25 اكتوبر 2020 21:43

الإعلامي سعيد الخزامي: أن يكون عندنا اليوم رئيس نظيف فرصة قد لا تتكرر ما دام الغنوشي يطمح للرئاسة

حقائق أون لاين-

وجه الإعلامي سعيد الخزامي جملة من التوصيات الى رئيس الجمهورية قيس سعيد من الممكن تنفيذها في الشأن الاقتصادي والدبلوماسي.
 
واعتبر الخزامي في تدوينة نشرها اليوم الأحد على صفحته بموقع الفايسبوك أن السنوات الأربع المتبقية في عهدة قيس سعيد توفر له الفرصة لاثبات الإرادة وتحقيق الانجازات.
 
وفيما يلي نص التدوينة: 
 
أن يكون عندنا اليوم رئيس جمهورية نظيف فرصة قد لا تتكرر مادام راشد الغنّوشي يطمح للرئاسة، وباقي الساسة المترشين المحتملين نعرف مكرهم أيضا. ولكن نظافة اليدين وحدها لا تنفع في علاج بلدنا المريض إن لم يلازمها الفعل... قيس سعيّد، مَرّ عام وبقيت لك أربعة لإثبات الارادة وتحقيق إنجازات يذكرها لك التاريخ. تحرك قيس... تحرك. 
ـ لك، في حدود صلاحياتك، القدرة على تقديم مبادرات تشريعية اقتصادية. ومشروع "قانون الصلح" الذي تُعده هذه الأيام مثال كصيغة ذكية لاسترجاع المال العام من رجال الأعمال والإطارات العليا في الدولة الذين جمعوا ثروات بطرق ملتوية، وتوجيهه من ثمّة إلى الاستثمار في الجهات الأكثر فقرا. بهذا ربما تؤكد بالقانون مقولتك "إن الدولة غنية لكنها منهوبة". 
ـ تستطيع على مستوى العلاقات الاقتصادية مع الدول الحصول على هبات وودائع، وعلى أسواق للتصدير، واقتلاع مواقع عمل للكفاءات التونسية في الخارج. يكون هذا ممكنا بالسفر إلى الدول وإقامة علاقات شخصية مع قياداتها. وقد بلغنا تثمين من الأشقاء بعد أن سارعت إلى مسقط للتعزية في وفاة السلطان قابوس بن سعيد ثم إلى الكويت للتعزية في رحيل الأمير صباح الأحمد. الخليجيون يقدرون عاليا مثل هذه المبادرات ويُدخلونها في حسابات علاقاتهم مع الدول.
ـ لك أن تنفع، لشخصيتك الاعتبارية كرئيس دولة، في تسهيل المفاوضات الاجتماعية، والتقريب بين مواقف الحكومة ومواقف الاتحاد العام التونسي للشغل، والتدخل لتخفيف أزمات الاحتقان الاجتماعي بدلا من أن تتفرج على الكامور والفانة المغلقة. 
ـ بإمكانك في مستوى الدبلوماسية تصفية الأجواء في المغرب العربي ومحاولة التأثير لاستئناف اجتماعات قممه المجمّدة بالتركيز على التعاون الاقتصادي. بإمكانك أيضا التحرك لربط تونس بفعالية مع مجموعة طريق الحرير الجديد. 
ـ المصالحة في ليبيا سيعززها فرصها عقد الاجتماع الأول المباشر للفرقاء اللّيبيين على أرض تونس. تحرّك بقوة لتأكيد واجبنا التضامني، وقرّب المواقف للمساهمة في إيجاد حل سياسي ينهي منحى العنف في البلد الجار كي تستثمر في مستقبل تونس. 
هذا أدنى ما يجب أن تفعله، السيد الرئيس، في ما تبقى من عهدتك.

مقالات ذات صلة

عياض اللومي يستقيل من قلب تونس بسبب سفيان طوبال

11 افريل 2021 12:19

عياض اللومي يستقيل من قلب تونس بسبب سفيان طوبال

حفيظ للمشيشي ووزرائه: "هاو جا وقتكم"

10 افريل 2021 22:42

 حقائق أون لاين - وجه الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل حفيظ حفيظ ...

بعد إلزام عائلة إيلاف بن عمر بسداد 116 مليون: رسائل ...

07 افريل 2021 13:35

بعد إلزام عائلة إيلاف بن عمر بسداد 116 مليون: رسائل "للمسؤولين والمستكرشين"

المستشارة السابقة لسعيد: الديمقراطية اليوم في خطر ...

07 افريل 2021 09:46

المستشارة السابقة لسعيد: الديمقراطية اليوم في خطر أكثر من أي وقت مضى

المرزوقي يدعو إلى اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ...

05 افريل 2021 10:47

 حقائق أون لاين- اعتبر رئيس الجمهورية الأسبق محمد المنصف المرزوقي أن ...

كلثوم كنو: تنقيح قانون المحكمة الدستورية الذي عرض على ...

05 افريل 2021 06:59

حقائق اون لاين- نشرت القاضية كلثوم كنو تدوينة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل ...