26 ديسمبر 2020 17:00

حينما يستجير محكوم بـ20 سنة سجنا بالكتابة من ضيق الزنزانة ..

 يسرى الشيخاوي-

في سجن برج العامري حيث اختتمت أيام قرطاج السينمائية في السجون الدورة السادية تتخذ الحرّية وجوها كثيرا، يتجلّى بعضها في صور ولوحات يخطّ بها النزلاء رحلتهم خارج الأسوار، وبعضها الآخر في النصوص التي يكتبها بعضهم ليتحرر من الجدران التي تكتم أنفاسهم.

وللكتابة تعبيرات كثيرة فهي تحل محل الدموع إن عزّ البكاء ومحل البوح إن خان اللسان ومحل الحرّية إن تعالت القضبان، وفي السجن يهرع بعض المودعين إلى الورقات يخطون عليها هواجسهم وآمالهم وأوجاعهم.

وفي السجون خلق الزندالي او تراتيل الزنزانات، ووراء أسوارها تشكّلت ملامح أدب السجون، وبين مساحاتها الضيقة انهمرت الحروف وخط منها بعض المودعين نصوصا مسرحية وسيناريوهات وأغان.

وفي ورشة الكتابة السينمائية في سجن برج العامري يخلق بعض النزلاء مساحات من الحرية ويتحررون من ضيق الزنزانات ويشرعون أبواب الخيال فيتجاوزون أسوار السجن العالية ولا تترك الأسلاك الشائكة أثرها في أرواحهم المحلقة بأجنحة الكلمات.

فيما المخرجين حبيب المستيري ومروان المدّب يفسران للمودعين بعض المسائل الخاصة بالسينما والكتابة السينمائية والفرق بين المسرح والسينما، تبرق أعين الحاضرين في القاعة التي لن تشكّ لحظة أنها في قلب السجن.

ومن بين الـ311 مستفيدا من ورشات الكتابة السينمائية في السجون، مودع بسجن برج العامري محكوم بـ20 سنة سجنا قصى منها 8 سنوات لم يجد سوى الكتابة ملاذا ينسيه ضيق الزنزانة.

سيناريوهات وأغان كثيرة كتبها وهو يحاول ان يعانق الحرّية من زاويته، كتابات يتحدّث عنها بتأثر كبير تعجز لغات العالم مجتمعة عن وصفه او ترجمته، كتابات يرى فيها خلاصه ونجاته من الضيق والسجن.

ولعل ورشة الكتابة السينمائية والمخرجين المشرفين عليها تجعل من هذه الكتابات مشاريع اعمال سينمائية أو موسيقية، الأمر الذي حفّزهم على الهروب إلى حضن الفنون بدل اليأس.

 

 

 

مقالات ذات صلة

وُصف بـ"المؤشر الخطير جدّا".. تراجع حرية الصحافة ...

20 افريل 2021 16:20

حقائق أون لاين- احتلت تونس المرتبة الـ73 في الترتيب العالمي

قيس سعيد: رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات ...

18 افريل 2021 12:10

مروى الدريدي- قال رئيس الجمهورية قيس سعيد، خلال إشرافه اليوم ا

بموجب مذكرة من وزير الصحة: هؤلاء فقط المخوّل لهم ...

18 افريل 2021 10:37

حقائق أون لاين- طبقا لمذكرة صادرة عن وزير الصحة فوزي المهدي

ارتباك الحكومة يخلّف حملة تندّر شعبي

17 افريل 2021 21:13

 حقائق أون لاين- ترجمت قرارات حكومة هشام المشيشي المتعلقة بمجابهة فيروس كورونا ...

عاجل/ القرارات الجديدة للجنة الوطنية للحد من انتشار ...

17 افريل 2021 16:14

حقائق أون لاين- قررت اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا، تعليق دروس جميع ...

كيف يقارع المضربون عن الطعام الجوع؟ (صور)

17 افريل 2021 12:40

 يسرى الشيخاوي-  كيف يقارع المضربون عن الطعام الجوع؟ (صورة)