23 اكتوبر 2020 13:40

الكاف تتحدّى " كورونا".. عين على "أولمبياد الكليم الكافي"

يسرى الشيخاوي-
بعيدا عن إحصاء أعداد الإصابات والوفايات بفيروس كورونا في الكاف، تتسلل أنفاس الحياة إلى تفاصيل المدينة المطرّزة بالحب والفن والألوان من خلال تظاهرة " أولمبياد الكليم الكافي".
هذه التظاهرة التي تمتد من السادس والعشرين من شهر أكتوبر الجاري إلى الثامن والعشرين من نفس الشهر يتماهى فيها التاريخ والثقافة والسياحة، وهي من تنظيم الديوان الوطني للصناعات التقلدية بالشراكة مع المندوبية العامة للتنمية وجمعية صيانة مدينة الكاف ومشروع " تونس الإبداعية" والمندوبية الجهوية للثقافة ودار سيدي عبد الله.
وفي الأولمبياد، سيكون الكليم الكافي وتاريخه وطرق صنعه محور ندوة صحفية وستخصص جوائز للفائزين بمسابقة أجمل كليم إلى جانب تخصيص معرض لبيع هذا المنتج الضارب في التراث الكافي.
في حديثه عن "أولمبياد الكليم الكافي"، يقول صاحب "دار سيدي عبد الله" والناشط في المجتمع المدني حمزة منصوري إن الهدف من هذه الدورة التأسيسية تشجيع الحرفيين في الصناعات التقليدية والترويج لمنتوجهم وطنيا ودوليا ولفت النظر إلى  أن هذا المنتوج يحتوي على كل الخصائص التي تمكنهم من غزو الأسواق العالمية.
ودار سيدي عبد الله مشروع سياحي ثقافي، يؤمن صاحبه بالصناعات التقليدية وبالسياحة البديلة وبالسياحة الثقافية ولا يفوّت الفرصة لرسم وجه الكاف الجميل الزاخر بالفن والطبيعة.
حمزة المنصوري وغيره من أبناء الكاف الغيورين على جهتهم، يبذلون جهدا كثيرا للنهوض بقطاعات السياحة والثقافة وجعل الكاف وجهة سياحية خاصة وأنها تزخر بكل الخصائص الطبيعية والثقافية التي تخوّل لها ذلك.
 وفي تظاهرة" أولمبياد الكليم الكافي"، ارتأى الديوان الوطني للصناعات التقليدية التركيز على اختصاص محلي واحد وايلائه مكانة التي يستحقها لا سيما وأن الديوان عمل في وقت سابق على تنمية كفاءات الحرفيات من أجل تجديد وتنويع المنتوج من خلال دورات تكوينية مع مصممين مختصين.
ومع تحسين جودة المنتوج وتطوير التقنيات المستعملة في النسيج، صار الكليم الكافي في حلة جديدة تجعله في مصاف المنتوجات المعدّة للتصدير ولعل التظاهرة التي تحتضنها مدينة الكاف بداية الطريق نحو هذه الخطوة.
 
 

مقالات ذات صلة

مهذّب الرميلي: توجّهت إلى القضاء إثر تعرّضي لتهديدات ...

24 نوفمبر 2020 21:30

 يسرى الشيخاوي-  أثار حضور رئيسة الحزب الحر الدستوري عبير موسي، في الندوة ...

تونس تغني صليحة

22 نوفمبر 2020 13:19

رشاد الصالحي- تحيي المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالكاف، يوم 26 نوفمبر 2020، ...

بعد "خزف سجنان" و"النخلة": قريبا تسجيل ...

21 نوفمبر 2020 13:25

حقائق أون لاين- حظي ملفي "الشرافية" و"الكسكسي" بتقارير إيجابية

"عندما أهمس في أذن حصاني".. وثائقي مداده ...

20 نوفمبر 2020 15:30

يسرى الشيخاوي-    فارس يرفع قبعته ويغادر المضمار بعد أن همس في أذن حصانه الذي ...

لمّا تتهادى "رغبات" سمير الحرباوي على نسق أمل ...

19 نوفمبر 2020 15:40

يسرى الشيخاوي- "بي أمل ويأتي ولكنني لن أودّعه"، كلمات لمحمود درويش يخطّها "لسعد" ...

اكتشافات أثرية مهمة بمدينة الجم ومحيطها الأثري

16 نوفمبر 2020 18:15

حقائق أون لاين- شهدت مدينة الجم والمناطق المجاورة لها اكتشافات