20 جانفي 2021 17:27

وزير المالية: سنعمل على الضغط على كتلة الأجور

 قسم الأخبار-

أكد وزير الاقتصاد المالية ودعم الاستثمار، علي الكعلي، أن الحكومة ستعمل على تغيير منظومة الدعم والضغط على كتلة الأجور إضافة إلى إعادة هيكلة المؤسسات العمومية في إطار تنفيذ قانون مالية 2021.
 
وقال الوزير خلال جلسة حوار مع الحكومة حول الوضع العام بالبلاد انعقدت، الأربعاء، بمجلس نواب الشعب .
وقال الوزير خلال مداخلته، " لقد حان الوقت لإعادة هيكلة المؤسسات العمومية والنظر إلى المسألة بكل جدية ". مشيرا إلى أن الوزارة بصدد التفكير في اجراءات للتخفيف من الضغط على كتلة الأجور.
أما بخصوص الضغط على المديونية أبرز الكعلي أن الحكومة ملزمة باقتراض قرابة 16 مليار دينار وأنها بصدد الحصول على هذا المبلغ على مستوى السوق المالية الداخلية والخارجية.
وقال، من جهة أخرى، " نثمن كل الإنجازات التي حققتها تونس بما فيها إمكانية التظاهر السلمي وإن طلبات شعبنا شرعية وكان لابد أن نحققها " وأردف، أيضا، " هل لدينا عصا سحرية لتحقيق طلبات الشباب في ظرف أسابيع ".
وفي هذا الخصوص، أكد الكعلي على ضرورة التفكير الجماعي في منوال تنمية جديد لتونس ، مبينا ضرورة توزيع الثروة بين أصحاب رؤوس الأموال والمواطن وما بين الجهات.
وأضاف " لقد وصلنا في سنة 2020 إلى وضعية اقتصادية ومالية صعبة وصعبة جدا "، لافتا إلى أن هذه الوضعية هي تركة لسنوات خلت تعود حتى إلى ما قبل ثورة 14 جانفي.
وتابع بالقول، "ورغم الظروف الصعبة فقد أخذنا على عاتقنا تطبيق الاتفاقيات السابقة " مشيرا كذلك إلى مساعدة الحكومة للعديد من الشركات والأفراد لمجابهة أزمة كورونا، وفق تعبيره.
يذكر ان جلسة الحوار هذه، تأتي في سياق احتجاجات شهدتها مناطق عديدة بالبلاد في ظل تشديد اجراءات الحجر الصحي وبالتزامن مع الذكرى العاشرة لثورة 14 جانفي التي أطاحت بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي.
وقد تصاعدت حدة الاحتجاجات إذ عمد الشبان المحتجون إلى القيام بأعمال شغب وعنف أضرت بالممتلكات العامة والخاصة. كما أدت إلى مواجهات بين رجال الأمن والشباب المحتج ما تسبب في جرح عدد من الأمنيين وايقاف أكثر من 600 شخص بعد الليلة الثالثة من الاحتجاجات.

مقالات ذات صلة

مجلس الأعمال التونسي الإفريقي يدعو لإعلان حالة ...

28 فيفري 2021 14:18

قسم الأخبار- دعا مجلس الأعمال التونسي الإفريقي، الى عقد اجتماع

لتقليص العجز المالي: صندوق النقد يتوجه بتوصيات جديدة ...

27 فيفري 2021 09:17

لتقليص العجز المالي: صندوق النقد يتوجه بتوصيات جديدة لتونس

وزير مالية سابق: تونس ليست بمنأى عن شبح الإفلاس

25 فيفري 2021 13:25

قسم الأخبار-  قال وزير المالية الاسبق والاستاذ الجامعي المختص في القانون ...

مسؤول: تونس مطالبة بتسديد دين 1 مليار دولار ولم يتبقى ...

24 فيفري 2021 14:07

 قسم الأخبار- قال مدير عام  التمويل والدفعات  الخارجية بالبنك المركزي عبد ...

وزارة المالية: توقيع إتّفاقية مع مؤسسات بنكية محلية ...

18 فيفري 2021 20:17

قسم الأخبار- وقعت وزارة المالية ودعم الاستثمار، الخميس، إتّفاقية مع 14 مؤسسة ...

ارتفاع موارد الغاز الطبيعي خلال 2020

13 فيفري 2021 11:54

قسم الاخبار- ارتفعت الموارد من الغاز الطبيعي ( الإنتاج الوطني إضافة إلى الإتاوة ...