19 جوان 2021 13:18

الأطباء الميدانيون في القيروان يكشفون عن "التحدي الكبير" الذي يواجههم

 مروى الدريدي-

كشف الاطار الطبي بالمستشفى الميداني كوفيد 19 بالقيروان، عن "التحدي الكبير" الذي يواجههم يوميّا في عملهم بسبب بلوغ طاقة استيعاب أسرة الايواء أكثر من 150 بالمائة، حيث أنهم يضطرون في غالب الأحيان إلى أخذ سرير من مريض في طور التحسّن لوضع مريض آخر في حالة حرجة. وأن الاتصالات مع المستشفى الجهوي والتنسيق لايجاد أسرّة يستنفذ الوقت والجهد وهي عملية صعبة لعدم وجود أسرّة شاغرة.
وتابع الاطار الطبي، في حديثهم إلى وفد وزارة الصحة، الذي زار اليوم السبت، المستشفى الميداني بالقيروان، أنهم يضطرون لاختيار من وضعهم أكثر خطورة بين المرضى ممن حالاتهم تتطلب الايواء الفوري في اسرة الانعاش أو الاكسيجين، داعين إلى ضرورة التكثيف في عدد الاسرة لعدم الاضطرار للاختيار بين المرضى.
وكان  وزير الصحة فوزي المهدي، قد  قرر مساء الجمعة، إرسال فريق طبي إلى ولاية القيروان، في اختصاصي الاستعجالي والإنعاش، يقوده المدير العام للصحة، الدكتور فيصل بن صالح، بمشاركة رئيس لجنة الأسرة، العميد طبيب إيهاب اللبان، وعضو اللجنة العلمية وأستاذة طب الإنعاش، الدكتورة جليلة بن خليل، وذلك تبعا لتواصل ارتفاع نسق انتشار فيروس كورونا بهذه الولاية.
 
من جهته أفاد المدير فيصل بن صالح، بأن السلالة المنتشرة في ولاية القيروان والتي أدّت للارتفاع الكبير في عدد المصابين بفيروس كورونا في ظرف أسبوعين، هي السلالة البريطانية.
 
وقال فيصل بن صالح في تصريحات اعلامية على هامش الزيارة: "نحن في أوج الجائحة وهناك عدم وعي وعدم احترام للاجراءات الوقائيّة على المستوى الفردي والمجتمعي".
 
وشدّد على أن الحل ليس في توفير خدمات صحيّة لأن هذا الأمر واجب على مهنيي الصحة، لكن الحل هو التعاون مع المواطن للتقليص من المرضى قدر الإمكان، مشددا على أن كلّ موجة هي أصعب من التي سبقتها.
 
وبيّن أن فيروس كورونا غير مستقر وهو فيروس متحوّر ومتنوّع وليس هو نفسه الذي شهدناه في مارس 2020، مشيرا إلى أنه تم ملاحظة هذا التحور في بعض الجهات وخاصة في القيروان.
 
ولفت إلى أن الزيارة التي أداها الوفد اليوم إلى المستشفى الميداني كوفيد 19 بالقيروان، جاءت للاطلاع على الوضع الصحي عن كثب في المستشفى والجهة ككل ليتم الاجتماع لاحقا لتدارس الحلول الممكنة و"الأجدى والأنفع للمواطنين في القيروان" وفق قوله.
 
وتابع في ذات السياق أنه سيتم التقدم بمقترحات تكون على المدى القريب جدّا والقريب والمتوسط، مع وضع احتمال تطور الأوضاع نحو الأصعب، وذلك لضمان الجاهزية.
 
وأشار الدكتور فيصل بن صالح، إلى أنه منذ 6 جوان 2021، إلى اليوم تم اتخاذ عدة اجراءات لفائدة القيروان منها دعم امكانيات وطاقة المستشفيات من 5 اسرة انعاش لقرابة العشرين سريرا، ومن أقل من 100 سرير اكسيجين إلى 180 سريرا رغم الاشكاليات والامكانيات الصعبة، وذلك بجهود المجتمع المدني ووزارة الصحة.
 
وكان رئيس الحكومة هشام مشيشي قد كلف مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية، وفريق من اللّجنة العلمية بالتحول إلى ولاية القيروان لمعاينة تطور الوضع الوبائي بالولاية والوقوف على أهم النقائص لتلافيها في أقرب الآجال، كما أذن بتسخير كل الامكانيات الصحية والطبية واللوجستية من أجل الحد من تفاقم الوضع الوبائي في الجهة.
 

مقالات ذات صلة

"رحلة مع الضوء": عرض علمي مثير ومتطور تعرضه مدينة ...

23 سبتمبر 2021 17:22

مروى الدريدي- قدمت مدينة العلوم بتونس اليوم الخميس العرض الأوّل  

مسؤول: الاعلان اليوم عن تركيبة الحكومة أمر مستبعد

23 سبتمبر 2021 16:14

 بسام حمدي- من المستبعد أن يعلن رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الخميس عن تركيبة ...

توقيع اتفاقية شراكة بين مدينة العلوم بتونس ومدينة ...

23 سبتمبر 2021 15:28

مروى الدريدي- وقّعت مدينة العلوم بتونس اتفاقية تعاون مع نظيرتها بغرناطة، اليوم ...

ثغرات دستورية فسحت المجال أمام سعيد لتطبيق مشروعه ...

23 سبتمبر 2021 13:00

      ما انفك رئيس الجمهورية قيس سعيد يجري تغييرات جذرية في السلطة تتماشى ...

سعيّد يقرر التعليق الجزئي للعمل بالدستور

22 سبتمبر 2021 17:57

  بسام حمدي- قرر رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الاربعاء القيام بالتعليق الجزئي ...

الحكم بالسجن 85 سنة في حق رجل أعمال

22 سبتمبر 2021 15:11

 رشدي معلى- أصدرت المحكمة الابتدائية بصفاقس منذ قليل حكما قضائيا يقضي بسجن رجل ...