام مؤقت للسلطات"، مضيفا أن "ملامح خطة الرئيس في مراحلها الأخيرة ومن المتوقع الإعلان عنها رسميا في وقت قريب".

مقالات ذات صلة

تقلبات جوية جديدة وأمطار متوقعة بهذه المناطق.. معهد ...

24 اكتوبر 2021 08:58

 حقائق أون لاين- أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي بأن التقلبات الجوية الأولى غادرت ...

معهد الرصد الجوي: التقلبات المتمركزة في الجزائر هي ...

24 اكتوبر 2021 08:53

حقائق أون لاين- أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي، بأن التقلبات

انتخاب سامية عبو رئيسة للمجلس الوطني لحزب التيار

23 اكتوبر 2021 23:18

 حقائق أون لاين- أعلن حزب التيار الديمقراطي، مساء السبت، عن انتخاب سامية عبو ...

إصابة أمني بطلق ناري في سوسة

23 اكتوبر 2021 23:03

  أفادت وزارة الداخلية،، بأنه تم مساء اليوم السبت 23 أكتوبر 2021 في أحد أحياء ...

معهد الرصد الجوي يصدر نشرة خاصة بالتقلبات الجوية

23 اكتوبر 2021 22:43

 حقائق أون لاين- يتواصل نشاط السحب الرعدية بولايتي الكاف وسليانة والتي شملت ...

فحوى المكالمة الهاتفية التي جمعت وزير الخارجية بنظيره ...

23 اكتوبر 2021 20:50

 قسم الاخبار- لقى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج،عثمان ...