30 جويلية 2020 08:50

تظاهرة مبدعون في الحجر تسدل ستارها

حقائق اون لاين- 

في الوقت الذي حالت فيه كورونا دون قيام الأنشطة الثقافية والفنية، لم يرضخ العديد من الفاعلين في الشأن الثقافي والفني لسطوتها وأوجدوا طرقا للتخفيف من حدّة الوضع وقتامته، ومن هذا المنطلق كان ميلاد تظاهرة " مبدعون في الحجر". 

وهذه التظاهرة من تنظيم إدارة المطالعة العمومية بإشراف من وزارة الشؤون الثقافية، وهي محاولة لفتح آفاق جديدة للمطالعة وتجاوز غلق الفضاءات الثقافية بسبب الجائحة، وكان إطلاق مسابقتين إثنتين أُعلن عن نتائجهما في احتفالية  أقيمت في مدينة الحمامات أيام 27 و28 و29 جويلية الحالي بحضور وزيرة الشؤون الثقافية شيراز العتيري ومدير إدارة المطالعة العمومية إلياس الرابحي. 
 
والمسابقة الاولى تُعنى بـ"الحكي والخرافة الشعبية" إذ يروي المشارك عبر قناة اليوتوب المخصصة للغرض خرافة من وحي خياله أو من المخزون الثقافي التونسي أو حتى العالمي على أن تكون اللغة المعتمدة العربية الفصحى كما يمكن للمشارك تحديد الزي المناسب للخرافة أو اعداد ديكور خاص أو مرافقة موسيقية مع إمكانية إشراكه لعائلته.
 
أما المسابقة الثانية فتتعلّق بـ "إنتاج قصة رقمية تفاعلية" يشارك فيها إلزاما كل أفراد العائلة إعدادا وتنفيذا ويمكن اعتماد قصة حسب الاختيار أو صياغة قصة من وحي الخيال، أيضا يمكن في هذا القسم من المسابقة اعتماد المونتاج والمؤثرات الصوتية مع إلزامية اعتماد اللغة العربية. 
 
وقد تم تقسيم المشاركات إلى ثلاث  حسب الفئات العمرية، الاولى م  من السنة إلى 14 سنة  والثانية من 15 إلى 18 سنة و الثالثة من 19 سنة فما فوق وكان من كل فئة عمرية  ليفوز خمسة مشاركين عن كل فئة ويكون إجمالي الفائزين 30 نالوا جوائز مالية تتراوح بين 1000 و200 دينار إلى جانب مجموعة من الكتب. 
يشارك إلى ان هذه المسابقة قد حظيت بمشاركة حوالي 15 ألف عائلة وقد تجاوزت المشاركات القطر التونسي لتشمل المغرب والجزائر مع العلم أن هناك 13 بلد آخر اقتدى بهذه المسابقة نذكر من بينهم عمان ومصر ولبنان.
 

مقالات ذات صلة

رواية أخرى لـ"وحش السرا"

04 اوت 2020 17:50

رواية أخرى لـ"وحش السرا"

سفر في تفاصيل عرض "حمة ويا ليلي".. أو حينما تصدح ...

28 جويلية 2020 17:40

سفر في تفاصيل عرض "حمة ويا ليلي".. أو حينما تصدح زهرة لجنف بتراتيل الحب والحياة

"ثنايا".. أو حينما تتلو النساء مانيفستو الحرية

27 جويلية 2020 11:30

"ثنايا".. أو حينما تتلو النساء مانيفستو الحرية

نجيب خلف الله.. روح ضاربة في الحياة وابتسامة أبقى من ...

24 جويلية 2020 09:40

نجيب خلف الله.. روح ضاربة في الحياة وابتسامة أبقى من الموت      

وفاة المسرحي نجيب بن خلف الله

24 جويلية 2020 08:32

وفاة المسرحي نجيب بن خلف الله

الفنانة ليلى حجيج تتحدّث عن عرض " نسمة بياتي" في ...

21 جويلية 2020 17:40

الفنانة ليلى حجيج تتحدّث عن عرض " نسمة بياتي"