25 جوان 2021 10:11

نداء إلى وزارة البيئة: "جحافل" الباعوض "تغزو" سكرة.. والبلدية "عاجزة"

مروى الدريدي-

تتواصل استغاثات أهالي معتمدية سكرة من ولاية أريانة جرّاء الهجوم المكثّف للباعوض (الناموس)، مع غروب شمس كل يوم، أمام عجزهم عن القضاء عليه بمبيدات حشرية غالية الثمن وذات فاعلية ضعيفة.
ووجّه الأهالي عبر موقع حقائق أون لاين، نداء استغاثة إلى وزارة الشؤون المحلية والبيئة، للتدخل العاجل، أمام عجز بلدية سكرة عن إبادة حجافل الباعوض التي أرّقت مضجعهم، فهم محرومون من فتح النوافذ أو الأبواب ليلا بسبب حرارة الطقس، خوفا من تسلله داخل المنازل.
 
وتعاني معتمدية سكرة ككلّ سنة من كثرة الباعوض، لكن هذه السنة فإن الوضع مختلف فقد هجم بصورة غريبة وبأعداد كثيفة، فغطى الجدران وعانى الكبار والصغار من لسعه الحادّ وعجزت حيل الأهالي البسيطة على التخلص منه.
 
واتهم الأهالي بلدية سكرة بخذلانهم في هذا الظرف الخانق، وبأنها لم تقم بدورها كما يجب، وذلك بعدم استباق "موجة الباعوض"، وتقاعسها عن القيام بعمليات التنظيف وجهر الأودية وقلع الأعشاب الضارة والمداوات للقضاء عليه.
 
وحاولت حقائق أون لاين الاتصال برئيسة بلدية سكرة فيروز بن جمعة لابلاغ صوت الأهالي، ولمعرفة اسراتيجية البلدية للقضاء على الباعوض وأسباب تكاثره بهذا الشكل الكبير، إلا أنه لم يتسن لنا ذلك.
 
 
 
 
ووفقا للصفحة الرسمية للبلدية، فقد وضعت برنامجا يوميّا لمقاومة "الناموس" من خلال المداواة بالمعدات اليدوية المتاحة لمختلف الأنهج والشوارع والأحياء، لكن يبدو أن ذلك غير كاف أو جاء متأخرا جدّا نظرا لتواصل تكاثر الباعوض بأعداد كبيرة وتجمعه كل مساء.
 
وتأمل بلدية سكرة في تدخّل أنجع من وزارة البيئة في القريب خاصة على مستوى الفضاءات الشاسعة.
 
 
وكانت رئيسة بلدية سكرة فيروز بن جمعة قد تحولت أوّل أمس الاربعاء الى مقر الوكالة البلدية للخدمات البيئية ببلدية تونس AMSE، صحبة المكلف بإدار  النظافة ورئيس مصلحة مقاومة الحشرات اين تم عقد لقاء مع الرئيس المدير العام للوكالة، تمحور حول معاضدة مجهود بلدية سكرة في مقاومة الناموس بكل الطرق جوا وبرا، عبر ابرام اتفاقية شراكة بين الطرفين يتم فيها التنصيص على الميزانية المخصصة ونوعية الخدمات المطلوبة من الوكالة. 
 
وقد تم خلال هذا اللقاء تشخيص الوضع ببلدية سكرة والاتفاق على رسم استراتيجية سنوية وايلاء الوضع أهمية قصوى عبر رسم خطة سنوية بمعدات واعتمادات ترتقي لمستوى انتظارات اهالينا بسكرة من حيث مقاومة الناموس سنويا.
 
 
*صور الباعوض من صفحة "المجلس البلدي سكرة أريانة" على الفيسبوك

مقالات ذات صلة

"رحلة مع الضوء": عرض علمي مثير ومتطور تعرضه مدينة ...

23 سبتمبر 2021 17:22

مروى الدريدي- قدمت مدينة العلوم بتونس اليوم الخميس العرض الأوّل  

مسؤول: الاعلان اليوم عن تركيبة الحكومة أمر مستبعد

23 سبتمبر 2021 16:14

 بسام حمدي- من المستبعد أن يعلن رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الخميس عن تركيبة ...

توقيع اتفاقية شراكة بين مدينة العلوم بتونس ومدينة ...

23 سبتمبر 2021 15:28

مروى الدريدي- وقّعت مدينة العلوم بتونس اتفاقية تعاون مع نظيرتها بغرناطة، اليوم ...

ثغرات دستورية فسحت المجال أمام سعيد لتطبيق مشروعه ...

23 سبتمبر 2021 13:00

      ما انفك رئيس الجمهورية قيس سعيد يجري تغييرات جذرية في السلطة تتماشى ...

سعيّد يقرر التعليق الجزئي للعمل بالدستور

22 سبتمبر 2021 17:57

  بسام حمدي- قرر رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الاربعاء القيام بالتعليق الجزئي ...

الحكم بالسجن 85 سنة في حق رجل أعمال

22 سبتمبر 2021 15:11

 رشدي معلى- أصدرت المحكمة الابتدائية بصفاقس منذ قليل حكما قضائيا يقضي بسجن رجل ...