29 جوان 2020 17:55

السيناريو المحتمل في حال عدم التزام التونسيين العائدين من الخارج بالحجر الذّاتي

قسم الأخبار-
قد ينجر عن عدم التزام التونسيين العائدين من الخارج المشمولين بالحجر الصحي الذاتي، بالمكوث في منازلهم أثناء فترة الحجر، تكبد البلاد خسائر مالية، نظرا لضرورة إجراء تحاليل مخبرية لكل المخالطين، في صورة ثبوت إصابة أحدهم، قصد التقصي عن حالات العدوى، وفق ما نبهت إليه، اليوم الأثنين، عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس "كورونا" المستجد جليلة بن خليل.
وأوضحت الدكتورة بن خليل، أن اللجنة تتابع مدى التزام المواطنين العائدين من الخارج و المشمولين بتطبيق الحجر الصحي الذاتي بقرار الحجر، معتبرة، أنه من السابق لأوانه تقييم مدى تطبيق هذا الإجراء من عدمه، باعتبار أنه دخل حيز التطبيق منذ 3 أيام تزامنا مع فتح الحدود التونسية، بعد أكثر من 3 أشهر من اغلاقها في إطار الحجر الصحي الذي أقرته السلطات لاحتواء "كوفيد-19".
وعن تفشي جائحة "كورونا" في العالم وامتداد رقعة انتشار الفيروس إلى 190 بلد، ترى جليلة بن خليل، أنّ "العالم يتعايش حاليا مع الفيروس التاجي، لكنّ جميع الفرضيات تبقى مطروحة".
وأكدت أن اللجنة العلمية لمجابهة الفيروس، بصدد دراسة كافة السيناريوهات والفرضيات التي من بينها تواصل انتشار الفيروس أو تراجعه أو انتفاءه مع احتمال عودته.
جدير بالذكر، أن تونس تمكنت من تطويق الفيروس التاجي محليا، وتواجه، حاليا، مخاطر انتقال العدوى من حالات وافدة غداة إعادة فتح الحدود، يوم 27 جوان الجاري.
وقد حطت، صباح السّبت الماضي، وسط إجراءات وقائية مشددة، أولى الرحلات الجوية رحالها بـ"مطار تونس قرطاج الدولي" قادمة من العاصمة الفرنسية باريس، إيذانا بفتح الحدود بعد مرور ما يزيد عن 3 أشهر عن غلق الحدود الجوية والبحرية والبرية كإجراء وقائي من تفشي "كوفيد-19".
ويشار إلى أنه بإمكان التونسيين العائدين من المهجر والخاضعين للحجر الصحي الذاتي طيلة 14 يوما، الانتفاع بإجراء خفض مدة الحجر إلى أسبوع واحد شرط أن يخضعوا، في آخر هذا الأسبوع، إلى تحليل مخبري على نفقتهم الخاصة تثبت نتائجه خلو أجسامهم من الفيروس، وفق ما أكدته، جليلة بن خليلة.
المصدر: وات

مقالات ذات صلة

الحالة الجوية لليوم الاربعاء

18 ماي 2022 07:53

 حقائق أون لاين - تتواصل الأجواء على نفس الوتيرة التي ميزت الفترات السابقة ...

جلسة عمل حول المناخ الاجتماعي والخدمات الصحية بمستشفى ...

17 ماي 2022 22:30

قسسم الاخبار- نعقدت صباح اليوم الثلاثاء 17 ماي 2022 جلسة عمل بإشراف وزير الصحة  علي ...

وزيرة المرأة تكشف عن عدد الأطفال المهاجرين الموجودين ...

17 ماي 2022 21:19

 قسم الاخبار- يبلغ عدد الأطفال المهاجرين الموجودين حاليا في تونس 1816 طفلا أي ما ...

منصري: أكثر من مليوني مواطن بلغوا السن القانونية ...

17 ماي 2022 20:20

فسم الاخبار- تحدث عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، محمد التليلي منصري في ...

رئيسة الحكومة تتلقى التّقرير الوطني حول وضع الطّفولة ...

17 ماي 2022 18:29

 قسم الاخبار- استقبلت رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن رمضان ظهر اليوم الثلاثاء ...

تونس تطالب من الجزائر رفع عدد الرحلات الجوية

17 ماي 2022 14:52

قسم الأخبار -  وصف السفير التونسي بالجزائر، رمضان الفايض، التواصل بين البلدين ...