29 اكتوبر 2020 02:35

في قرارات فجرية: الحكومة تعلق الدروس.. تحظر التنقل بين المدن.. وتمنع كل التظاهرات الخاصة والعامة

قسم الأخبار-

أعلنت رئاسة الحكومة قبل قليل عقب اجتماع الهيئة الوطنية لمجابهة فيروس "كورونا" عن مجموعة من القرارات وذلك بعد الاستماع إلى عرض تقدم به  كل من أعضاء اللجنة العلمية ووزير الإقتصاد ووزيرالتربية ووزير التعليم العالي ووزير الشؤون الإجتماعية.

 

وقررت رئاسة الحكومة تحديد حظر الجولان من الساعة الثامنة ليلا إلى الخامسة صباحا من الاثنين إلى الجمعة مقابل تحديدها من السابعة مساء إلى الخامسة صباحا يومي السبت والأحد.

 

كما تقرر منع التنقل بين الولايات إلا لضرورة العمل والحالات الإستثنائية التي يمكن تبريرها والطلبة مع غلق المقاهي و المطاعم بداية من الساعة الرابعة مساء بالإضافة إلى إحترام طاقة الإستيعاب المحددة ب 30% في الفضاءات المغلقة و50% من الفضاءات المفتوحة و تنظيم حملات مراقبة يومية مكثفة على مستوى كافة المعتمديات و الغلق الفوري لكل من يخالف هذه الإجراءات.

 

وفي سياق متصل أعلنت الحكومة عن تعليق الدروس بالمدارس الإبتدائية والإعدادية والمعاهد بداية من يوم الأربعاء  28 أكتوبر بعد إنتهاء الدروس الى غاية يوم الاحد 8 نوفمبر على أن تخصص هذه العطلة لتعقيم كافة المؤسسات التربوية. 

 

وشمل قرار الايقاف أيضا الدروس الحضورية في الجامعات العمومية والخاصة لمدة اسبوعين وإعتماد نظام التواصل البيداغوحي عن بعد مع وضع الإمكانيات اللوجستية للجامعات على ذمة الطلبة الذين لا تتوفر لديهم التجهيزات الضرورية مع عدم غلق المبيتات الجامعية.

 

إلى ذلك تقرر منع كافة التظاهرات العامة والخاصة بجميع أشكالها إنطلاقا من يوم الجمعة 30 اكتوبر الى غاية الاحد 15  نوفمبر2020 ومنع كافة التجمعات التي تتجاوز 4 أشخاص في الأماكن العمومية بإستثناء وسائل النقل علاوة عن تعليق إرتياد دور العبادة الى غاية 15 نوفمبر 2020 مع مواصلة العمل بالتوقيت الإداري الاستثنائي إلى غاية 15  نوفمبر.

 

ووضعت الحكومة إستثناء كل المشتريات المتعلقة بمجابهة كورونا من الأمر المنظم للصفقات العمومية مع تكليف لجنة خاصة بوزارة الدفاع الوطني يرأسها المدير العام للصحة العسكرية بالإشراف على هذا الملف والتشديد على ضرورة الالتزام بالتباعد وإرتداء الكمامات والتأكيد على مواصلة الإجراءات الردعية لكل المخالفين.

مقالات ذات صلة

اللجنة العلمية لمجابهة كورونا اقترحت فرض الحجر الصحي ...

24 نوفمبر 2020 15:20

بسام حمدي- اقترحت اللجنة العلمية لمجابهة فيروس "كورونا" المستجد، خلال الفترة ...

أوحال ومياه وأفاعي: تواصل معاناة أهالي رواد.. ...

24 نوفمبر 2020 09:13

مروى الدريدي- وجّه المواطن طارق بوستة القاطن بـ "كوشة غوار" بمعتمدية

نحو تدويل ملفّ توريد النفايات الإيطالية

23 نوفمبر 2020 20:48

حقائق أون لاين-  اعتبرت شبكة تونس الخضراء أن ما قامت به الشركة الإيطالية في علاقة ...

"زووم" على الطفولة/ البحث العلمي في قطاع الطفولة.. ...

23 نوفمبر 2020 19:10

بقلم الباحث في مجال الطفولة سهيل دحمان- يلاحظ المتابع لمسارات قطاع الطفولة في ...

نقيب الصحفيين: تجاوب واسع من الصحفيين.. ومساندة من ...

23 نوفمبر 2020 12:42

مروى الدريدي- ينطلق الصحفيون اليوم الاثنين 23 نوفمبر 2020، في حمل الشارة

متابعة/ باب الفلة: وفاة السيدة التي سقط عليها سقف ...

23 نوفمبر 2020 11:56

هبة حميدي- توفيت السيدة التي سقط عليها سقف منزلها بمنطقة سيدي منصور بالعاصمة، ...