19 جويلية 2021 19:29

المشيشي يمنح التلاميذ المتفوقين منحة استثنائية للدراسة بالخارج

 قسم الاخبار-

 قرّر رئيس الحكومة هشام مشيشي تمكين التلاميذ المتفوقين أصحاب المعدلات الأولى في البكالوريا من منحة الدراسة في ألمانيا بصفة استثنائية، معلنا عن التوجه لإدخال تغيير في منظومة الحصول على منح للدراسة بالخارج في السنوات القادمة.

ووفق بيان صادر اليوم عن رئاسة الحكومة قبلت ألمانيا استثنائيا الطلبة التونسيين المتفوقين خارج إطارالاتفاق بين الدولة التونسية والجامعات بالخارج. وقد كرم رئيس الحكومة المتفوقين في البكالوريا بحضور وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي ألفة بن عودة، ووزير التربية، فتحي السلاوتي.

من جانبهم، رحب التلاميذ المتفوقون بهذه البادرة التي أنصفتهم، متعهدين بأن يكونوا أفضل سفراء لتونس بالخارج وأن يساهموا في خدمة بلدهم وارجاع قليل من فضلها عليهم، وفق نص البيان.

ويأتي هذا القرار المعلن من قبل رئاسة الحكومة بعد الرفض الذي قوبلت به مطالب المتفوقين في امتحان الباكالوريا للحصول على منح جامعية في إطار دورة توجيه المتفوقين التي ترصد منح للدراسة في كبرى الجامعات.

وكان التلميذ بدر الدين الماجري الأول وطنيا على شعبة الآداب بمعدل 16.81 من 20 نشر سابقا فيديو على الفيس بوك وجّه فيه نداء إلى وزارة التربية ورئاسة الحكومة للتدخل بعد أن رفض مطلبه في الحصول على منحة جامعية للدراسة بجامعة السوربون الفرنسية.

في المقابل، أوضحت وزارة التعليم العالي، في بيان سابق لها، أن الحصول على منحة جامعية بالخارج يتم بناء على رتبة المترشحين حسب مجموع النقاط score وليس المعدل العام للباكالوريا.

وأشارت إلى أن منظومة التوجيه الجامعي تمكن كل من ترشح للحصول على منحة جامعية في الخارج من الاطلاع على رتبته حسب مجموع النقاط قبل الترشح بما يفترض أن يكون الجميع على علم بترتيبه وفقا للمجموع وليس للمعدل العام.

وكانت وزارة التربية قد نشرت قائمة التلاميذ المتفوقين في الباكالوريا دورة 2021 وهم بدر الدين الماجري التلميذ الأول وطنيا على شعبة الآداب، وأمل بن فرج صاحبة أفضل معدل في شعبة علوم تقنية، ومرام مرزوقي صاحبة أفضل معدل في شعبة الرياضيات، وندى الشارني صاحبة أفضل معدل في شعبة العلوم التجريبية، وأشرف دودش صاحب أفضل معدل في شعبة الاقتصاد والتصرف، وبهاء الدين سالمي المتحصل على أفضل معدل في شعبة في شعبة علوم الإعلامية، وعبد الرؤوف السوسي المتحصل على أفضل معدل في شعبة الرياضة.

مقالات ذات صلة

مدنين:51 إصابة جديدة بكورونا بين محلية ووافدة.. ...

24 سبتمبر 2021 11:05

قسم الأخبار- سجّلت ولاية مدنين يوم أمس 3 وفيات جديدة بسبب فيروس كورونا،

عودة لارتفاع درجات الحرارة هذا اليوم

24 سبتمبر 2021 08:07

حقائق أون لاين- يتميز طقس اليوم الجمعة 24 سبتمبر 2021، بارتفاع على مستوى درجات ...

سعيّد سيعلن غدا عن تركيبة الحكومة.. وهذا رئيسها

23 سبتمبر 2021 20:59

 قسم الأخبار- من المتوقع أن يعلن رئيس الجمهورية قيس سعيد، يوم غد الجمعة عن ...

قيادي باتحاد الشغل يبرز موقف المنظمة من قرارات قيس ...

23 سبتمبر 2021 20:33

 قسم الأخبار- حذر الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل، أنور بن ...

إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق إمرأة باعت رضيعها

23 سبتمبر 2021 20:03

 قسم الأخبار-  أصدر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالقصرين، اليوم ...

الغنوشي: لم يعد هناك من مجال الاّ النضال

23 سبتمبر 2021 18:38

 قسم الأخبار- دعا رئيس البرلمان المجمد ورئيس حزب النهضة راشد الغنوشي الخميس في ...