30 جويلية 2020 08:50

تظاهرة مبدعون في الحجر تسدل ستارها

حقائق اون لاين- 

في الوقت الذي حالت فيه كورونا دون قيام الأنشطة الثقافية والفنية، لم يرضخ العديد من الفاعلين في الشأن الثقافي والفني لسطوتها وأوجدوا طرقا للتخفيف من حدّة الوضع وقتامته، ومن هذا المنطلق كان ميلاد تظاهرة " مبدعون في الحجر". 

وهذه التظاهرة من تنظيم إدارة المطالعة العمومية بإشراف من وزارة الشؤون الثقافية، وهي محاولة لفتح آفاق جديدة للمطالعة وتجاوز غلق الفضاءات الثقافية بسبب الجائحة، وكان إطلاق مسابقتين إثنتين أُعلن عن نتائجهما في احتفالية  أقيمت في مدينة الحمامات أيام 27 و28 و29 جويلية الحالي بحضور وزيرة الشؤون الثقافية شيراز العتيري ومدير إدارة المطالعة العمومية إلياس الرابحي. 
 
والمسابقة الاولى تُعنى بـ"الحكي والخرافة الشعبية" إذ يروي المشارك عبر قناة اليوتوب المخصصة للغرض خرافة من وحي خياله أو من المخزون الثقافي التونسي أو حتى العالمي على أن تكون اللغة المعتمدة العربية الفصحى كما يمكن للمشارك تحديد الزي المناسب للخرافة أو اعداد ديكور خاص أو مرافقة موسيقية مع إمكانية إشراكه لعائلته.
 
أما المسابقة الثانية فتتعلّق بـ "إنتاج قصة رقمية تفاعلية" يشارك فيها إلزاما كل أفراد العائلة إعدادا وتنفيذا ويمكن اعتماد قصة حسب الاختيار أو صياغة قصة من وحي الخيال، أيضا يمكن في هذا القسم من المسابقة اعتماد المونتاج والمؤثرات الصوتية مع إلزامية اعتماد اللغة العربية. 
 
وقد تم تقسيم المشاركات إلى ثلاث  حسب الفئات العمرية، الاولى م  من السنة إلى 14 سنة  والثانية من 15 إلى 18 سنة و الثالثة من 19 سنة فما فوق وكان من كل فئة عمرية  ليفوز خمسة مشاركين عن كل فئة ويكون إجمالي الفائزين 30 نالوا جوائز مالية تتراوح بين 1000 و200 دينار إلى جانب مجموعة من الكتب. 
يشارك إلى ان هذه المسابقة قد حظيت بمشاركة حوالي 15 ألف عائلة وقد تجاوزت المشاركات القطر التونسي لتشمل المغرب والجزائر مع العلم أن هناك 13 بلد آخر اقتدى بهذه المسابقة نذكر من بينهم عمان ومصر ولبنان.
 

مقالات ذات صلة

نورهان بوزيان: من حقي أن أظل ممثلة

25 نوفمبر 2020 13:41

نسرين السويد- “ليس هنالك مهنة ممثل، العرف هو ما

مهذّب الرميلي: توجّهت إلى القضاء إثر تعرّضي لتهديدات ...

24 نوفمبر 2020 21:30

 يسرى الشيخاوي-  أثار حضور رئيسة الحزب الحر الدستوري عبير موسي، في الندوة ...

تونس تغني صليحة

22 نوفمبر 2020 13:19

رشاد الصالحي- تحيي المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالكاف، يوم 26 نوفمبر 2020، ...

بعد "خزف سجنان" و"النخلة": قريبا تسجيل ...

21 نوفمبر 2020 13:25

حقائق أون لاين- حظي ملفي "الشرافية" و"الكسكسي" بتقارير إيجابية

"عندما أهمس في أذن حصاني".. وثائقي مداده ...

20 نوفمبر 2020 15:30

يسرى الشيخاوي-    فارس يرفع قبعته ويغادر المضمار بعد أن همس في أذن حصانه الذي ...

لمّا تتهادى "رغبات" سمير الحرباوي على نسق أمل ...

19 نوفمبر 2020 15:40

يسرى الشيخاوي- "بي أمل ويأتي ولكنني لن أودّعه"، كلمات لمحمود درويش يخطّها "لسعد" ...