09 جويلية 2020 13:25

وزارة السياحة تعد رؤية استراتيجية مجددة ستحال على الحكومة قبل موفي السنة الجارية

قسم الأخبار-
قال وزير السياحة والصناعات التقليدية، محمد على التومي، الخميس، ان الوزارة تعمل على إرساء رؤية استراتيجية للقطاع السياحي، وقد شكلت فريق عمل يضم يضم 10 شخصيات من افضل الخبراء في القطاع لتشخيص الواقع ووضع خطة استراتيجية ستحال الى الحكومة للنظر فيها قبل موفى سنة 2020.
واكد التومي خلال جلسة استماع عقدها لجنة الفلاحة والامن الغذائي والتجارة والخدمات الصلة بمجلس نواب الشعب، حول رؤية قطاع السياحة في افق 2035، أنّ الاستثمار في القطاع السياحي على نفس المنوال السابق لن يطور السياحة التونسية بل يتعين الذهاب نحو سياحة بديلة عبر ارساء حزمة تشريعات ضرورية.
ولفت الى ان وزارة السياحة تدفع في اتجاه تغيير حزمة قوانين على غرار اقامة فضاءات الاستقبال على المساحات الخاضعة لنظام الغابات والتي تتطلب توفر مساحة 20 هكتار
وبين في سياق حديثه عن الخطوط العريضة لخطة 2035، انه يمكن تطوير ميناء المهدية لاستقبال البواخر السياحية الكبرى للاستفادة من مكامن القوة الثقافية في المهدية وكذلك منطقة الجم التي تتوفر على متحف اثري وقصر الجم (المسرح الروماني بالجم).
ولاحظ ان تونس يمكن ان تحدث، كذلك، موقعا ترفيهيا عالميا على غرار تلك المتوفرة في الولايات المتحدة تحت اسم " افريقيا لاند " مما سيستقطب نوعية جديدة من السياحة الى تونس.
ولاحظ أهمية الاستثمار في سياحة الجزر على غرار جزيرة "جالطة " بما يستقطب سياحة اليخوت والتي تجذب نوعية جديدة من السياح المرفهين، لافتا الى ان إغلاق عدد من "النزل" في بعض المواقع على غرار سوسة القنطاوي يعود الى مشاكل قانونية تتطلب إيجاد حلول وتتجاوز احيانا البنوك.
واشار التومي الى ان السياحة الداخلية ارتفعت الى 20 بالمائة من اجمالي عدد السياح في تونس الى جانب نمو ملحوظ للسياح الجزائريين خلال السنوات الاخيرة
وافاد ان النزل التونسية يجب ان تستجيب الى متطلبات بعض السياح على غرار السياح الجزائريين مشيرا في ذات السياق الى ان بعض النزل باتت متخصصة في السياحة الداخلية أو السياحة الجزائرية
وأعلن ان وزارة السياحة راسلت وزارة الوظيفة العمومية والإصلاح الإداري لتمديد العطل الصيفية بما يمكن من تحفيز القطاع السياحي الى جانب مراسلة وزارة المالية لإيقاف بعض المعاليم على السياحة الداخلية وتخفيض معاليم النقل.
المصدر: وات

مقالات ذات صلة

صور/ وقفة مساندة لفلسطين من أمام سفارتها بتونس

15 ماي 2021 14:39

يسرى الشيخاوي- تنطلق، اليوم السبت 15 ماس 2021، مع الساعة

تمرين بحري متعدد الأطراف عرض السواحل الشمالية للبلاد ...

15 ماي 2021 12:36

 حقائق أون لاين - تصل، بداية من اليوم السبت 15 ماي 2021، الوفود والبواخر الأجنبية ...

فراوس تنتقد بشدة تخاذل أجهزة الدولة في توفير الحماية ...

15 ماي 2021 11:45

 قسم الأخبار - نددت جمعية النساء الديمقراطيات، بما قالت إنه "تخاذل لأجهزة الدولة ...

رغم أنه من داعميه: المذيوب يوجه رسالة مفتوحة للمشيشي ...

15 ماي 2021 11:20

 حقائق أون لاين - وجه النائب بمجلس نواب الشعب عن حركة النهضة ماهر المذيوب، اليوم ...

اليوم: البنوك تفتح شبابيكها لتأمين 3 عمليات مالية دون ...

15 ماي 2021 09:45

 حقائق أون لاين - تفتح البنوك شبابيكها للعموم اليوم السبت 15 ماي 2020، من السّاعة ...

طقس اليوم: تقلبات جوية مرتقبة

15 ماي 2021 09:21

 حقائق أون لاين - يتوقع المعهد الوطني للرصد الجوي أن تتواصل الأجواء قليلة ...