26 اكتوبر 2020 08:33

بعد المطالبة بمقاطعة فرنسا.. ماكرون ينشر تغريدة باللغة العربية

قسم الأخبار-

غرد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على "تويتر"، أمس الأحد، باللغة العربية في محاولة منه لإيصال رسالة إلى العالم العربي الذي تعالت فيه أصوات مطالبة بمقاطعة فرنسا.

 
ونشر الرئيس الفرنسي، عدة تغريدات جاءت واحدة منها بالعربية، شدد فيها على رفض "خطاب الحقد" ومواصلة الدفاع عن "النقاش العقلاني".
 
وقبل التغريدة العربية كان ماكرون قد نشر بالفرنسية قائلا: "تاريخنا قائم على محاربة جميع نزعات الاستبداد والتطرف، سنواصل ذلك"، وتابع "نحترم كل أوجه الاختلاف بروح السلام (...) سنقف دوما إلى جانب كرامة الإنسان والقيم العالمية".
 
وكانت باريس قد طلبت مساء الأحد من حكومات الدول المعنية بحملات مقاطعة السلع والبضائع الفرنسية والتظاهر ضد فرنسا بـ"وقف" هذه الدعوات، معتبرة أنها تصدر من "أقلية راديكالية".
 
وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية نشرته "فرانس 24"  أن هذه الدعوات "تشوه المواقف التي دافعت عنها فرنسا من أجل حرية الرأي وحرية التعبير وحرية الديانة ورفض أي دعوة للكراهية". 
 
وأضافت الخارجية "في العديد من دول الشرق الأوسط برزت في الأيام الأخيرة دعوات إلى مقاطعة السلع الفرنسية وخصوصا الزراعية الغذائية، إضافة إلى دعوات أكثر شمولا للتظاهر ضد فرنسا في عبارات تنطوي أحيانا على كراهية نشرت على مواقع التواصل الإجتماعي".
 
واعتبرت أن هذه المواقف بحسب البيان "تستغل لأغراض سياسية" التصريحات التي أدلى بها ماكرون في الثاني من أكتوبر خلال عرض مشروع قانون عن الإسلام المتطرف، والأسبوع الماضي خلال مراسم تكريم المدرس صامويل باتي الذي قتل في 16 أكتوبر بيد إسلامي متطرف.
 
وأكدت الخارجية في بيانها أن مشروع القانون وتصريحات الرئيس تهدف فقط "إلى مكافحة الإسلام الراديكالي والقيام بذلك مع مسلمي فرنسا الذين يشكلون جزءًا لا يتجزأ من المجتمع والتاريخ والجمهورية الفرنسية".
 
وأوضحت الخارجية الفرنسية أنها استنفرت الطواقم الدبلوماسية الفرنسية "لتذكر (الدول الأخرى) ولتشرح لها مواقف فرنسا على صعيد الحريات الأساسية ورفض الكراهية".
 
كذلك، طلبت باريس من الدول المعنية "أن تنأى بنفسها عن أي دعوة إلى المقاطعة أو أي هجوم على بلادنا، وأن تحمي شركاتنا وتضمن سلامة مواطنينا في الخارج".

مقالات ذات صلة

مشهد مرعب في النهر: عقاب "من نوع اخر" الخيانة ...

25 نوفمبر 2020 09:14

قسم الاخبار- فتحت الشرطة تحقيقا جنائيا بعد العثور على رجل مقيدا ومحبوسا في قفص ...

جيش الاحتلال الاسرائيلي يشن عدوانا جويا على الاراضي ...

25 نوفمبر 2020 08:27

قسم الاخبار- أفادت وكالة الأنباء السورية "سانا" (ليل الثلاثاء/ الأربعاء)، بوقوع ...

ماكرون: تجنبنا الأسوأ

24 نوفمبر 2020 20:53

ماكرون: تجنبنا الأسوأ

الصحة العالمية ترجح وجود عدة مصابين رقم صفر بكورونا في ...

24 نوفمبر 2020 19:37

الصحة العالمية ترجح وجود عدة مصابين رقم صفر بكورونا في العالم

ألمانيا تفتش باخرة تركية اشتبه في نقلها أسلحة الى ...

24 نوفمبر 2020 16:55

 قسم الأخبار- تبادلت تركيا وألمانيا الاتهامات اليوم الثلاثاء بعد صعود جنود ...

"زعيم مثقف": من هو مبارك يزيد القائد الجديد لتنظيم ...

24 نوفمبر 2020 09:00

قسم الأخبار- بعد مرور خمسة أشهر على مقتل زعيمه