10 ماي 2021 14:57

خلية الإنتاج الرقمي والبودكاست بالإذاعة التونسية.. مراوحة بين التجديد وحفظ الذاكرة

يسرى الشيخاوي- 

في خطوة تماهى فيها التجديد وحفظ الذاكرة الإذاعية بالعزف على أوتار الحنين، أحدثت وحدة الاتصال بالإذاعة التونسية خلية للإنتاج الرقمي والبودكاست بعثت عبرها الروح في انتاجات إذاعية رسخت في المخيال التونسي.

انطلاقا من الرغبة في مجاراة التطورات التكنولوجية وصناعة المحتوى الرقمي في المجال، بزغت فكرة الخلية لتكون القاطرة نحو نفض الغبار عن المخزون السمعي للإذاعة وإستعادته بحلّة جديدة.

والاعمال التي شرعت المنصة في عرضهافي مستهل السنة الحالية، جزء من الذاكرة ومن التاريخ ووثائق سمعية شاهدة على مرور فنانين بالإذاعة التونسية جيث تركوا رصيدا فنيا تباهي به.

موسيقى ومسرح ودراما، بعض من ملامح الإنتاجات التي وجدت لها صدى لدى الجمهور الذي يحمل داخله حنينا إلى الماضي الجميل، مائة وثمانون عنصرا  بمواصفات البودكاست و مثلها بمواصفات الفيديو لليوتوب جذبت إليها أكثر من مليون متصفّح.

رحلة عبر الزمن، يستعيد فيها الجمهور رمضان قبل عقود، رحلة تثير الحنين في نفوس من عايش تلك السنوات وتداعب فضول من بلغه حديثها دون أن يتابعها ليتوقف الزمن عند نقطة يلتقي فيها أكثر من جيل.

مادة نادرة ومغرية بالمتابعة، برامج وحوارات قديمة ومسرحيات وأغان إذاعية ومسلسلات كان النجاح عنوانها خلال السبعينات على غرار السلسلة الاذاعية الفكاهية "شناب" للمخرج حمودة معالي والتي تم بثها سنة ثلاثة وسبعين وتسعمائة وألف وتواصلت على امتداد خمس سنوات، بالإضافة إلى حكايات عبد العزيز العروي، و"الهندي المقشر"، و"رحمانة".

بالإضافة إلى العزف على أوتار الحنين تسعى خلية الإنتاج الرقمي و البودكاست التي تتكون من صحفيين وتقنيين يؤمنون بالتجديد إلى صناعة محتوى رقمي جاد ومنسجم مع أهداف المرفق العمومي.

وفي إنتاجاتها تراعي الخلية التنويع على مستوى الأنماط الصحفية والمجالات المستهدفة لتفضي النتيجة إلى ملامح ووثائقيات على غرار، الجرافيتي : ملحمة ألوان تخترق صمت الجدران، اقلاع برنامج لادماج المساجين في الحياة الإجتماعية والاقتصادية، تونس 88... إبــداع يـعانق الحــلم، بورقيبة في مرايا المبدعين،  بالإضافة إلى حوارات مع الممثلين غانم الزرلي وعزيز الجبالي والمنشد احمد جلمام تعرضها الإذاعة التونسية على منصة Spotify وعلى صفحتها الرسمية على موقع التواصل فايسبوك وقناة اليوتوب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

الجولة الأخيرة- مسرحية مونودراما لمنير العلوي جاهزة ...

17 جوان 2021 09:31

رشاد الصالحي- "الجولة الأخيرة" مونودراما اجتماعية كوميدية

نور شيبة: "نقابة الفنانين التونسيين لم تقبل مطلب ...

14 جوان 2021 18:32

حقائق اون لاين- قال الفنان التونسي نور شيبة إن نقابة الفنانين التونسيين لم تقبل ...

ماذا في برمجة المعرض الوطني للكتاب التونسي؟

14 جوان 2021 17:18

يسرى الشيخاوي- ينعقد المعرض الوطني للكتاب التونسي في دورته الثالثة من السابع عشر ...

كوابيس الجنة"... عندما تحل لعنة شياطين السياسة ...

11 جوان 2021 13:24

محمد علي الصغير- لنتفق منذ البداية أن رواية “كوابيس الجنة” لصاحبها فؤاد خليفة ...

عين على برمجة مهرجان قرطاج الدولي..

08 جوان 2021 19:19

 يسرى الشيخاوي-  غصبا عن جائحة كورونا التي ألقت بظلالها البائسة على قطاع الثقافة ...

"صورة القدس بين التوراة والقرآن.. تحت ظلال ...

06 جوان 2021 18:10

 يسرى الشيخاوي-  "صورة القدس بين التوراة والقرآن.. تحت ظلال النصوص"