10 افريل 2021 15:56

الجنة الوطنية الأولمبية التونسية تعقد جلستها العامة العادية

قسم الرياضة-

عقدت اللجنة الوطنية الأولمبية التونسية، اليوم السبت، جلستها العامة العادية السنوية بحضور رئيس اللجنة محرز بوصيان واعضاء اللجنة التنفيذية وممثلي 20 جامعة رياضية وأعضاء الهيئة الوطنية

للتحكيم الرياضي. وتمت المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي لسنة 2020.

 

وأكد محرز بوصيان رئيس اللجنة بالمناسبة ، أنّ وضع الرياضة في تونس لن يستقيم بدون تظافر جهود كل الأطراف من وزارات معنية ولجنة وطنية أولمبية وجامعات وجمعيات وجماعات محلية ومجتمع مدني ومؤسسات اقتصادية لوضع خطة استراتيجية مشتركة على أساس رؤية شاملة للقطاع تحدّد سياسة واضحة للرياضة بالنسبة للعشريتين القادمتين على الأقل.

 

وأثنى على دور اللجنة المشتركة للاعداد الأولمبي التي كانت، حسب رأيه، عنوانا بارزا لنجاح التجربة التشاركية بين اللجنة الوطنية الأولمبية ووزارة الشباب والرياضة والتي أعطت أكلها بمناسبة الألعاب الأولمبية "ريو 2016".

 

واشار الى أنّ تعدّد الوزراء الذين تداولوا على الوزارة لم يكن في صالح المقاربة التشاركية ما تسبب حسب رايه في تعطّل تنفيذ الاستراتيجية الوطنية "المرأة والرياضة والفكر الأولمبي من أجل المساواة والتوازن الاجتماعي" بالرغم من أنّ اعداد الاسترتيجية ها استغرق وفق قوله ما لا يقل عن 6 أشهر خلال سنتي 2018 و2019.

 

كما جدد الدعوة لعقد حوار وطني يجمع كافة الأطراف من أجل وضع استراتيجية وطنية للرياضة على المدى الطويل تحدد رؤية الدولة المستقبلية للرياضة وسياستها في المجال، قائلا في ذلك " انّ مستقبل بلادنا سيكون مقترنا بمستقبل رياضتنا وشبابنا".

 

وبدوره أفاد اسكندر حشيشة الكاتب العام للجنة الوطنية الأولمبية التونسية ان سنة 2020 طغت عليها جائحة كورونا، مما أجبر اللجنة على الغاء وارجاء عدد من الأنشطة المبرمجة كما كان الحال بالنسبة للنشاط الرياضي عامة.

 

وأوضح أنّه تمّ اعادة احياء اللجنة المشتركة للاعداد الأولمبي، التي لم يكتب لها مواصلة المشوار، ما أجبر اللجنة الوطنية الأولمبية التونسية على مواصلة القيام بواجبها نحو الأبطال المترشحين للألعاب الأولمبية في نطاق لجنة " أولمبيك تيم" ما أثمر الى الحد اليوم تأهل 50 رياضيا الى أولمبياد طوكيو، فضلا عن تخصيص منحا اضافية الى المنتفعين وعدد هام من المترشحين بفضل الميزانية الاضافية التي خصصتها اللجنة الدولية الأولمبية للجان الوطنية لمعاضدتها في تجاوز تداعيات الأزمة الصحية العالمية.

 

كما اوضح أنّ اللجنة الوطنية الأولمبية التونسية واصلت سعيها لارساء المبادئ الأساسية للحوكمة في المنظمات الرياضية وأنهت في مستهل سنة 2020 اللقاءات الشهرية مع الجامعات الرياضية الوطنية حول التخطيط والبرمجة، من جهة، كما واصلت دعمها لدى الهياكل الرياضية والأولمبية الدولية، مبرزا أنّ مجهود اللجنة توّج بفوزتونس بتنظيم الدورة الثانية للألعاب الافريقية الشاطئية سنة 2023 باجماع أعضاء جمعية اللجان الوطنية الأولمبية الافريقية

 

مقالات ذات صلة

كونور ماكغريغور يتغلب على ميسي ورونالدو بعائدات سنوية ...

13 ماي 2021 18:55

تصدّر نجم الفنون القتالية المختلطة الإيرلندي كونور ماكجريجور قائمة مجلة «فوربس» ...

النجم الساحلي: الدريدي يمنح لاعبيه راحة بيومين.. ...

13 ماي 2021 16:25

أحسن النجم الرياضي الساحلي استثمار المنعرج الأخير من بطولة الرابطة المحترفة ...

الترجي الرياضي: انطلاق التحضيرات لملاقاة بلوزداد.. ...

10 ماي 2021 23:18

خاضت المجموعة الأساسية للترجي الرياضي اليوم حصة تدريبية عادية بمركب المرحوم حسان ...

النادي الصفاقسي: خماخم يطير إلى فرنسا لبدء العلاج.. ...

10 ماي 2021 23:04

سافر رئيس النادي الرياضي الصفاقسي المنصف خماخم اليوم الاثنين 10 ماي 2021 إلى فرنسا ...

قبل أسبوع من ملاقاة الإفريقي: غازي الغرايري يهرب من ...

10 ماي 2021 21:53

في خطوة مفاجئة قرر المدرب غازي الغرايري انهاء تعاقده مع الملعب التونسي تاركا هيئة ...

النادي الإفريقي: الدخيلي مؤهل للقاء البقلاوة.. العبيدي ...

10 ماي 2021 17:15

جمع متوسط الميدان وسام يحيى والمهاجم ياسين الشماخي الانذار الثالث لكل منهما في ...