01 جويلية 2020 15:23

رئيس لجنة الحجر الصحي يتحدّث عن خطر حقيقي في علاقة بالوضع الوبائي

قسم الأخبار- 
أكد رئيس لجنة الحجر الصحي بوزارة الصحة، محمد الرابحي، اليوم الأربعاء، أن المهاجرين المتسللين إلى الأراضي التونسية والحاملين لفيروس كورونا المستجد يمثلون خطرا حقيقيا وقلقا بشأن الوضع الوبائي نظرا لعدم امتثالهم للحجر الصحي الاجباري بمركز المصابين بالكوفيد 19 بالمنستير، وهو ما يستوجب معاملة خاصة معهم، في ظل تزايد أعدادهم وتواتر محاولات هروب البعض منهم مؤكدا وجود تنسيق مع وزير الصحة عبد اللطيف المكي لإيجاد حلول ملائمة.
وقال " إن الوضعية صعبة من حيث الوقت والمجهود المبذول في ردع هذا الاستهتار، والخوف كل الخوف أن نخسر ما ربحناه جراء هذه التصرفات اللامسؤولة وعدم تجاوب البعض مع الإجراءات والتراتيب المعمول بها " مؤكدا تزايد عدد الأجانب المقيمين في الحجر الصحي الاجباري بمركز المنستير دون أن يقدم معلومات دقيقة حول عددهم.
وأضاف قوله " قانونا من يجتاز الحدود خلسة مكانه السجن، غير أن الوضع الصحي والوبائي في البلاد ومن منطلق إنساني نأوي المصابين منهم بالكوفيد 19 بمركز الحجر الصحي المخصص للغرض بولاية المنستير لتوفير الرعاية الصحية وكذلك حرصا على عدم نقل العدوى للأخرين غير أنه بمحاولة الهروب هذه أصبحنا نجند طواقم صحية وأمنية للبحث عنهم في عدة مناسبات".
وأردف " هناك عقلية خاصة لدى هؤلاء المهاجرين فهم لايكترثون لاصابتهم وللخطر الذي يمثلونه على المواطنين عند هروبهم وإمكانيات نشر العدوى في المجتمع، فهاجسهم الإفلات من العقوبة السجنية التي تنتظرهم ومن المفترض أن تكون مصيرهم الأصلي على اعتبارهم تسللوا بطريقة غير قانونية للبلاد، ما يحمل الأطقم الساهرة عليهم مجهودا إضافيا ومعاملة خاصة ".
ولفت الرابحي إلى أن محاولات الهروب تكررت حيث أقد م مهاجران اثنان (رجل وامراة ) من افريقيا جنوب الصحراء، تسللا إلى الأراضي التونسية عبر المنطقة الحدودية بالقصرين، وثبتت إصابتهما بالكوفيد، على الطريق لاصطحابهما لمركز الحجر الصحي الاجباري للمصابين بالمنستير، على الهروب بعد أن تحججا بضرورة الذهاب إلى بيت الراحة على مستوى منطقة الهوارب من ولاية القيروان، ليتم إلقاء القبض عليهما لاحقا، بعد عناء شديد.
كما أقدم مهاجر آخر من غينيا بيساو يبلغ من العمر 30 سنة كان مسجونا بالسجن المدني بالكاف، على الهروب من مركز الحجر الصحي بالمنسيتر عبر نافذة الغرفة التي يقيم بها، وتم إلقاء القبض عليه في منطقة الساحلين لاحقا.
وذكر رئيس اللجنة باجراءات الحجر الصحي حسب تصنيف الدول بين خضراء تقلصت فيها نسبة العدوى إلى حدود دنية، لا يخضع القادمون منها لأي إجراء خاص عدا الالتزام بالتباعد الجسدي وارتداء الكمامة وهو اجراء مفروض على القادمين من مختلف الدول مهما كانت الوضعية الوبائية فيها، ودول مصنفة برتقالية تتميز بمعدلات عدوى متوسطة، يفرض على القادمين منها الاستظهار بتحليل لتقصي فيروس كورونا يكون سلبيا، لم يتجاوز 72 ساعة والالتزام بالحجر الصحي الذاتي بالمنزل لمدة 14 يوما.
كما يشمل التصنيف مناطق حمراء يخضع القادمون منها للحجر الصحي الاجباري بنزل على كاهل المعني بالأمر الذي يجب أن يستظهر عند القدوم بتحليل سلبي لم يمض على إجرائه أكثر من 72 ساعة، لمدة أسبوع على أن يتم إخضاعه لتحليل في اليوم السادس لاقرار خروجه من الحجر إذا جاءت نتائج التحليل سلبية أو تحويله إلى مركز كوفيد بالمنستير في حال وردت نتائج التحليل إيجابية.
المصدر: وات

مقالات ذات صلة

وزارة التربية تعلن عن قرارات جديدة

01 اكتوبر 2020 22:33

قسم الاخبار- انعقدت اليوم الخميس 01 أكتوبر 2020 جلسة عمل تحت إشراف وزير التربية ...

والية سوسة تقر جملة من القرارات للحد من انتشار فيروس ...

01 اكتوبر 2020 21:55

 قسم الاخبار- قررت والية سوسة رجاء الطرابلسي، مساء اليوم الخميس، وبالتنسيق مع ...

كوفيد-19: والي المنستير يتخذ هذه الاجراءات

01 اكتوبر 2020 21:00

قسم الاخبار- أعلن والي المنستير أكرم السبري، مساء الخميس، حظر التجوّل بكامل ...

كوفيد-19: تسجيل 10 حالات شفاء في صوف أعوان الحماية ...

01 اكتوبر 2020 19:59

قسم الاخبار- سجّلت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بالمنستير اليوم تعافي 10 من ...

رئيس الحكومة يقدم واجب العزاء في وفاة أمير الكويت

01 اكتوبر 2020 19:45

قسم الاخبار- تحول رئيس الحكومة هشام مشيشي، بعد ظهر اليوم الخميس، إلى مقر سفارة ...

مجلس القضاء العدلي يقبل استقالة قاض

01 اكتوبر 2020 19:06

حقائق أون لاين- تم قبول استقالة القاضي من الرتبة الثالثة مفتاح بن رمضان السالمي، ...