26 مارس 2021 12:00

بعد تهديدات وضغوطات إثر نشر تحقيق عن تطبيع شركة تونسية.. محمد اليوسفي يؤكّد أن فريق الكتيبة ليس للبيع والشراء

يسرى الشيخاوي-
يتعرض الصحفي محمد اليوسفي، في الآونة الأخيرة، إلى تهديد ووعيد من قبل ما وصفها بمافيا التطبيع الاقتصادي في تونس، وذلك إثر نشره تحقيقا استقصائيا بموقع الكتيبة يكشف فيه خفايا تطبيع شركة تونسية مع الاحتلال الاسرائيلي.
واستغرق التحقيق الذي يحكي قصة التطبيع التجاري بين الشركة التونسية وبين شركات إسرائيلية استنادا إلى وثائق وتراخيص تحصل عليها موقع الكتيبة، ستة أشهر من العمل إذ لم يكن من السهل التوصّل إلى النتائج المضمنة فيها نظرا لصعوبة الملف وانطوائه على عديد التعقيدات، وفق ما أفاد به محمد اليوسفي حقائق أون لاين.
 وقال اليوسفي إن هذا التحقيق هو عمل استقصائي عابر للحدود تم فيه الاستنجاد ببعض المساعدة من زملاء صحفيين في فرنسا وآخرين فلسطينيين ونظرا لخطورة هذا الملف كان من الطبيعي منذ البداية التعرض لضغوطات حينا ومحاولات إغراء واحتواء حينا اخر، على حدّ تعبيره.
وأضاف "ولكن نحن منذ البداية في موقع الكتيبة اخترنا الطريق الصعب وهو الصحافة الجادة والمستقلة التي تنتصر لميثاق الشرف الصحفي"، مؤكّدا أن التهديدات التي وصلتهم لن تثنيهم عن مواصلة دورهم في كشف الحقائق والنبش في الملفات الحارقة التي يتغاضى عنها الإعلام التقليدي نظرا لمسألة الاشهار والاصطفافات التحريرية الضيقة التي تقيد من حرية الصحفيين، وفق قوله.
وعما إذا توجه للقضاء بعد تلقّيه لتهديدات، قال "نحن بصدد تدارس كل الفرضيات صلب هيئة التحرير وبالتنسيق مع إدارة موقع الكتيبة للرد على التهديدات بكل الأشكال القانونية المتاحة."
وتابع بالقول " رسالتي لمن يعتقد انه أقوى من مؤسسات الدولة التي التزمت الصمت إلى حد الآن هي كالآتي: كافة عناصر فريق موقع الكتيبة ليسوا للبيع ولا للشراء وكل أشكال التهديد والوعيد لن تحول دون مواصلتنا على نفس الدرب وهو السعي إلى الحقيقة بكل مهنية واحترافية" .
وأضاف أن قدر الصحافة الحرة والمستقلة ان تنتصر للقضايا العادلة وان تكون ضميرا حقيقيا للمجتمع لا جزءا من منظومة تقوم على الفساد والمصالح الضيقة، معربا عن شكره لكل من كتب عن هذا الملف ومن تضامن معه إزاء الهجمة الشرسة التي طالت موقع الكتيبة وفريقه الصحفي.

مقالات ذات صلة

مشيشي: "فلنترك المعارك الجانبية ونتكفل بالمسائل ...

24 جويلية 2021 13:51

حقائق أون لاين-  أكد رئيس الحكومة هشام مشيشي اليوم، السبت، خلال تفقده سير عملية ...

الغنوشي بين سيناريوهات شغور منصبه على رأس البرلمان ...

23 جويلية 2021 11:46

 حقائق أون لاين - طالب النائب عن الكتلة الديمقراطية هيكل المكي، خلال اجتماع ...

فوزي مهدي يخرج عن صمته ويكتب "لله ثم للوطن ثم ...

23 جويلية 2021 09:23

 حقائق أون لاين - نشر وزير الصحة المعفى من مهامه فوزي مهدي رسالة مطولة على حسابه ...

منها الجهاز السري للنهضة: إيمان قزارة تتحدث عن 3 مسائل ...

22 جويلية 2021 09:00

منها الجهاز السري للنهضة: إيمان قزارة تتحدث عن 3 مسائل أساسية في الجزء الـ5 من ...

نداء من المجتمع المدني بحي التضامن.. فهل من مجيب؟

19 جويلية 2021 12:20

يسرى الشيخاوي- نداء من المجتمع المدني بحي التضامن.. فهل من مجيب؟

الجيش الوطني يستمر في حربه ضدّ كورونا

19 جويلية 2021 09:24

 يسرى الشيخاوي-   الجيش الوطني يستمر في حربه ضدّ كورونا