26 نوفمبر 2020 22:00

في " يوم الغضب" .. الصحفيّات والصحفيون كالبنيان المرصوص

يسرى الشيخاوي-

"حق الصحفي مش مزية"، "سلطة رابعة وليست سلطة راكعة"، "حرية الصحافة خطّ أحمر"، "تسوية الوضعيات حق مش مزية"، "حل ملف الإعلام المصادر حق مش مزية"، "إصلاح الإعلام العمومي حق مش مزية"، "تشغيل خرّيجي الصحافة حق مش مزية"، " تفعيل الاتفاقية حق مش مزية"، "حكومة لا تحترم القانون"، شعارات حملها الصحفيون في يوم الغضب بساحة الحكومة بالقصبة.

وغضب الصحفيين ليس وليد اليوم بل هو نتاج ممارسات راكمتها الحكومات المتعاقبة، وكان عدم نشر الحكومة للاتفاقية الاطارية المشتركة للصحفيين في الرائد الرسمي رغم قرار المحكمة الادارية بالنشر الاستعجالي  القطرة التي أفاضت الكأس.

بكماماتهم التي وشحوها بوسم " حق الصحفي مش مزيّة" ولافتات خطّت عليها مطالبهم، سار الصحفيون والصحفيات إلى القصبة حيث اهتز الاسفلت لوقع أصواتهم ودوّى الأثير على نسق حقوقهم التي أكلتها الحكومات المتعاقبة.

صفا واحدا، وصوتا واحدا، صدحت الحناجر بشعارات مغمّسة بمعاناة الصحفيين على امتداد سنين وموسومة بأملهم في أن يتغيّر الوضع يوما، صحفيون ضاقوا ذرعا بالمماطلة وسئموا "السين" و"سوف" ووعود الحكومات.

معطّلون عن العمل وأصحاب وضعيات هشة وآخرين اقتنصوا فرص عمل لائق من بين مخالب "المتربصين بقطاع الصحافة، رفعوا جميعهم المطالب نفسها رغم اختلاف الوضعيات، وكانت حقوق الصحفيين كل الصحفيين المربع الذي التقوا عنده وكانت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين الفضاء الجامع.

وإن تفننت الحكومات المتعاقبة في تهميش قطاع الصحافة وأمعنت في محاولات تركيعه، إلا أنها كانت أيضا سببا في أن يتوحّد صفهم وتعلو أصواتهم ويلتفّ بعضهم حول بعض ويلتف جميعهم حول نقابتهم.

من ساحة الحكومة بالقصبة حيث رنّت الشعارات التي كانت محمّلة بغضب الصحفيين إلى مقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، كان الصحفيين جسدا واحدا في مواجهة من "استخفّ" بقدرتهم على قلب المعادلة إن هم غضبوا.

كان البدء برفع الشارة الحمراء التي زينت معاصم الصحفيين من شمال البلاد إلى جنوبها طيلة ثلاثة أيام متتالية، ثم كان "يوم الغضب"، يوم تسلل الأمل من بين تفاصيله الكثيرة ولعل الصور التي اقتنصت أبلغ من الكلمات.

وفي انتظار الإضراب العام في العاشر من ديسمبر، الموافق للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، شرّحت مداخلات أعضاء المكتب التنفيذي لنقابة الصحفيين التونسيين واقع المعركة مع الحكومة.

لن يتوقف التصعيد حتّى نفتك حقوقنا.. 

في شرفة النقابة، بلغ نقيب الصحفيين محمّد ياسين الجلاصي الحاضرين تحية الاتحاد الدولي للصحفيين وتضامنه معهم في يوم الغضب، قبل أن يشرع في الحديث عن رئالة الصحفيين الواضحة والجلية للحكومة ولكل المجتمع، رسالة كان فيها الصحفيين متضامنين متبنين لكل المطالب المرفوعة التي أكّد أن النقابة لن تتنازل عن أي منها.

الإعلام المصادر ووضعيات الصحفيين الهشة وبطالة خريجي معهد الصحافة وإصلاح الإعلام العمومي والمصادر ونشر الاتفاقية الإطارية للصحافيين التونسيين، ملفات ومطالب عرّح عليها الجلاصي في  كلمته.

في حديثه عن الاتفاقية الإطارية، يقول إنها حلم أجيال من الصحفيين تضمن حقوقهم وامتيازاتهم وترقياتهم وتدرجهم في السلم المهني، مشيرا إلى أن يوم الغضب لم يكن لينجح لولا إصرار الصحفيين والتزامهم والتفافهم حول النقابة.

وهو يوجه خطابه إلى الصحفيين المتجمعين في النقابة يضيف " النقابة قوية بكم ولا يمكن التعاطي مع ملفات الاعلام دون المرور بها وهي المفاوض باسم الصحفيين وبعد إنجاح التحرك في مرحلته الأولى المتمثلة في حمل الشارة الحمراء ومرحلته الثانية المتمثلة في يوم الغضب سننجح الإضراب العام  في العشار من ديسمبر".

والإضراب العام وإن كان المرحلة الثالثة في التحركات الاحتجاجية التي أعلنتها النقابة فإنه لن يكون المحطّة الأخيرة، ففي حال لم تستجب الحكومة لحوار جدي لن يتوقف التصعيد عند الإضراب العام حتى نفتك حقوقنا فالحقوق لا تهدى وأصحاب الحق منتصرون في النهاية، وفق حديث الجلاصي.

حكومة مغالطات..

من جهتها تستنكر نائب نقيب الصحفيين أميرة محمد تصريحات وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي الذي يقول إنه وقع على الاتفاقية على عجل ولا يعلم محتواها، الأمر الذي يرتقي إلى فضيحة دولة، قائلة " الوزير يغالط وهذه الحكومة حكومة مغالطات هدفها ان اربخ وقتا أكثر لا غير".

في كلمتها، تطرّقت إلى نفس الملفات التي طرحها النقيب وأوعزت الوضع الذي عليه قطاع الصحافة اليوم إلى سوء التسيير في الحكومات المتعاقبة خاصة في علاقة بالإعلام المصادر.

أما في علاقة ببطالة خريجي معهد الصحافة، فرسمت بكلماتها صورة كاريكاتورية عن الوضع من هلال الحديث عن جدوى معهد الصحافة وعلوم الإخبار في الوقت الذي لا يتم فيه انتداب خريجيه، مشيرة إلى أن الحكومة تعتبر الصحافيين مواطنين درجة ثالثة، وفق قولها.

حق النفاذ إلى المعلومة تطرّقت إليه، أيضا، إذ تقول " المعلومة عادت إلى القصبة إلى المستشارة المكلّفة بالإعلام والمنشور عدد 4 فُعّل من جديد في كل الإدارات وحق النفاذ إلى المعلومة مجرّد حبر على ورق".

وعما يقال عن دعوة النقابة إلى التفاوض بخصوص الملفات العالقة، تؤكّد ان الحكومة تعتمد سياسية التسويف وتنتهج الكذب على الصحفيين وعلى كل المواطنين وأنها لم تفاوض بجدية في أي من الملفات المطروحة، وفق قولها.

يريدونها صحافة مرتزقة.. 

أما المكلّف بالشؤون المهنية والقانونية عبد الرؤوف بالي فقد عرّج في كلمته على دور الإعلام في التأسيس للدولة الديمقراطية بالفعل لا دولة "الكذبة الديمقراطية"، مشيرا إلى أن الآوان آن لتتطالب الصحافة التونسية بحقوقها كاملة من الزيادة في الأجور إلى كل السبل التي تصمن له ممارسة عمله في حرية واستقلالية.

وفي حديثه عن الظروف المزرية للصحفيين اليوم، لم يفوّت الفرصة ليتحدّث عن المراتب التقدّمة التي بلغتها الصحافة التونسية عربيا وافريقيا وهي التي بخست حقوقها لسنوات، قبل أن يتحدّث عن الوضعية الهشة لبعض الصحفيات والصحفيين الذين امعنت الدولة في أكل رزقهم، وفق قوله.

وعن التفاوض مع الحكومة، يشير إلى أن الحكومة تدعو النقابة من أجل احتساء القهوة لا الحديث عن الملفات العالقة ومن ثم تتهم النقابة برفض التفاوض، مبيّنا أن الصحفيين يحتجون لعدم تفعيل الاتفاقية لا لعجز منها وغنما لغياب مسؤول يتخذ هذا القرار لرغبة في أن تكون الصحافة حرة لا صحافة مرتزقة، لأنهم مزتزقة يريدون الصحافة التونسية صحافة مرتزقة، على حدّ تعبيره.

عن واقع الصحفيين يقول، أيضا، إنهم يتعرضون للإهانة وللتجويع ولكنهم يبحثون عن المعلومة ويبلغونها للمواطنين رغم الصعوبات التي يواجهونها من اعتداءات وتعتيم على المعلومة، دون أن ينسى الحديث عن الصحفي أيمن البشيني الذي حوكم بستة أشهر سجن كما تعنيفه من قبل أعوان أمن، وفق حديث محاميه.

صورة: الشاذلي عرايبية

 

مقالات ذات صلة

صور/ طبربة: غلق الطريق بالحجارة والعجلات.. وتعزيزات ...

16 جانفي 2021 15:59

صور/ طبربة: غلق الطريق بالحجارة والعجلات.. وتعزيزات أمنية تحسبا لأعمال شغب

غاز مسيل للدموع وأحداث شغب في سوسة

15 جانفي 2021 19:44

حقائق أون لاين- تجددت أعمال الشغب في ولاية سوسة مساء اليوم الجمعة إثر قيام عدد من ...

ملامح التحوير الوزاري المرتقب

15 جانفي 2021 16:57

مروى الدريدي- من المنتظر أن يُعلن رئيس الحكومة هشام المشيشي

رئيس المنتدى التونسي للسيادة الوطنية: تونس أُلحقت ...

15 جانفي 2021 12:10

يسرى الشيخاوي - رئيس المنتدى التونسي للسيادة الوطنية: تونس أُلحقت باستعمار جديد.. ...

عشرية أولى للثورة: تقلبات تقبُرُ الانتظارات.. محطات ...

14 جانفي 2021 18:12

بسام حمدي-    تحيي تونس ذكرى العشرية الأولى لثورة 2011 التي أطاحت بنظام الرئيس ...

فيديو/ جريح الثورة مسلم قصد الله: " عنا "بيكيات" ...

14 جانفي 2021 14:18

فيديو/ جريح الثورة مسلم قصد الله: " عنا "بيكيات" و"كروسة" هي التي ستقاوم الدولة وتسقط ...