10 جويلية 2021 11:06

أستاذ في علم الفيروسات يفسر مدى خطورة متحور "ابسيلون".. وجرعة لقاح ثالثة محتملة

 قسم الأخبار -

أفاد الأستاذ في علم الفيروسات بكلية الصيدلة بالمنستير وعضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا محجوب العوني، بأن متحور "ابسيلون" الذي ظهر مؤخرا بالولايات المتحدة الأمريكية ثم انتشر بـ34 بلدا عبر العالم يملك القدرة على الهروب والتخفي من الأجسام المضادة التي تنتجها التلاقيح المضادة لكورونا.

وذكر العوني، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء اليوم السبت 10 جويلية 2021، أن متغير "ابسيلون" شبيه بالمتحور الهندي "دلتا" من حيث سرعة الانتشار، كما يستهدف كل الفئات العمرية، مشيرا إلى أن تحالف "فايزر بيونتيك" بدأ يدرس امكانية اعطاء الجرعة الثالثة في إطار التطعيم ضد كورونا من أجل تحصيل المناعة الكافية ضد الاصابة بهذا المتحور الذي بدأ ينتشر في العالم بنسق سريع.

وستستند المخابر المنتجة للقاحات بحال لجوئها الى التطعيم بالجرعة الثانية ضد هذا المتحور إلى تقنية تعديل الحمض الريبوزي في إطار اسناد الجرعة الثالثة من التطعيم حتى تكون الأجسام المضادة أكثر فعالية، وفق ما بينه العوني.

وقد أثار "ابسيلون" القلق في الولايات المتحدة، وذلك لقدرته على إضعاف فاعلية الأجسام المضادة التي تفرزها اللقاحات الحالية أو عدوى فيروس "كورونا" السابقة.

وأقلق هذا المتحور بعض المراقبين لتفوقه من حيث الخطورة على متحور "دلتا" واسع الانتشار، إذ يمتلك القدرة على الهرب تماماً من الأجسام المضادة إضافة إلى تقليل فاعلية الأجسام المضادة من بلازما الاشخاص الذين تم تلقيحهم.

وكانت مجلة "Science" قد نشرت تقريرا لعلماء من جامعة واشنطن، أكدوا أن متحور فيروس "إبسيلون" الموجود في كاليفورنيا تجاوز الأجسام المضادة.

وقال العلماء إن الطفرات المفاجئة لسلالة "إبسيلون" تتخطى بنفس الطريقة الأجسام المضادة الطبيعية التي تنشأ في البشر بعد الإصابة بعدوى فيروس كورونا كتخطيها للأجسام المضادة التي ولدها التطعيم بلقاحي فايزر ومودرنا".

يشار إلى أن التحورات نشأت في جميع أنحاء العالم، حيث شوهد المتحور "ألفا" لأول مرة في إنقلترا. وتم رصد سلالة "بيتا" لأول مرة في جنوب إفريقيا. وشوهد متغير "دلتا"، لأول مرة في الهند. وقد تعرفت الولايات المتحدة على العديد من السلالات الخاصة بها، بما في ذلك سلالة "إبسيلون" التي شوهدت لأول مرة في كاليفورنيا.

مقالات ذات صلة

صفاقس: تواصل إخماد النيران بنقطة التجميع المؤقتة ...

27 نوفمبر 2021 21:36

 قسم الأخبار- تتواصل عملية اخماد النيران التي اندلعت منذ مساء امس الجمعة، ...

قرار جديد للجنة العلمية يخص الجرعة الثالثة من لقاح ...

27 نوفمبر 2021 20:18

 قسم الأخبار- قررت اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، السبت 27 نوفمبر 2021، ...

وزارة الصحة تدعو الى اليقظة والحذر إثر ظهور سلالة ...

27 نوفمبر 2021 18:19

 قسم الأخبار- أكد عضو اللجنة العلمية لمكافحة انتشار فيروس كورونا، أمين فوزي ...

الطبوبي يكشف عن موعد إمضاء اتفاقية زيادة الأجور في ...

27 نوفمبر 2021 16:35

 قسم الأخبار- قال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نورالدين الطبوبي ...

وزارة الصحة تعلن عن شروط قبول الوافدين على تونس

27 نوفمبر 2021 15:48

 قسم الأخبار- اعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن شروط قبول الوافدين على تونس عبر ...

بطاقة إيداع بالسجن في حق رئيس بلدية المهدية بسبب ...

27 نوفمبر 2021 15:19

 قسم الأخبار- أصدرت دائرة الإتهام بمحكمة الإستئناف بالمنستير اليوم السبت 27 ...