13 افريل 2021 16:12

الإذن بفتح تحقيق في تطبيع شركة تونسية مع الكيان الصهيوني

يسرى الشيخاوي-

أعلن وزير التجارة وتنمية الصادرات محمد بوسعيد يعلن عن فتح تحقيق رسمي  بخصوص الكسكسي المصدر إلى الكيان الصهيوني من قبل شركة تونسية وذلك بناء على التحقيق الصحفي الذي نشره موقع الكتيبة وبعد سؤال شفاهي وجهه النائب نعمان العش أمس الاثنين تحت قبة البرلمان في جلسة مساءلة.

وأكّد بوسعيد وجود ثوابث لا يمكن التنازل عنها سواء التي جاء بها الدستور التونسي او في اطار الاتفاقيات العربية وانه لا تسامح مع ملف التطبيع الاقتصادي مع الكيان الصهيوني.

ويتعرض الصحفي محمد اليوسفي الذي أجرى التحقيق ، في الآونة الأخيرة، إلى تهديد ووعيد من قبل ما وصفها بمافيا التطبيع الاقتصادي في تونس، وذلك إثر نشره تحقيقا استقصائيا بموقع الكتيبة يكشف فيه خفايا تطبيع شركة تونسية مع الاحتلال الاسرائيلي.

واستغرق التحقيق الذي يحكي قصة التطبيع التجاري بين الشركة التونسية وبين شركات إسرائيلية استنادا إلى وثائق وتراخيص تحصل عليها موقع الكتيبة، ستة أشهر من العمل إذ لم يكن من السهل التوصّل إلى النتائج المضمنة فيها نظرا لصعوبة الملف وانطوائه على عديد التعقيدات، وفق ما أفاد به محمد اليوسفي حقائق أون لاين.

 وقال اليوسفي في تصريح سابق لحقائق إن هذا التحقيق هو عمل استقصائي عابر للحدود تم فيه الاستنجاد ببعض المساعدة من زملاء صحفيين في فرنسا وآخرين فلسطينيين ونظرا لخطورة هذا الملف كان من الطبيعي منذ البداية التعرض لضغوطات حينا ومحاولات إغراء واحتواء حينا اخر، على حدّ تعبيره.

وأضاف "ولكن نحن منذ البداية في موقع الكتيبة اخترنا الطريق الصعب وهو الصحافة الجادة والمستقلة التي تنتصر لميثاق الشرف الصحفي"، مؤكّدا أن التهديدات التي وصلتهم لن تثنيهم عن مواصلة دورهم في كشف الحقائق والنبش في الملفات الحارقة التي يتغاضى عنها الإعلام التقليدي نظرا لمسألة الاشهار والاصطفافات التحريرية الضيقة التي تقيد من حرية الصحفيين، وفق قوله.

وعما إذا توجه للقضاء بعد تلقّيه لتهديدات، قال "نحن بصدد تدارس كل الفرضيات صلب هيئة التحرير وبالتنسيق مع إدارة موقع الكتيبة للرد على التهديدات بكل الأشكال القانونية المتاحة."

وتابع بالقول " رسالتي لمن يعتقد انه أقوى من مؤسسات الدولة التي التزمت الصمت إلى حد الآن هي كالآتي: كافة عناصر فريق موقع الكتيبة ليسوا للبيع ولا للشراء وكل أشكال التهديد والوعيد لن تحول دون مواصلتنا على نفس الدرب وهو السعي إلى الحقيقة بكل مهنية واحترافية" .

وأضاف أن قدر الصحافة الحرة والمستقلة ان تنتصر للقضايا العادلة وان تكون ضميرا حقيقيا للمجتمع لا جزءا من منظومة تقوم على الفساد والمصالح الضيقة، معربا عن شكره لكل من كتب 

 

 

مقالات ذات صلة

اتهم ببيع الماء خلسة: الأمن يقتحم مقر ائتلاف صمود دون ...

25 جويلية 2021 09:55

 قسم الأخبار - اتهم إئتلاف صمود قوات الأمن باقتحام مقرّه بباردو مساء أمس السبت، ...

من قفصة: سعيد يدعو إلى وضع حد للاستهتار بصحة المواطن ...

25 جويلية 2021 09:25

 حقائق أون لاين - أدى رئيس الجمهورية قيس سعيّد، مساء أمس السبت 24 جويلية 2021، زيارة ...

تواصل ارتفاعها: درجات الحرارة المتوقعة لليوم الأحد 25 ...

25 جويلية 2021 08:50

 حقائق أون لاين - يتوقع المعهد الوطني للرصد الجوي تواصل ارتفاع درجات الحرارة ...

تونس تتضامن مع الصين على خلفية الفيضانات المدمرة ...

24 جويلية 2021 21:59

قسم الاخبار- أعربت تونس عن تضامنها مع جمهورية الصين الشعبية الصديقة وذلك على إثر ...

المشيشي يدعو إلى الترفيع في نسق حملة التلقيح

24 جويلية 2021 20:57

قسم الاخبار- دعا رئيس الحكومة هشام مشيشي للترفيع في نسق الحملة الوطنية التلقيح ...

منوبة: تسجيل 9 وفيات بفيروس كوفيد-19

24 جويلية 2021 19:13

قسم الاخبار- سجّلت ولاية منوبة، أمس الجمعة، وفاة 9 أشخاص جراء الإصابة بفيروس ...