17 جوان 2021 12:10

منع تلميذة مصابة بمرض مزمن من اجتياز الباكالوريا: مندوبية التربية تقدم روايتها

هبة حميدي-

أثارت الصرخة التي وجهتها والدة التلميذة قمر المليتي  بشأن منع ابنتها المرسّمة بالسنة رابعة تقنية بمعهد ابن رشيق بالزهراء من ولاية بن عروس المصابة بمرض مزمن من اجتياز امتحان الباكالوريا تعاطفا لدى التونسيين، وتساءلوا لماذا تصرفت مديرة المعهد  بتلك الطريقة رغم  ان التلميذة استعدّت للامتحان  إلاّ أنّها فوجئت بإدارة المعهد تعلمها أنّه ليس بإمكانها اجتياز الامتحان دون تفسير واضح لهذا القرار. 

وحول هذا الموضوع قالت هالة بسباس مندوبة التربية ببن عروس لحقائق اون لاين، أنّ مديرة المعهد عالجت ملف التلميذة وفق المسار القانوني واحترمت جميع الاجراءات القانوية، كما انها أعلمت ولي التلميذة قمر المليتي بضرورة اجتياز الباكالوريا البيضاء حتى لو تحصلت على عدد صفر في الامتحان، لانه اذا تعذر عليها ذلك لا يمكنها اجتياز المناظرة الوطنية للباكالوريا.

وأضافت ان الوالدة  تفاعلت مع المديرة وبينت لها ان ابنتها قمر المليتي مريضة ولا يمكنها حضور الامتحانات، وفق قولها.

وقالت محدثتنا المندوبة": لكن ما راع المديرة ان الوالدة عادت في وقت آخر وقالت ان ابنتها ترغب في اجتياز المناظرة الوطنية "الباكالويا"،  ليتم اعلامها من قبل االمديرة انه لا يمكن ذلك لانها لم  تقم باجتياز الفروض ولن تكن حاضرة خلال الدروس وبالتالي لا يمكنها اجتياز المناظرة باعتبار أن النظام التربوي يقوم على مبدأ الحضور.

وأكدت محدثتنا انه باعتبار التلميذة لم تجتز امتحاناتها وليس لها معدلات خلال السنة، فإنه آليا ليس لها الحق في اجتياز مناظرة "الباكالوريا".

ولفتت الى ان وليّ التلميذة راسل وزارة التربية عن طريق مصلحة العلاقات مع المواطن، وتولت رئاسة الديوان في الوزارة طرح الموضوع على الادارة العامة للتعليم  الثانوي  وعالجت الموضوع مثلما عالجته المندوبية اداريا وخلصت الى نفس النتيجة ووجدوا انّ اجراءات المديرة سليمة.

وأكدت المندوبة أن والد قمر المليتي تواصل مع كتابة رئيس الديوان وفسروا له وضعية ابنته التلميذة وبينوا له انّ القانون لايسمح، وتفهّم ذلك، وفق قولها .

وأضافت أنّ مجلس القسم نظر في مدى احقية التلميذة في  التسجيل في الباكالوريا اوعدمه، وقدموا تمييزا ايجابيا للتلميذة حيث تم احتساب هذه السنة بيضاء وليس رسوبا. 

وبالسؤال عن وجود استثناءات في التعامل مع بعض الوضعيات الخاصة للتلاميذ ومن اللذين يعانون من امراض مستعصية وفي نفس الوقت يسعون الى ممارسة حقهم في التعليم واجتياز المناظرة  الوطنية، شددت مندوبة التربية على أنه لا يوجد استثناءات في الباكالوريا، قائلة: "الاستنثاءات تسقط المناظرة".

ولفتت الى انه كان بامكان التلميذة اجتياز المناظرة فقط إذا سجلت حضورها الامتحانات حتى لو تحصلت على عدد صفر.

وكانت والدة التلميذة ذكرت انه تم اعلامها من قبل المديرة بتعذر ابنتها عن اجتياز المناظرة في آخر وقت ، مؤكدة ان ابنتها اجتازت امتحانات وتحصلت على اعداد.

ونشرت والدة قمر هذه التدوينة .

 

مقالات ذات صلة

وضع لزهر لونغو تحت الإقامة الجبرية.. فمن يكون لونغو؟

05 اوت 2021 12:18

 بسام حمدي- أكد مصدر أمني رفيع المستوى لحقائق أون لاين صدور قرار بفرض الإقامة ...

شورى النهضة يعلن استعداد الحركة للتحاور مع سعيد ويدعو ...

05 اوت 2021 10:52

 حقائق أون لاين- دعا مجلس شورى حركة النهضة، في بيان أصدره اليوم الخميس اثر ...

المشيشي يتحول إلى هيئة مكافحة الفساد

05 اوت 2021 09:51

 هبة حميدي- علمت حقائق أون لاين أن رئيس الحكومة المقال، هشام المشيشي، سيتحول ...

انسحاب قياديات من مجلس شورى النهضة بسبب خلافات حادة

05 اوت 2021 08:44

 حقائق أون لاين- انسحبت قياديات بحركة النهضة من الدورة الاستثنائية مجلس شورى ...

خبير اقتصادي يدعو إلى سحب قانون البنك المركزي لسنة 2016 ...

04 اوت 2021 14:54

يسرى الشيخاوي-  خبير اقتصادي يدعو إلى سحب قانون البنك المركزي لسنة 2016 والرجوع إلى ...

رئيس لجنة الإصلاح الإداري بالبرلمان: الإرادة السياسية ...

04 اوت 2021 14:30

يسرى الشيخاوي- رئيس لجنة الإصلاح الإداري بالبرلمان: الإرادة السياسية لمكافحة ...