11 اوت 2021 13:50

"مليار ونص تحية للقضاء النزيه والمستقل".. مواطنون يتفاعلون على طريقتهم مع حادثة القاضية

يسرى الشيخاوي- 

أثارت حادثة إيقاف قاضية وحجز مبلغ مالي من العملة الأجنبية يقدر بـ438 ألف أورو لديها، الى جانب 36 ألف دينار تونسي، أي بما قيمته حوالي 1 فاصل 5 مليون دينار، جدلا واسعا.

وأعادت هذه الحادثة، النقاش حول استقلالية القضاء ونزاهته خاصة وسط حديث الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للديوانة التونسية، العميد هيثم الزناد، عن تعلق السيارة التي تقودها القاضية بشبكة لتهريب الأموال في اتجاه الحدود التونسية الليبية.

ولعل الغريب في هذه الحادثة، هو إبقاء القاضية في حالة سراح بعد الاستعمال إليها، والأغرب أن القاضية نفت عند سماعها  علمها بمقدار المبلغ المالي ولا بطبيعته وقد تولت نقله على سبيل الفضل لا غير، وفق ما أفاد به الناطق الرسمي باسم دائرة الاستئناف في محكمة المنستير.

ومرة أخرى يطفو جدل الامتيازات التي تجعل المواطنين غير سواسية أمام المحاسبة، الأمر الذي دفع مجموعة من النشطاء إلى الدعوة إلى تحرك أمام وزارة العدل صباح الجمعة 13 أوت الجاري.

اختيار شكل التحية ورمزيتها مكفول لكل مشارك في هذا التحرك الذي اتخذ عنوان " مليار و نص تحية لقضائنا النزيه المستقل"، وخلاله سيتم الإعلان عن جملة من التحركات الأخرى.

وفيما يلي النص المصاحب للدعوة على الفايسبوك: 

"مشكل الامتيازات هذا مازلنا نعانيو فيه و ماشي و يولي حاجة مهينة و مذلة عيني عينك و جهار بهار، الفئات النافذة في المجتمع كيما القضاة و رجال الاعمال و الاجهزة الامنية و السياسيين الفاسدين قاعدين يعملو كيما يحبوا و لا رادع لهم، لا محاسبة ولا مساءلة و مازال الشيء ماشي بيهم لقدام، وقتلي البسطاء و الزولولة و الفئات الشعبية و المهمشة الي بلاش كتاف و لا امتيازات تستند عليها يتسلط عليهم اقسى انواع العقاب و الردع عند ابسط الممارسات التي تصنف "لا قانونية" هذا كان ما يبداوش مظلومين اصلا. 

ثقافة الافلات من العقاب هاذي و الحقرة و اللاعتراف شانطي كبير يلزمنا نحلوه باش نحققوا العدالة الاجتماعية و المساواة امام القانون، أما اليوما خليونا ننطلقوا ملي صار لبارح : 

قاضية فاسدة، مرتشية، تهرب في الفلوس تشدت البارح بمليار و نص عملة صعبة اعترفت بانتمائها لشبكة مختصة في الاعمال الاجرامية هاذم و بسوابق، سيبوها تروح و ابقاوها في حالة سراح .. وقتلي كيف تتشد بجونتة تتعدا لبوشوشة طول، و كي تعمل كعبات ع البحر تتوقف و يتنكل بيك في المركز و تريسكي باشهر حبس، وقتلي اذا ما تخلصش tranche القرض ديراكت يعقلو عليك .. الخ الخ الخ .. 

هاذي دعوة للتحرك قدام وزارة العدل نهار الجمعة الصباح ( vendredi / 13 ) باش نقدموا مليار و نص تحية لقضائنا النزيه المستقل، كل حد حر في اختيار شكل التحية و رمزيتها، حر حتى في تعويض التحية بكلمة أخرى، و التحرك باش يكون فاتحة لتحركات اخرين باش نعلنو عليهم نهارتها."

مقالات ذات صلة

موقف حركة الشعب من خروج أحزاب للتظاهر يوم 14 جانفي ومن ...

20 جانفي 2022 13:13

مروى الدريدي- قال عضو المكتب السياسي لحركة الشعب

عماد الخميري: النهضة ستتسلح بكل الوسائل القانوينة ...

20 جانفي 2022 11:18

هبة حميدي- افاد  القيادي يحركة النهضة عماد الخميري خلال ندوة صحفية عقدتها الحركة ...

وفاة شاب تعرض إلى العنف من قبل دورية أمنية.. تفاصيل ...

19 جانفي 2022 19:44

 يسرى الشيخاوي- توفي أمس، الشاب شكري مفتاح، بمستشفى الطاهر المعموري بنابل حيث ...

أميرة محمد: وعود رئيس الجمهوية باحترام العمل الصحفي ...

19 جانفي 2022 13:42

حقائق أون لاين- ثمّنت نائبة رئيس نقابة الصحفيين التونسيين

ماجل بلعباس: مريض بالسرطان يخوض اضراب جوع اثر تنكر ...

19 جانفي 2022 11:39

مروى الدريدي- دخل المواطن عمر فارحي أصيل معتمدية

خيام الشملي: السلطة مسؤولة عن الإفلات من العقاب.. و234 ...

18 جانفي 2022 20:50

 يسرى الشيخاوي- قال الممثل عن ائتلاف الأمن والحريات، خيام الشملي، إن 234 بطاقة ...