23 نوفمبر 2020 16:45

فحوى اللقاء الذي جمع الغنوشي بسفير ألمانيا بتونس

قسم الاخبار-

أكد رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي، خلال لقائه اليوم الإثنين بقصر باردو مع سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بتونس بيتر بروغل، ضرورة تفعيل مجموعة الصداقة البرلمانية التونسية الألمانية من الجانبين، نظرا لدور الديبلوماسية البرلمانية في اثراء التعاون الثنائي وتنويع مجالاته، مثمنا دعم المنظمات الألمانية للبرلمان، وفي مقدمتها منظمة "هانس سايدل".

وأشاد الغنوشي، وفق بلاغ صادر عن البرلمان، بعلاقات الصداقة المتينة التي تربط تونس وألمانيا وبنسق التعاون القائم بينهما في مجال البحث العلمي والتعليم العالي، معربا في هذا السياق، عن الاهمية التي يكتسيها تجسيد مشروع الجامعة الألمانية بتونس.

كما أبرز أهمية التعاون المشترك وتبادل التجارب والخبرات فيما يتعلق بالاصلاحات الاقتصادية والتنموية والنهوض بالجهات والتنمية المستدامة، معربا عن تقديره الكبير لوقوف ألمانيا الى جانب تونس منذ الثورة ودعم تجربتها المتميّزة في الانتقال الديمقراطي السلمي، التي تعد أنموذجا يحتذى في العالم العربي .

من جهته، أعرب السفير الألماني عن ارتياحه العميق للعلاقات التاريخية الممتازة القائمة بين البلدين والتي ما فتئت تتعزز منذ الثورة، مؤكدا استعداد بلاده لمزيد تعزيز التعاون الثنائي على مختلف الاصعدة، خصوصا امام التحديات التي تواجهها تونس اليوم بسب أزمة وباء كورونا المستجد.

وأكد مساندة تونس في مسارها الانتقالي وفي تجربتها الديمقراطية التي يضطلع فيها مجلس نواب الشعب بدور ايجابي، وأهمية إنجاح ملف العدالة الانتقالية عبر المصالحة الشاملة وانصاف الضحايا وعائلاتهم.

أما رئيسة لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية بالبرلمان سماح دمق التي حضرت بدورها اللقاء، فقد أبرزت بالخصوص ما حققته تونس من مكاسب في مجال حقوق المرأة، فضلا عن مساهمة اللجنة في هذا الإتجاه من خلال ما تسنه من تشريعات، مشددة على أهمية مزيد تسهيل ظروف اقامة الطلبة التونسيين في بعض الجهات الالمانية.

 

مقالات ذات صلة

نقطة إعلامية لرئيس الحكومة

16 جانفي 2021 14:50

نقطة إعلامية لرئيس الحكومة

حزب "التكتل" يدعو إلى "التحرك العاجل" ...

16 جانفي 2021 14:48

حزب "التكتل" يدعو إلى "التحرك العاجل" لاسترجاع الأموال المنهوبة قبل انقضاء آجال ...

ارتفاع عدد إصابات كورونا في تطاوين

16 جانفي 2021 13:10

ارتفاع عدد إصابات كورونا في تطاوين

نحو الدخول في حجر صحيّ موجه انطلاقا من الاثنين 18 ...

16 جانفي 2021 12:39

قسم الاخبار- أفادت الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة ومديرة المرصد الوطني للأمراض ...

الهيئة العامة للسجون والإصلاح توضح الاخبار الرائجة ...

16 جانفي 2021 11:44

حقائق اون لاين- افادت الهيئة العامة للسجون والإصلاح بأنّ الاخبار التي تروج حول ...

باجة: وفاة معمرة بفيروس كورونا

16 جانفي 2021 11:38

قسم الاخبار- توفيت امراة مسنة عمرها 110 سنوات من معتمدية تستور بولاية باجة بفيروس ...