23 جويلية 2021 11:46

الغنوشي بين سيناريوهات شغور منصبه على رأس البرلمان وتطمينات أبناء حزبه

 حقائق أون لاين -

طالب النائب عن الكتلة الديمقراطية هيكل المكي، خلال اجتماع لجنة الصحة والشؤون الإجتماعية ولجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية اليوم الجمعة 23 جويلية 2021، أن تقدم النائب الأول لرئيس البرلمان تصريحا واضحا للنواب وللرأي العام بخصوص الوضعية الصحية لرئيس البرلمان راشد الغنوشي، متسائلا حول سيناريوهات الشغور الوقتي أو الشغور الدائم. 

وكرد فعل على موقف زميلها، استنكرت النائبة عن حركة النهضة حياة العمري طرحه سيناريوهات الشغور خاصة وأن الغنوشي بصدد إنهاء فترة الراحة وسيعود قريبا لمباشرة عمله في البرلمان، وفق قولها.

من جهته، نشر مساعد رئيس مجلس نواب الشعب المكلّف بالإعلام والاتصال ماهر مذيوب صورة للغنوشي وهو بصدد تناول فطور الصباح ببيته وهو يتصفح العدد الصادر اليوم لصحيفة الشروق، نفيا لكل ما راج حول عودته للمستشفى بعد تعكر حالته الصحية مجددا.

وكان رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي غادر المستشفى أمس الأول، بعد تلقيه العلاج اللازم وتماثله للشفاء من إصابته بفيروس كورونا.

ويطرح سيناريو الشغور الوقتي في منصب رئيس البرلمان حسب الفصل 50 من النظام الداخلي للبرلمان، سحب الثقة من رئيس البرلمان إذ ينص الفصل على ما يلي: "يمكن لمجلس نواب الشعب سحب الثقة من رئيسه أو أحد نائبيه بموافقة الأغلبية المطلقة من أعضاء المجلس بناء على طلب كتابي معلل يقدم مكتب المجلس من ثلث الأعضاء على الأقل. ويعرض الطلب على الجلسة العامة للتصويت على سحب الثقة من عدمه في أجل لا يتجاوز ثلاثة أسابيع من تقديمه لمكتب الضبط.و يتم سد الشغور الناجم عن سحب الثقة بنفس طريقة الانتخاب المبينة بالفصلين 5 و6 من هذا النظام الداخلي".

فيما ينص الفصل 51 والمتعلق بحالة الشغور النهائي على أنه "في حالة الشغور النّهائي لمنصب رئيس مجلس نواب الشعب، يمارس نائبه الأول كل صلاحياته إلى حين انتخاب رئيس جديد طبقا لمقتضيات هذا النظام الداخلي في أجل أقصاه خمسة عشر يوما من تاريخ الشغور".

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

وفاة شخص وإصابة 4 آخرين اثر عملية دهس في قصر هلال

26 سبتمبر 2021 22:33

 حقائق أون لاين- توفي، الليلة، شخص وأصيب 4 آخرون اثر عملية دهس جرت في مدينة قصر ...

تونس تخضع لنظام "الملك المؤقت": فأي ضمانات ...

26 سبتمبر 2021 19:20

  بسام حمدي-   يشترك النظام السياسي المؤقت الذي فرضه رئيس الجمهورية قيس سعيد ...

عاجل/ مناوشات وتراشق بالقوارير بين أنصار سعيد ...

26 سبتمبر 2021 14:44

حقائق أون لاين- شهدت العاصمة مناوشات بين عدد من المحتجين الرافضين للاجراءات

فيديو/ بعض من المحتجين ضد اجراءات سعيّد يطردون ...

26 سبتمبر 2021 13:42

يسرى الشيخاوي أقدم عدد من المحتجين ضد اجراءات رئيس الجمهورية قيس سعيد،

صور/ غلق جميع المنافذ المؤدية الى شارع الحبيب بورقيبة ...

26 سبتمبر 2021 13:08

يسرى الشيخاوي- قامت الوحدات الأمنية المتمركزة بالعاصمة بغلق جميع الطرق المؤدية ...

"سيب الاوتوروت": المحتجون بالعاصمة يُطالبون بفتح ...

26 سبتمبر 2021 12:51

يسرى الشيخاوي- طالب المحتجون أمام المسرح البلدي بالعاصمة، ضد قرارات