08 جويلية 2020 07:11

منح جزيرة هدية لأمير قطري: الرئيس الموريطاني السابق يواجه تهمة "الخيانة العظمى"

قسم الأخبار-

يمثل رئيس موريتانيا السابق محمد ولد عبد العزيز، اليوم أمام البرلمان لتقديم شهادته عن "أفعال قد تشكّل مساساً خطيراً بالدستور والقوانين"، ومنها منح جزيرة موريتانية لأمير قطر السابق.

يأتي هذا بعدما فتحت لجنة التحقيق البرلمانية، الثلاثاء الماضي، ملف منح الرئيس السابق إحدى الجزر الموريتانية كهدية إلى أمير قطر السابق، وبدأت الاستماع لبعض المسؤولين المرتبطين بالملف.

وأكدت مصادر مطلعة أن اللجنة استمعت اليوم لوزير العدل السابق إبراهيم ولد عبد الله ولد داداه، بصفته مستشاراً آنذاك في رئاسة الجمهورية، وكلفه ولد عبد العزيز بمتابعة موضوع "الجزيرة" مع المسؤولين القطريين.

وحسب مصادر موريتانية فإن لدى بحوزة لجنة التحقيق البرلمانية "وثيقة سرية" تتضمن رسالة وجهها السفير القطري بنواكشوط محمد بن كردي طالب المري، يوم 12 جانفي 2012، إلى وزارة الخارجية القطرية تفيد بأن ولد عبد العزيز "قرر منح إحدى الجزر الجميلة الواقعة في محاذاة شاطئ المحيط الأطلسي قرب حوض آرغين السياحي".

ويقول السفير في رسالته، التي سربت قبل فترة، إنه استدعي من طرف ولد عبد العزيز يوم العاشر من جانفي 2012، ليعبر له عن ارتياحه للزيارة التي قام بها أمير قطر إلى موريتانيا مطلع يناير، ويضيف السفير أن ولد عبد العزيز في هذا الصدد قرر منح إحدى الجزر الموريتانية للأمير "للاستخدام فيما يرغب فيه حضرته".

واستمعت لجنة التحقيق البرلمانية، الثلاثاء، لشهادة ولد داداه في الملف، وهو الذي عينه ولد عبد العزيز نهاية أفريل 2012 مستشاراً في رئاسة الجمهورية، وأسند إليه ملف العلاقات الموريتانية – القطرية، وخاصة موضوع الهدية الموجهة إلى أمير قطر.

ولم تتسرب أي معلومات حول الشهادة التي أدلى بها الوزير السابق إبراهيم ولد داداه أمام لجنة التحقيق.

ويعد ملف منح إحدى الجزر الموريتانية لجهة خارجية، واحداً من أخطر الملفات التي بحوزة لجنة التحقيق، ويشير نواب برلمانيون معارضون إلى أن هذا الملف سيكون أحد المبررات القوية لتوجيه تهمة "الخيانة العظمى" إلى الرئيس السابق.

وكان ولد عبد العزيز قد رفض استلام استدعاء موجه له من طرف لجنة التحقيق البرلمانية، من أجل المثول أمامها والإدلاء بشهادته يوم الخميس.

 

المصدر: صحراء ميديا

 

 

 
 

مقالات ذات صلة

حقن ابنة بوتين باللقاح الجديد المضاد لكورونا

11 اوت 2020 15:58

 قسم الأخبار-  أكدت روسيا الثلاثاء نجاحها في تطوير اللقاح الأول ...

منظمة الصحة العالمية تعلن موقفها بشأن اللقاح الروسي ...

11 اوت 2020 14:14

قسم الأخبار- علّقت منظمة الصحة العالمية بحذر على إعلان روسيا الثلاثاء التوصل ...

فيروس جديد في الصين يقتل 7 أشخاص.. وتحذير من وباء محلي

11 اوت 2020 10:24

فيروس جديد في الصين يقتل 7 أشخاص.. وتحذير من وباء محلي

ابنة بوتين ضمن من تم حقنهم به: روسيا تطور أول لقاح ضد ...

11 اوت 2020 10:01

ابنة بوتين ضمن من تم حقنهم به: روسيا تطور أول لقاح ضد كورونا

فيديو: مسلح يجبر ترامب على قطع مؤتمره الصحفي بالبيت ...

11 اوت 2020 08:44

فيديو: مسلح يجبر ترامب على قطع مؤتمره الصحفي بالبيت الأبيض؟!

الحكومة اللبنانية تقرر الاستقالة

10 اوت 2020 16:36

 قسم الأخبار- قال وزير الصحة اللبناني حمد حسن اليوم الاثنين إن من المقرر أن ...