04 جويلية 2020 17:39

غرفة مؤسسات البناء تحذر من تبعات بناء أكاديمية شرطة عن طريق شركة تركية

بسام حمدي-

دعا رئيس الغرفة النقابية الوطنية لمؤسسات البناء والأشغال العمومية، مهدي فخفاخ، الحكومة التونسية إلى إبطال صفقة منح مشروع بناء أكاديمية للشرطة بمدينة النفيضة عن طريق شركة تركية لما في ذلك من دواع أمنية واقتصادية، وفق تقديره.

شرعت شركة Bozdemir التركية  في بناء أكاديمية الشرطة في مدينة النفيضة بتمويل من الخارجية الأمريكية و ذلك بعد الإفراج عن القسط الأول بتأخير 8 سنوات، وفق موقع مغرب كونفيدنسيال.

وسينفذ مشروع هذه الأكاديمية في مدينة النفيضة بولاية سوسة على مدار أربع سنوات وعلى مساحة ثمانين هكتارا.

وقال مهدي فخفاخ في تصريح لحقائق أون لاين إن الغرفة النقابية الوطنية لمؤسسات البناء و الاشغال العمومية لم تكن على علم بطلب العروض المتعلق ببناء مشروع أكاديمية الشرطة بمنطقة النفيضة بدعم أمريكي، منوها إلى أن طلب العروض المتعلق بهذا المشروع ، قد صدر في أمريكا باعتبارها الطرف الممول وتمكنت السفارة التركية في أمريكا من إعلام شركة Bozdemir التركية  بهذا العرض.

واستغرب فخفاخ من عدم إعلام الغرفة النقابية لمؤسسات البناء عن طريق سفارة تونس بأمريكا، محملا المسؤولية بدرجة أولى إلى السفير التونسي بواشنطن وإلى وزارة الخارجية.

كما عبر ذات المتحدث عن استغرابه من تمكين شركة أجنبية من بناء مؤسسة أمنية، معتبرا أن ذلك قد يمس من سرية العمل الأمني في تونس.

واعتبر ذات المتحدث أن "هذه الصفقة إهانة للمؤسسة التونسية من قبل الدولة التونسية ممثلة في وزارة الداخلية صاحبة المشروع اولا، وفي وزارة التعاون الدولي التي اشرفت على تأمين تمويله ثانيًا ، و في وزارة الخارجية في شخص سفارتنا في واشنطن و مصالحها الاقتصادية و التجارية أخيرًا" وفق قوله.  

واستبعد أن يكون في هذه الصفقة محاباة سياسية تربط بين تركيا وأحزاب في تونس، مشددا على أنه كان من الممكن منح هذا المشروع إلى أربعة أو خمسة شركات مقاولات تونسية وهو ما من شأنه أن يحرك عجلة الاقتصاد الوطني وتوفير مواطن شغل فضلا عن شراء مواد بناء تونسية.

وأضاف" منح هذا المشروع لشركة تركية تستعمل كل مواد البناء من تركيا هو بمثابة غزو تركي لقطاعات أخرى من الاقتصاد التونسي".

وزارات تتفصّى من المسؤولية

أجرت حقائق أون لاين اتصالات مباشرة مع عدد من المسؤولين بوزارات عديدة ومنها الخارجية ووزارة التنمية والتعاون الدولي والداخلية إلا أنهم تفصوا من المسؤولية واعتبر كل مسؤول أن المسألة تتعلق بوزارة أخرى.

ولم تصدر الحكومة إلى حد الآن أي توضيح رسمي يخص انطلاق شركة أجنبية في تشييد مؤسسة أمنية سيتم فيها تدريب عناصر الشرطة التونسية.

ويذكر أنه تم يوم 12 نوفمبر 2015 , وضع حجر الأساس لأكاديمية الشرطة الجديدة في مدرسة تكوين إطارات الأمن الوطني والشرطة في مدينة النفيضة على مقربة من مطار النفيضة الحمامات الدولي .

وحضر يومها  عملية وضع حجر الأساس مساعد وزير الخارجية الامريكي للشؤون الدولية في انفاذ القانون ومكافحة المخدرات وليام براونفيلد .

و سيتم انجاز هذا المشروع  على مدى 4 سنوات وتساهم الولايات المتحدة الامريكية في تمويله و  تقدر تكلفته  حوالي 100 مليون دينار .و يمتد المشروع على مساحة 82 هكتارا وبطاقة استيعاب تصل الى 1800 متربص  بالتعاون مع الولايات المتحدة.

كما ستوفر هذه الاكاديمية تكوينا نظريا وتطبيقيا وبيداغوجيا لقوات الامن بالاضافة الى تدريب الوحدات الخاصة وتكوين المكونين وفق معايير دولية وبالاعتماد على برامج تدريبية مستحدثة.  

 

مقالات ذات صلة

من ضمنها الاستعداد لانتخابات مبكرة: شورى النهضة ينظر ...

08 اوت 2020 09:43

 بسام حمدي- ينعقد مجلس شورى حركة النهضة انطلاقا من اليوم السبت بمدينة الحمامات ...

هل تنسحب النهضة والقروي من مشاورات تكوين الحكومة؟

07 اوت 2020 10:44

 بسام حمدي- تجري حركة النهضة محادثات مع حزب قلب تونس تتعلق بمسار تشكيل الحكومة ...

سيستكمل الآجال الدستورية: المشيشي يبحث عن توافق ...

06 اوت 2020 19:48

 بسام حمدي- سيستكمل المكلف بتكوين الحكومة، هشام المشيشي، الآجال الدستورية ...

اتهامات بالتهاون والتقصير.. تفاصيل عن حادثة الوفاة ...

05 اوت 2020 20:40

  اتهامات بالتهاون والتقصير.. تفاصيل عن حادثة الوفاة التي جدّت بمطعم في قليبية

فرض الحجر الصحي الشامل مجددا: وزير الصحة بالنيابة يوضح

05 اوت 2020 14:25

قسم الأخبار-  ترتكز استراتجية وزارة الصحة الجديدة لمكافحة فيروس "كورونا" ...

انفجار بيروت: تونس لم تسجل أيّة اصابة في صفوف جاليتها

05 اوت 2020 10:50

هبة حميدي-   أفاد مصدر دبلوماسي لحقائق اون لاين، اليوم الاربعاء 5 اوت  2020، ...