22 اوت 2021 09:14

عين على تحرك "مليار ونصف تحية للقضاء المستقل والنزيه"

 يسرى الشيخاوي- 

نظم ممثلون عن عدد من الحركات الشبابية وقفة احتجاجية، الجمعة 20 أوت 2021، أمام وزارة العدل بشعار "مليار ونصف تحية للقضاء المستقل والنزيه"، وذلك تنديدا باستشراء الفساد في سلك القضاء.

وتاتي هذه الوقفة على خلفية حادثة إيقاف قاضية وحجز مبلغ مالي من العملة الأجنبية يقدر بـ438 ألف أورو لديها، الى جانب 36 ألف دينار تونسي، أي بما قيمته حوالي 1 فاصل 5 مليون دينار.

والحادثة أثارت جدلا واسعا، مع إبقاء القاضية في حالة سراح بعد الاستعمال إليها، والأغرب أن القاضية نفت عند سماعها علمها بمقدار المبلغ المالي ولا بطبيعته وقد تولت نقله على سبيل الفضل لا غير، وفق ما أفاد به الناطق الرسمي باسم دائرة الاستئناف في محكمة المنستير.

مرة أخرى يطفو جدل الامتيازات التي تجعل المواطنين غير سواسية أمام المحاسبة، الأمر الذي دفع مجموعة من النشطاء إلى الدعوة إلى تحرك أمام وزارة العدل حيث قاموا برمي "مليار ونصف" من "النقود المزيفة" في إشارة إلى حادثة القاضية.

وندد النشطاء بالفساد الذي اصبح ينخر جسد  القضاء وسط تورط بعض من القضاة في حرائم فساد وتبييض الإرهاب ورفعوا شعارات من قبيل "مانيش مسامح لا اليوم لا البارح"، و"فاسدة المنظومة بالحاكم و الحكومة" و" الكناطري يشرع والقاضي يهرب"، و" كيف العكرمي كيف راشد كيف الارهابي كيف الفاسد" في إشارة إلى القاضيين الطيب راشد والبشير العكرمي الموقوفين عن العمل والمحالين على النيابة العمومية.

وأكّد ممثلون عن الوقفة أن هذا التحرك هو بمثابة الإعلان عن الانطلاق في سلسلة من التحركات المستقبلية التي ستستهدف المنظومة الفاسدة والكرتيلات التي قوّضت الاقتصاد الوطني واستغلّت مدّخرات الدولة دون وجه حق من أجل مزيد الاستثراء والربح الفاحش، ودفعت بالسيادة الوطنية في مستنقع صراع المحاور العربية والغربية .

وشدّدوا على كون تطبيق الفصل 80 من الدستور من قبل رئيس الجمهورية  يوم 25 جويلية 2021 "قد"  يكون فرصة لتصحيح المسار الانتقالي والعودة لمطالب الثورة، لكنه ليس صكا على بياض لرئيس الجمهورية المطالب بالانطلاق الفوري في الإجراءات الحقيقية لمطالب الشعب التونسي ووضع خطة وأرضية واضحة للمرحلة الانتقالية، وفق تعبيرهم.
 
 

مقالات ذات صلة

الأمم المتحدة تعلن عن استعدادها لدعم الحوار الوطني في ...

02 ديسمبر 2021 16:28

 حقائق أون لاين- أعلنت رئاسة الحكومة، اليوم الخميس، عن استعداد الأمم المتحدة ...

28 ألف رجل تونسي يمارسون علاقات جنسية مثلية وعدد عاملات ...

02 ديسمبر 2021 15:27

 حقائق أون لاين- أظهرت إحصائيات رسمية أعلنتها إدارة الرعاية الصحية الأساسية ...

السفير الأمريكي يرفض التقاء الغنوشي؟!

02 ديسمبر 2021 13:22

بسام حمدي- قالت مصادر سياسية متطابقة لحقائق أون لاين إن سفير الولايات المتحدة ...

تنعقد غدا.. ماذا في الندوة الصحفية للنهضة

02 ديسمبر 2021 13:20

 حقائق أون لاين- تنظم حركة النهضة ندوة صحفية، يوم غد الجمعة 3 ديسمبر 2021، على ...

الطبوبي: نجلاء بودن تطلب الرجوع إلى الرئيس في كل مسألة ...

02 ديسمبر 2021 11:38

 حقائق أون لاين- قال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين ...

الطبيعة القانونية للعملات الإفتراضية: البيتكوين ...

02 ديسمبر 2021 09:36

بقلم الأستاذ نادر الخماسي: المحامي والباحث في القانون- تعرضت النقود لعدة ...